.

                         

رئيس مجلس الإدارة   ..
دكتورة  / نبيــــــــــلة ســـــــــامي                  

تحيا مصر تحيا مصر                                                

الاعلام البديل 

السبت 25 مايو 2019 8:58 ص توقيت القاهرة

«انطلق من مصر».. انطلاقة قوية لـ«businesselite».. وتوصيات المؤتمر تدعم خريطة نجاح «مصر 2030»

كتبت هدى العيسوى

انطلقت على مدار يومين فعاليات مؤتمر "انطلق من مصر" والذي نظمته مجلة "بيزنس ايليت"، لمناقشة مبادرة دعم ريادة الأعمال، ضمن إجراءات الحكومة وبرنامجها الإصلاحي لتعزيز دور مسرعات الأعمال، باعتبارها قاطرة التنمية المستدامة لتوفير فرص العمل، وتمكيــن الشباب بشكل أوسع.
وشهدت فعاليات اليوم الأول للمؤتمر حضورًا طاغيا من رواد الأعمال وأساتذة الاقتصاد وإدارة الأعمال من مصر وخارجها، ومناقشات علمية بناءة، واختلافات في الآراء ووجهات النظر للخروج بتوصيات تدعم الحكومة فى مواجهة التحديات الراهنة، وشهدت أيضا الفاعليات حضور الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة، ومحسن عادل الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للاستثمار، وعدد من أعضاء لجنتى الإسكان والاستثمار والشباب بالبرلمان.
وقالت الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة، خلال مشاركتها في مؤتمر "انطلق من مصر" إن الدولة المصرية تشهد مرحلة تحول حقيقي تعتمد فيها على الشباب بشكل كبير.
وأوضحت فؤاد أن الاعتماد على الشباب ليس فقط لأن عددهم الأكثر، ولكن لأن كوكب الأرض قادرعلى تحمل الأنشطة والمشروعات من خلال شباب واعي قادر على القيام بدوره كشريك رئيسي قى منظومة التنمية المستدامة، مشيرة إلي أن الاستدامة ليست مجرد مشروع مستمر ولكنها تكمن في النظر للموارد الطبيعية لأى مشروع من ماء وطاقة وتربة قادرة على التحمل وسكان ومجتمع لهم وجه استفادة من تلك المشروعات.
ومن جانبه قال محسن عادل، الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للاستثمار، إن وزارة الاستثمار اعتمدت على الاستفادة من المزايا الطبيعية للمناطق في مصر، وخاصة أقليم القاهرة الكبرى الذي لاقي اهتماما وحرصا من المستثمرين، نظرا لتوافر البنية التحتية والقوة البشرية والموارد والطاقة وغيرها به.
وأكد عادل أن مصر لديها حجم موارد ضخم بحاجة لإعادة صياغته وتحديد محاور إدارته بشكل جديد، مشيرا إلي أن الهيئة أعادت صياغة الخريطة الاستثمارية فى مصر بشكل عادل في توزيع الاستثمار العادل على المحافظات بشكل لا يؤثر على منطقه دون الأخرى بشكل مختلف، من أجل توزيع قوة الاستثمار وفقا للضوابط والقواعد الموجودة بكل محافظة.
وأوضح المهندس إسلام محمد، مدير مركز "فكرتك شركتك" لريادة الأعمال بوزارة الاستثمار والتعاون الدولي أن المركز يقدم الإرشاد والتوجيه لرواد الأعمال على أيدى خبراء الاسستثمار ووفقا لأحدث النظم والدراسات العلمية التى تساعد رائد الأعمال أو المستثمر على تنفيذ فكرته.
مشيرا إلى أن ريادة الأعمال قائمة على المبادرة في إنشاء مشاريع خاصة جديدة تخدم المجتمع، مشيرا إلي أن مبادرة الوزارة تتكون من 4 محاور أساسية، أهمها مركز "فكرتك شركتك" لريادة الأعمال ومن خلاله يتم تنفيذ الأفكار وتحويلها لمشروعات على أرض الواقع من خلال الإرشاد والتوجيه وتوفير مساحات العمل والتفكير البناء.
وأكد أن الدعم المالى أسهل ما يمكن الحصول عليه لكن التخطيط الجيد والاستمرارية هم أهم العناصر التى يفتقر إليها الكثيرين، وكذلك دراسة السوق والمقارانات بين الجودة والأسعار المختلفة وهو ما يقدمه المركز لرواد الأعمال، موضحا أن حوالى 90% من الشركات الناشئة لا تكمل عملها بعد عامين أو ثلاثة بسبب الصعوبات والمشكلات التى تواجهها.
وفي سياق متصل أكدت الدكتورة نادية هنري، عضو لجنة الشؤون الاقتصادية بمجلس النواب المصري، أن ريادة الأعمال هي القطاع السحري الذي يصل بنا إلى زيادة الناتج المحلي، خاصة أن 60% من سكان مصر من فئة الشباب، مضيفة أن معدلات البطالة الرسمية يبلغ 8.9% من إجمالي عدد الشباب وعلينا تحويل الزيادة السكانية من عبء إلى ميزة.
وأوضحت هنري، أن القطاع الاقتصادي غير الرسمي تحمل عبئا كبيرا في فترات كثيرة، وحمل على عاتقه البلاد، في فترات من أوقات الأزمات، حيث حافظ على تنمية الاقتصاد، لهذا علينا التفكير في كيفية تطويع القطاع غير الرسمي ودمجه مع الاقتصاد الرسمي لخدمة الاقتصاد القومي.
وأضافت النائبة البرلمانية، أن هناك انخفاضا بنسبة 40% في حجم الاستثمارات الأجنبية المتدفقة إلى مصر، وفقا لبيانات البنك المركزي المصري، لافتة إلى أن التشريعات الاقتصادية يجب أن تسهم بصورة كاملة في الإصلاح الاقتصادي والاجتماعي والسياسي ومعالجته.
وقال إدريس محمد، العضو المنتدب لشركة أكام للتطوير العقارى، إن المطور العقاري الصحيح هو من يجد حلول مبتكرة، تعمل على إيجاد أولويات واحتياجات العميل بمصر، مشيرًا إلى أن الدولة لن تستطيع القيام بكل المهام بمفردها.
وأشاد عبد الرحمن عماد، طالب بالفرقة الأولى بكلية الاقتصاد والعلوم السياسيةـ جامعة المستقبل، بمحاور وفعاليات مؤتمر "انطلق من مصر"، مشيرًا إلى أن أسباب حضوره، تكمن في سماع ومعرفة تجارب الآخرين سواء في قطاع الأعمال والمشروعات، أو من خلال الطروحات التي يقدمها رواد الأعمال، وأصحاب الشركات في تدوير المستهلكات مثل زيت الطعام، والبلاستيك ومواد البناء، وكيف يمكن استخدامها مرة ثانية للحد من التلوث وعدم استزاف الموارد.
أما خلال اليوم الثاني فقد شهد مشاركة واسعة من خبراء اقتصاد وأسواق مال وبورصة ومحللين، كان على رأسهم الدكتور حسام الغايش خبير التشريعات ودراسات الجدوي الاقتصادية ال أكد أن مصر علي خريطة العالم في مجال ريادة الأعمال نجحت بقوة في حجز مكان لها، نتيجة لخطة الإصلاحات الاقتصادية التي انتهجتها مصر منذ تولي الرئيس السيسي، بعد الإرهاق السياسي والاقتصادي الذى تعرضت له مصر لسنوات، إلا أن مصر نجحت وبسرعة في تخطى عقبات هذه الأزمة مما يدل أن الاقتصاد المصري ما زال لديه من القوة لتحمل هذه الصدمات، وأكبر دليل علي ذلك توقعات صندوق النقد الدولي بتحاوز معدل النمو المصري لاكثر من 6% خلال العام الجارى.
شارك الدكتور هاني أبو الفتوح الخبير المصرفي وقال إن صندوق النقد الدولي ليس ملاكا وعليه انتقادات كبيرة والعديد من علامات الاستفهام من خلال الشروط التي يضعها لعمليات الاصلاح الاقتصادي، وروشتة علاج الاقتصاد في العديد من الدول ، و التجربة المصرية لصندوق النقد الدولي تعد مجدية وناجحة بخلاف ما حدث مع عدد من الدول، فهو نجح في تشخيص الازمة الأقتصادية في مصر بشكل مفصل ودقيق وعندما عقدت الحكومة المصرية اتفاقا مع الصندوق كان أهمها علاج عجز الموازنة والذي تخطي 106% من إجمالي الناتج القومي وبفضل الاتفاق نجحت مصر في تخفيضه ليصل إلى 92% من إجمالي الناتج المحلي. وزيادة احتياطي النقد الأجنبي إلى 44.5مليار دولار.
كما نجح في كبح جماح سعر الدولار والقضاء علي السوق الموازية لسعر الصرف ونجحنا في زيادة الصادرات وانخفاض معدلات الاستيراد وعودة قطاع السياحة للحياة مرة اخري وهذا كله من نتائج الإصلاح الاقتصادي.
شارك أيضا الدكتور حسين رمضان رئيس نادي يونسكو اتحاد سفراء الطفولة العرب، والي نوه بالظروف الاقتصادية في اي بلد ووتأثيرها بشكل مباشر علي الأطفال وعلي ما يتم تقديمه له من خدمات و تعليم و تدريب، وصحة، مؤكدا أن الطفل المصري من أذكي الأطفال في العالم وهى دراسات وأبحاث عالمية، لافتا إلى أن المشاكل التي تعانى منها مصر أثرت بشكل كبير علي الأطفال، والأطفال بالفعل يقومون بعمل مشروعات استثمارية من خلال عمل قنوات بث علي اليوتيوب.
شارك أيضا الدكتور ماجد عبد العظيم أستاذ الاقتصاد والخبير الاقتصادى، الي أوضح أنه في نوفمبر 2016 قامت مصر بتوقيع اتفاقية مع صندوق النقد الدولي لإجراء إصلاحات اقتصادية سريعة، وأي إصلاح له ثمن وكان هناك تخوف عقب ثورة يناير من اتخاذ أي قرارات تتعلق بالإصلاحات السياسية، الاقتصادية والتشريعية، وكان لزاما علي الحكومة اتخاذ العديد من الإجراءات السريعة لتشجيع الاستثمار والنهوض بالاقتصاد المصري بسرعة، لاستكمال عملية بناء مصر من جديد.
شارك بفاعليات المؤتمر أيضا عدد من المستثمرين لعرض رؤيتهم وخطواتهم لدعم الحكومة فى مجال ريادة الأعمال ودعم فرص الاستثمار فى مصر.
بالإضافة إلى حضور عدد من رواد الأعمال لعرض قصص النجاح التى حققوها على أرض الواقع.
وسلط المؤتمر الضوء على آليات التمويل غير المصرفية، باعتبارها مصدرًا تمويليا للمشروعات الاستثمارية، وكيف يمكن للحكومة الاستفادة من هذا النوع من التمويل لدعم المشروعات التنموية والصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر.
يذكر أن مجلة بيزنس إيليت هى المنظمة للمؤتمر والداعية له، وهى شركة إعلامية يصدر عنها المجلة والموقع الالكتروني، ويمثلها المستشار الإعلامي، عز الدين محمد ويرأس تحريرها أحمد أبو بكر، مع فريق عمل شبابي واعد بقطاعي الستويق والصحافة ، وتستعد فى القريب لتنظيم فاعلية اخرى بعد نجاح الفاعلية التنظيمية الأولى لها ، وتركز على جب الاستثمارات الإفريقية المباشرة بمصر والشراكة بين القطاعين العام والخاص فى الاستثمار العقاري.

تصنيف المقال : 

إضافة تعليق جديد

CAPTCHA
This question is for testing whether or not you are a human visitor and to prevent automated spam submissions.