رئيس مجلس الإدارة   
            د/ نبيلة سامى                   

                                               

          صحافة من أجل الوطن 

              (  مجلة مصر )

                             ( أحدث إصدارتنا)

الخميس 18 أبريل 2024 3:19 م توقيت القاهرة

الداخلية ترخيص التوك توك بالإسكندرية رسميا وأجرة موحدة بعروس البحر المتوسط العاصمة الثانية

كتب-هاني قاعود.
أسدل الستار اليوم الأربعاء، على أزمة ظاهرة التوك توك والتي أحدثت جدلا كبيرًا في الشارع السكندري خلال الفترة الماضية، نظرًا لممانعة البعض من وجود هذه العربات في الشوارع وما سببته من أزمة خانقة في الطرق والمحاور، وسوء سلوك سائقيه وانتشار الجرائم المرتكبة من خلال هذا العربات، في الوقت الذي رأى فيه آخرون ضرورة وجوده للقضاء على الأزمة المرورية ولكن مع تقنينه، وهو ما تم إنجازه من قبل وزارة الداخلية، حيث استقبلت الإسكندرية أول عربة توكتوك مرخصة في مناطق غرب المحافظة.
وقد بدأت وزارة الداخلية متمثلة في الإدارة العامة للمرور بالإسكندرية، في ترخيص التوك توك، وذلك في وحدات مرور غرب وهي "القباري، العجمي، برج العرب"، مع تحديد خط السير وفرض تسعيرة موحدة 5 جنيهات، وذلك للحد من الحوادث الجنائية وتعظيم الاستفادة لموارد الدولة.

وجاء قرار ترخيص الـ"توك توك"، كالطمأنينة في نفوس العديد من مواطني المحافظة الساحلية، في ظل استمرار ممانعة البعض، لتدميره للمظهر الحضاري في شوارع الإسكندرية، واستمرار أزمة الاختناقات المرورية التي سببتها هذه الظاهرة في الشوارع، على حد وصفهم.
من جانبه، قال اللواء شريف رشدي، مدير إدارة مواقف السيارات بالإسكندرية، إن 3 وحدات مرور استقبلت، ترخيص 122 مركبة "توكتوك"، حيث تبلغ رسوم تكلفة ترخيص المركبة 400 جنيه، على أن يقوم المتقدم للترخيص بإحضار جميع الأوراق الخاصة بالمركبة وصحيفة الحالة الجنائية من القسم التابع له.

وأضاف رشدي، أنه تم منح كل سائق رخصة قيادة ولوحة معدنية وخط سير بالأماكن المخصصة لهم، حيث يوجد بمحافظة الإسكندرية ما يقرب من 25 ألف مركبة توكتوك في أول حصر مبدئي على مستوى المحافظة.
وحدد إدارة مرور الإسكندرية 3 وحدات مرورية هي "برج العرب، والقباري، والعجمي" لإنهاء تراخيص التوكتوك بأحياء "مركز ومدينة برج العرب، العامرية أول، العامرية ثان، العجمي".
وقال الدكتور عبد العزيز قنصوة، محافظ الإسكندرية، أنه تم ترخيص مركبات التوك توك، وذلك بغرب المحافظة والتي تشمل ثلاث وحدات مرورية هي، "برج العرب، والقباري، والعجمي"، وتلك الوحدات ستخدم 5 أحياء هم، "مركز ومدينة برج العرب، العامرية أول، العامرية ثان، العجمي، وغرب".
وأكد المحافظ أنه سيتم تعميم منظومة "ترخيص مركبات التوك توك"، وتحديد خطوط سير محددة لإلزام سائقي التوك توك بها علي مستوي المحافظة تدريجيا، وذلك عقب إزالة أي معوقات قد تظهر خلال فترة تنفيذ المنظومة بغرب الإسكندرية.
وأوضح محافظ الإسكندرية، أن منظومة تشغيل وترخيص مركبات الـ"توك توك" بنطاق المحافظة ستتم وفقا للوائح القانونية المنظمة لذلك، بما يضمن الحفاظ علي أمن وسلامة المواطن، ومنع السير العشوائى الذى يؤثر على حركة المرور بشوارع المحافظة، مشيرًا أنه قد تم مراعاة البعد الإجتماعى لمالكى وسائقى تلك المركبات من أجل ظروفهم المادية والأسرية.
وأشار قنصوة، إلي إمكانية وضع تسهيلات لتيسير الإجراءات وتشجيع سائقي الـ"توك توك" على الإقبال علي الترخيص بالتنسيق مع إدارة المواقف وإدارة المرور، وفي حالة عدم الالتزام من قبل السائقين سيتم اتخاذ الإجراءات القانونية الرادعة.
علي الصعيد ذاته، أكد المحافظ أننا لن نسمح بسير مركبات "التوك توك" علي الطرق الرئيسية بالمحافظة، وأوضح أن تنفيذ "منظومة ترخيص مركبات التوك توك " جاء نتيجة التشغيل العشوائي لتلك المركبات بشوارع المحافظة، بالإضافة إلي زيادة أعدادها والذي كان من شأنه صعوبة الحركة المرورية ووقوع العديد من الحوادث والمخالفات دون إمكانية التعرف علي صاحبه.
وأكد المحافظ، أن العدد الأكبر من تلك المركبات يقودها أطفال صغار دون ترخيص بذلك، ولذا كان وجب علينا البدء في تنفيذ منظومة الترخيص لتحقيق مصلحة المواطن والصالح العام، مشيرا إلى أن القانون خول لكل محافظ في دائرة اختصاصه تحديد أماكن وخط سير مركبات "التوك توك" وأعدادها بعد توافر الاشتراطات القانونية المحددة لذلك وحظر تسييرها في العواصم والطرق السريعة

تصنيف المقال : 

إضافة تعليق جديد

CAPTCHA
This question is for testing whether or not you are a human visitor and to prevent automated spam submissions.