رئيس مجلس الإدارة   
            د/ نبيلة سامى                   

                                               

          صحافة من أجل الوطن 

              (  مجلة مصر )

                             ( أحدث إصدارتنا)

الجمعة 19 أبريل 2024 12:29 م توقيت القاهرة

الاحتفال باليوم الافريقى في رومانيا 

كتب : د.عبدالله مباشر رومانيا 

احتفلت مجموعة السفراء ورؤساء البعثات والقناصل الفخريين الأفارقة المعتمدين لدى رومانيا بتاريخ 25 ماي 2023 بالذكرى الستين لتأسيس منظمة الوحدة الأفريقية الذي انبثق عنه الاتحاد الأفريقي الحالي. وتتكون هذه المجموعة من الجزائر ومصر وجمهورية الكونغو الديمقراطية وليبيا والمغرب ونيجيريا والسنغال والسودان وتونس.

وقد تميز هذا اليوم بتنظيم تظاهرتين هامتين أولهما تنظيم ندوة اقتصادية، بجامعة التقنيات المتعددة ببوخارست، بعنوان «إعادة التفكير في أفريقيا: بين التحديات والفرص»، والذي تم تنظيمه بالتعاون مع معهد الشرق الأوسط السياسي والاقتصادي. وقد ترأست السيدة رجاء جهيناوي بن علي، سفيرة الجمهورية التونسية ببوخارست، بصفتها عميدة المجموعة الأفريقية للسفراء ورؤساء البعثات والقناصل الفخريين المعتمدين في رومانيا، حلقات النقاش.

كما شارك في هذه التظاهرة العديد من رؤساء البعثات الدبلوماسية والقنصلية وممثلي السفارات المعتمدة في رومانيا وممثلي الوزارات والجهات الفاعلة الاقتصادية والأكاديميين.

أما بالنسبة للتظاهرة الثانية، فقد نظمت مجموعة السفراء ورؤساء البعثات والقناصل الفخريين الأفارقة المعتمدين لدى رومانيا احتفالا باليوم العالمي لأفريقيا في مقر النادي الدبلوماسي. وقد حضر هذا الحدث كبار ممثلي الحكومة ووزارة الخارجية الرومانية، ورؤساء البعثات الدبلوماسية والقنصلية المعتمدين في رومانيا، والبرلمانيين، والسلطات الجهوية والمحلية والجهات الفاعلة في المجتمع المدني وإعلاميين وغيرهم من الشخصيات المرموقة في رومانيا.

وخلال هذه المناسبة نظمت البعثات الدبلوماسية الافريقية أنشطة عديدة لتعزيز الثقافة الأفريقية وتقاليدها حيث افتتحت سعادة سفيرة الجمهورية التونسية لدى رومانيا وعميدة مجموعة السفراء الأفارقة المعتمدين لدى رومانيا السيدة رجاء الجهيناوي بن علي كلمة ترحيب أشارت من خلالها إلى محور اليوم العالمي لأفريقيا ألا وهو «سنة FTACA: التعجيل بتنفيذ منطقة التجارة الحرة للقارية الأفريقية».

كما تقدمت عميدة مجموعة السفراء الأفارقة المعتمدين لدى رومانيا بالشكر لرومانيا على دعمها المثالي للبلدان الأفريقية خلال الأزمات التي مرت وعلى دعمها للطلاب الأفارقة على أراضيها.

وأخيرا، أعربت عن أملها في زيادة تعزيز العلاقات بين رومانيا والبلدان الأفريقية لتحقيق التنمية المستدامة لما تتميز به الدول الإفريقية من ثراء وتنوع اقتصادي وبشري والنجاح في التغلب على التحديات الراهنة التي يواجهها المجتمع الدولي.

ومن جانبه، أشار السيد تريان هريستيا، كاتب الدولة المكلف بالشؤون العالمية والاستراتيجيات الدبلوماسية، على أهمية وضع استراتيجية جديدة لرومانيا فيما يتعلق بالعلاقات مع دول القارة الأفريقية. وتحقيقا لهذه الغاية، أكد من جديد استعداد بلده لزيادة فرص التعاون الاقتصادي، بما في ذلك في الإطار الذي تتيحه الشراكة بين الاتحاد الأوروبي وأفريقيا.

كما شهد الاحتفال بيوم أفريقيا هذا العام اجتماع وزير الخارجية بوغدان أوريسكو مع ممثلي مجموعة السفراء ورؤساء البعثات الأفريقية المعتمدين في بوخارست في 19 ماي 2023 تم من خلاله تبادل النقاش حول التعاون بين رومانيا والدول الأفريقية والرغبة في تعزيز العلاقات الثنائية وتنويعها في إطار المصالح المشتركة الحالية.

وقد شرف الحفل السفراء الأفارقة

- سعادة السيدة رجاء الجهيناوي بن علي، سفيرة الجمهورية التونسية

- سعادة السيد حسن أبو أيوب، سفير المملكة المغربية

- سعادة السيد مؤيد الضلعى، سفير جمهورية مصر العربية

- سعادة السيد منعم مسعود العرفي، سفير دولة ليبيا

- سعادة السيد عبد المجيد نعمون ، سفير جمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية

- سعادة السيدة Safiya Ahmad Nuhu، سفيرة نيجيريا. 

- سعادة السيد المنصور إبراهيم بولاد، سفير السودان

- السيد Leopold Abibo Lomalisa، القائم بالأعمال بسفارة جمهورية الكونغو الديمقراطية

السيد Serge Rameau، القنصل الشرفي للبنين

السيد إدوارد منصور، القنصل الشرفي للسنغال

السيد Marin Stancu، القنصل الشرفي لغانا

تصنيف المقال : 

إضافة تعليق جديد

CAPTCHA
This question is for testing whether or not you are a human visitor and to prevent automated spam submissions.