رئيس مجلس الإدارة   
            د/ نبيلة سامى                   

                                               

          صحافة من أجل الوطن 

              (  مجلة مصر )

                             ( أحدث إصدارتنا)

الأحد 12 مايو 2024 7:06 م توقيت القاهرة

إيران تحظر بث المسلسل التلفزيوني المصري "الحشاشين"

كتب/ أيمن بحر

مسلسل الحشاشين هو مسلسل مصرى قام ببطولته الفنان كريم عبد العزيز مستوحى من أحداثه قصة حسن بن الصباح وهو من مواليد بلاد فارس ومؤسس طائفة الحشاشين المعروفة فى القرن الحادى عشر وأعضاؤها من الشيعة الإسماعيلية النزارية التى تشكل أقلية مسلمة صغيرة.

المسلسل المكون من 30 حلقة والذى تم بثه لأول مرة فى مارس خلال شهر رمضان حقق نجاحا كبيرا فى الشرق الأوسط وسرعان ما أصبح أحد المسلسلات الأكثر مشاهدة بين الإيرانيين.

وأفادت وكالة فرنس برس بأن إيران قررت حظر بثه على جميع المنصات المحلية معتبرة أنه يحتوى على ما وصفته بــ تشويهات تاريخية عديدة وأنه تم إنتاجه بنهج سياسى متحيز بحسب ما نقلت وكالة الجمهورية الإسلامية للأنباء (إرنا) عن المسؤول فى التلفزيون مهدى سيفى

واعتبرت الوكالة أن المسلسل يقدم صورة زائفة عن الإيرانيين ونقلت عن خبراء قولهم إن المسلسل يسعى إلى ربط الإيرانيين بـ مولد الإرهاب.

بدورها قالت وكالة أنباء الطلبة الإيرانية (إسنا) إن المسلسل هو مثال على تحريف الحقيقة وتزييفها.

وما يعرف عن القصة أن حسن الصباح غادر مصر في أوائل تسعينيات القرن الحادى عشر واستقر فى قلعة ألموت وهى اليوم موقع سياحى فى شمال إيران حيث قام بتدريب مقاتلين نفذوا العديد من الاغتيالات السياسية بين القرنين الحادى عشر والثانى عشر.

وألهمت القصص عن بن الصباح العديد من الأعمال الإبداعية على مر السنين.

تصنيف المقال : 

إضافة تعليق جديد

CAPTCHA
This question is for testing whether or not you are a human visitor and to prevent automated spam submissions.