رئيس مجلس الإدارة   
            د/ نبيلة سامى                   

                                               

          صحافة من أجل الوطن 

              (  مجلة مصر )

                             ( أحدث إصدارتنا)

الثلاثاء 23 أبريل 2024 3:03 م توقيت القاهرة

اسأل تُجَبْ

إعداد حمدى أحمد
مع فضيله الشيخ محمد شرف الكراديسي
سلام الله عليكم يا كل أحبابي ويا كل متابعي برنامجى الأسبوعى اسأل تُجَبْ ها قد عدت إليكم من جديد مع لقائنا الأسبوعى لأجيب عن استفساراتكم وأسئلتكم سائلاً المولى عز وجل التوفيق والسداد والرشاد إنه ولى ذلك والقادر عليه .
والآن تعالوا معى لنرى بعض أسئلة محبينا لنجيب عليها والله الموفق .................
س ..فى سورة مريم..( يَا أُخْتَ هَارُونَ مَا كَانَ أَبُوكِ امْرَأَ سَوْءٍ وَمَا كَانَتْ أُمُّكِ بَغِيًّا ) صدق الله العظيم،،و كما نعلم أن موسى عليه السلام كان أخوه هارون عليه السلام (هارون أخى أشدد به أذرى), و كما نعلم ايضآ أنه كان لموسى أخت،(فقالت لأخته قصيه)
السؤال / هل مريم ابنة عمران أم نبى الله عيسى عليه السلام هى مريم أخت موسى و هارون عليهما السلام رغم أن الفترة الزمنية ما بين موسى و عيسى تتعدى أربعمائة عام؟...و شكرآ
ج / السلام عليكم ورحمة الله: يطالبني البعض ان اقدم لهم ادله علمية على أن العذراء مريم ليست أخت النبي موسى فلم يقتنعوا أن التشابه بين اسم والدها وأخيها مع اسم أب النبي موسى وأخيه هو مجرد تشابه أسماء لا أكثر . والدليل العلمي لا أستطيع أن أقدمه لأنه يحتاج إلى تحليل الدي,إن,ايه وهذا التحليل لا امكانية لاجراءه .
ولكني اقدم لكم أدلة عقلية عسى أن تقنعكم
وضح القرآن الكريم في سورتي آل عمران ومريم نسب العذراء مريم في قوله تعالى بسم الله الرحمن الرحيم: إِذْ قَالَتِ امْرَأَةُ عِمْرَانَ رَبِّ إِنِّي نَذَرْتُ لَكَ مَا فِي بَطْنِي مُحَرَّرًا فَتَقَبَّلْ مِنِّي إِنَّكَ أَنتَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ /35 سورة آل عمران . إذاً والد العذراء مريم عليها السلام اسمه عمران
يَا أُخْتَ هَارُونَ مَا كَانَ أَبُوكِ امْرَأَ سَوْءٍ وَمَا كَانَتْ أُمُّكِ بَغِيًّا/28 سورة مريم . إذاً أخو العذراء مريم اسمه هارون
وبيَّن القرآن الكريم أن اسم أخو النبي موسى عليه السلام اسمه هارون كما جاء في الآية بسم الله الرحمن الرحيم: وَاجْعَل لِّي وَزِيرًا مِّنْ أَهْلِي
هَارُونَ أَخِي/92-30 سورة طه
وهنا حصل لهم اللبس فتوهموا أن مريم هي أخت النبي موسى كون أخوهما يحمل ذات الاسم
ولكن لم يرد في القرآن الكريم آيه تقول أن للنبي موسى أخت اسمها مريم ولم يرد في القرآن الكريم ذكر بأن اسم والد النبي موسى اسمه عمران
ولم يرد في الكتاب المقدس ذكر لإسم والد موسى أو اسم أخت موسى
ولكن التفاسير للكتاب المقدس بينت اسم والد موسى وأخته وأخيه:
ولد موسى في الوقت الذي فيه كان فرعون قد شدَّد بقتل صبيان العبرانيين. وكان أصغر أولاد أبيه وثالث ثلاثة، مريم البكر وهارون الثاني.
فقوله تعالى: (يَا أُخْتَ هَارُونَ مَا كَانَ أَبُوكِ امْرَأَ سَوْءٍ وَمَا كَانَتْ أُمُّكِ بَغِيّاً) [مريم:28] ورد في تفسيرها أقوال نوجزها فيما يلي:
أولاً: قوله تعالى: (يَا أُخْتَ هَارُونَ) في تفسيرها أقوال:
- قيل هارون أخو موسى، والمراد: يا من كنا نظنها مثل هارون في العبادة كيف تأتين بمثل هذا.
- وقيل: كانت مريم من ولد هارون أخي موسى، فنسبت إليه بالأخوة لأنها من ولده، كما يقال للتميمي: يا أخا تميم، وللعربي يا أخا العرب.
- وقيل: كان لها أخ من أبيها اسمه هارون، وكان أمثل رجل في بني إسرائيل.
والأقوال الثلاثة اتفقت على أمر وهو أن هارون رجل صالح ونسبت مريم إليه، لما بينهما من التماثل في العبادة والخلق الحسن.
وثمة قول رابع: وهو أن هارون رجل فاجر في ذلك الزمان فنسبوها إليه على جهة التعيير والتوبيخ، لما رأوها حاملاً.
ثانياً: قوله تعالى: ( مَا كَانَ أَبُوكِ امْرَأَ سَوْءٍ وَمَا كَانَتْ أُمُّكِ بَغِيّاً) والمعنى: ما كان أبوك ولا أمك أهلاً لهذه الفعلة، فكيف جئت بها.
والله أعلم.
**************
س / هل الصلاة بلبس البحر للرجال مباحة ؟
ج / الحمدُ لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى آله وصَحْبِه ومَن والاه، أمَّا بعدُ: فنشْكُرُ لِلسَّائل الكريم حِرصَهُ على اتِّباع السُّنَّة والعَمَلِ بِها. ثُمَّ إنَّ اللِّباسَ الشَّرعيَّ بِالنِّسبة للرَّجُل له شروطٌ عامَّة متَى تحقَّقتْ في لباسٍ جازَ لبْسُه:
1- أن يكون ساتِرًا لعَوْرَةِ الرَّجل؛ أيْ ما بيْن السُّرَّة والرُّكبة.
2- ألاَّ يكونَ شفافًا بحيثُ يصِفُ لون بشرة العوْرة تَحته.
3- ألاَّ يكون ضيِّقًا بِحيثُ يَصِفُ أعضاء العورة.
4- ألاَّ يكون فيه تشبُّه بالنساء.
5- ألاَّ يكونَ فيه تشبُّه بغير المسلمين.
6- ألاَّ يكون الثوب حريرًا.
7- ألاَّ يشتمل على محذور شرعي من الإسبال، ولبس المعصفر وغيرها.
8- ألاَّ يكونَ ثوب شهرة.
ومن ثم اذا توافرت الشروط السابقة فى ثياب البحر جاز الصلاة فيها أما اذا خالفت ذلك فلا يجوز والله أعلم
*******************************
س / ما فائدة الجلوس فى مصلاك وذكر الله بعد الانتهاء من الصلاة ؟
ج / هذا الجلوس يسمى بالجُلوس الثميــن
يقول العلماء :الجلوس بعد السلام من الصلاة المكتوبة من أعظم الأوقات التي تنزل فيها رحمة الله عز وجل على العبد ، لا تستعجل بالقيام ؛؛؛
استغفــر الله ، سبّــح الله ، واحمــد الله ، وهلّــل وكبــر .
وقل أذكار الصلاة وإقرأ آية الكرسي.
ولا تنس بأنكَ في ضيافة الرحمن عز وجل " فإذا فرغت فأنصب وإلـى ربك فأرغب "
قال ابن بطال رحمه الله : من كان كثير الذنوب وأراد أن يحطها الله عنه بغير تعب ، فليغتنم مُلازمة مُصلاه بعد الصلاة ، ليستكثر من دعاء الملائكة واستغفارهم له .
فيا له من جلوس لا يُقدر بثمن
*******************
س / هل تشجيع الموهوبين الذين دون المستوى نفاق ؟
ج / إن الله سبحانه وتعالى يختص بعضاً من عباده بملكات معينة، وهي ما يطلق عليها الموهبة الفطرية، وهذه الموهبة إذا ما اكتشفت في وقت مبكر وتناولتها أيدٍ خبيرة، تعهدتها بالعناية والرعاية، فسوف تُصقل ويصبح لها شأن كبير. أما إذا لم تلاحظ فستضمحل وتفنى ويصبح صاحبها مثل غيره من المغمورين، فيفقد المجتمع والأمة بكاملها، تلك المنحة الإلهية التي قدمت لهم ولم يحسنوا استغلالها. ولا شك أننا بحاجة ماسة إلى هذه المواهب التي ينبغي لأولي الأمر والمسؤولين أن يتبنوها ويشجعوها، لأنها الذخيرة التي تغذي الأمة وتثريها فكرياً واقتصادياً. وقد أثبتت البحوث والدراسات العلمية أن هناك نسبة بين 2 5% من الناس يمثلون المتفوقين والموهوبين، يبرز من بينهم العلماء والمفكرون والمصلحون والقادة والمبتكرون والمخترعون، الذين اعتمدت الإنسانية منذ أقدم عصورها في تقدمها الحضاري على ما تنتجه أفكارهم وعقولهم من اختراعات وإبداعات وإصلاحات.
ومن هنا تتضح أهمية الاهتمام بهذه الفئة وتقديم الرعاية اللازمة لها، لاستثمار طاقاتها وقدراتها بالشكل الأمثل، فرعاية الموهوبين مسؤولية الجميع.
فكل من كان عنده ولو نصف موهبة فمن الضرورى الوقوف إلى جواره ومساندته وتثقيفه وتعليمه حتى يتقدم للأفضل وحتى يكون من المتميزين الموهوبين .

تصنيف المقال : 

إضافة تعليق جديد

CAPTCHA
This question is for testing whether or not you are a human visitor and to prevent automated spam submissions.