رئيس مجلس الإدارة   
            د/ نبيلة سامى                   

                                               

          صحافة من أجل الوطن 

              (  مجلة مصر )

                             ( أحدث إصدارتنا)

الثلاثاء 23 أبريل 2024 2:22 م توقيت القاهرة

العالم بين يديك

رئيس الوزراء يتابع مع وزير السياحة والآثار ملفات عمل الوزارة

  

التقى الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، يوم الاثنين؛ بالدكتور خالد العناني، وزير السياحة والآثار، لمتابعة موقف عدد من ملفات عمل الوزارة.
 
وخلال اللقاء، استعرض الدكتور خالد العناني، موقف حركة السياحة، والتدفقات السياحية خلال الفترة الأخيرة من عدد من الأسواق المستهدفة، وما يتم تنفيذه من إجراءات لتشجيع السياحة الوافدة إلى مصر من عدد من الدول، منوهًا في هذا الصدد بالاستعدادات المتخذة لموسم السياحة الشتوي، والليالي السياحية المتوقعة.
 
وتناول الوزير موقف المشروعات الجاهزة للافتتاح في قطاع السياحة والآثار، مشيرًا إلى أن عام 2022 يُعد عامًا مميزًا، حيث سيشهد العديد من الافتتاحات لمشروعات سياحية وتاريخية كبرى، منها افتتاح أعمال تطوير وإعادة تأهيل قصر محمد على، إلى جانب افتتاح العديد من المدن السياحية الساحلية، منوهًا كذلك بجهود استخدام التكنولوجيا الحديثة لإضاءة المعالم السياحية.
 
وتطرق الوزير إلى الجهود المبذولة لتنفيذ تكليفات الرئيس عبد الفتاح السيسي فيما يتعلق برفع كفاءة الخدمات السياحية المقدمة للزائرين والسائحين في مدينة سانت كاترين، كما استعرض الدكتور خالد العناني استعدادات استضافة مصر لاجتماعات الدورة الـ48 للجنة الإقليمية للشرق الأوسط، التابعة لمنظمة السياحة العالمية، والمقرر انعقادها خلال شهر مارس المقبل، وذلك بعد أن فازت مصر برئاستها خلال الانتخابات التي أجريت خلال اجتماعات الدورة الـ47 للجنة.

كما تناول الوزير جهود تطوير الفنادق السياحية في مدينة شرم الشيخ، والعمل على تجهيز أكبر عدد ممكن من الغرف الفندقية صديقة البيئة، بالتزامن مع استضافة مصر لمؤتمر الأطراف الـ27 لتغير المناخ "COP27".
فرص كبيرة للتعاون الصناعي مع سنغافورة كشريك استراتيجي وجذب استثمارات مشتركة

اجتمع اللواء أ.ح مهندس محمد الزلاط رئيس الهيئة العامة للتنمية الصناعية، يوم الاثنين، مع السفير السنغافوري بالقاهرة السيد دومينيك جوه لبحث سبل التعاون الصناعي بين البلدين وبحث الفرص الاستثمارية الصناعية المشتركة.

وأفاد الزلاط بأن وزارة التجارة والصناعة نجحت في إنجاز إصلاحات تشريعية فيما يتعلق بقانون تيسير إجراءات التراخيص الصناعية رقم 15 لسنة 2017 والذي اختزل الفترة الزمنية اللازمة لإصدار التراخيص الصناعية للمستثمرين من 634 يومًا إلى 7 أيام فقط بالنسبة للمشروعات منخفضة المخاطر و30 يومًا للصناعات عالية المخاطر، فضلًا عن قانون هيئة التنمية الصناعية رقم 95 لسنة 2018 الذي من شأنه تيسير إجراءات التعامل مع المستثمر الصناعي وتوفير بيئة استثمارية مواتية.

وصرح اللواء الزلاط أن الهيئة تشهد حاليًّا تطوير هيكلي لتتوافق مع حزمة التيسيرات الإجرائية والإصلاحات التشريعية التي تم إطلاقها للتيسير على المستثمرين، حيث يجري حاليًّا ميكنة كل الخدمات.

ولفت إلى أنه من بين محاور تحقيق الهيئة لأهدافها المنشودة هو الشراكة الاستراتيجية مع الحكومات والقطاع الخاص من المستثمرين بالقطاع الصناعي للدول الصديقة ومن أهمهم سنغافورة لدعم تدفق الاستثمار الأجنبي المباشر ورفع مستويات التخطيط وتطبيقات الإدارة الحديثة بالتعاون مع الجانب السنغافوري.

وكشف رئيس الهيئة خلال الاجتماع أن المجال مفتوح أمام رجال الأعمال السنغافوريين للدخول إلى السوق المصري في ظل الحوافز الاستثمارية غير المسبوقة التي تشهدها البلاد.

وزارة التخطيط تطلق دليل عمل إدارة المشروعات والبرامج والأداء

أطلقت وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية ممثلة في وحدة الإدارة الاستراتيجية دليل عمل إدارة المشروعات والبرامج والأداء، في إطار عمل الوزارة لتوفير الدعم اللازم لوحدات الجهاز الإداري للدولة في مجال إدارة المشروعات والبرامج والأداء.

وقالت الدكتورة هالة السعيد، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، إن الدليل تم إعداده بناءً على المنهجيات العملية وأفضل الممارسات العالمية ليشكل المرجعية الأساسية لإدارة المشروعات والبرامج والأداء بالجهاز الإداري، حيث يضع الدليل الآليات والمنهجيات والإجراءات لبدء وتخطيط وتنفيذ والمتابعة والتحكم وإغلاق المشروعات والبرامج بشكل فعال، ويوضح المراحل والعمليات والخطوات والنماذج المختلفة اللازمة لإدارة المشروعات والبرامج ويبين الأدوار والمسئوليات والتوقيتات.

كما أوضحت السعيد أن الدليل يضع منهجية موحدة لجميع وحدات الجهاز الإداري مما يحقق التكامل بين تلك الوحدات ويساعد على توحيد الجهود وتحقيق نتائج أفضل وأكثر فاعلية.

للاطلاع وتحميل النسخة الإلكترونية من دليل عمل إدارة المشروعات والبرامج والأداء من خلال رابط إصدارات الإدارة الاستراتيجية:

سامح شكري يشارك في الاجتماع الوزاري التشاوري بين مجلس السلم والأمن الإفريقي والدول الإفريقية الثلاث أعضاء مجلس الأمن
 
شارك وزير الخارجية سامح شكري، يوم الاثنين، في الاجتماع الوزاري التشاوري بين مجلس السلم والأمن الإفريقي والدول الإفريقية الثلاث أعضاء مجلس الأمن بالأمم المتحدة، وذلك عبر خاصية الفيديوكونفرانس.

وصرح السفير أحمد حافظ، المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية، أن وزير الخارجية أشاد خلال مشاركته في الاجتماع بالنهج الإفريقي الداعم لاستمرار التنسيق بين أعضاء مجلس السلم والأمن التابع للاتحاد الإفريقي والدول الإفريقية الثلاث الأعضاء في مجلس الأمن بالأمم المتحدة، بهدف دعم المصالح والمواقف الإفريقية الموحدة بشأن قضايا السلم والأمن بالقارة.

وأضاف حافظ أن الوزير شكري أكد خلال الاجتماع على أهمية التضامن الإفريقي لدعم صمود القارة أمام كافة الأزمات التي تواجهها، لاسيما ظاهرة الإرهاب والتطرف، الأمر الذي يتطلب قيام مجلس الأمن بتحمل مسئولياته في هذا الصدد وتقديم المساعدة للدول الأفريقية المتضررة من هذه الظاهرة ودعم المبادرات الإفريقية في هذا الشأن.

كما أوضح وزير الخارجية إيمان مصر بالدور المهم الذي تضطلع به التجمعات والآليات الإقليمية في إحلال الأمن والاستقرار في القارة، بجانب الدور الذي يمكن أن يلعبه مجلس الأمن لدعم القدرات الأمنية الخاصة بالتجمعات والآليات الإقليمية، مشيرًا إلى أنه من هذا المنطلق تكثف مصر من جهودها لدعم بناء قدرات المؤسسات الإفريقية في المناطق المتضررة من ظاهرة الإرهاب عبر شتى الطرق، ومنها تقديم دورات تدريبية للقوات المشاركة في بعثات حفظ السلام الإفريقية.
مناقشة استعدادات استضافة مصر للجنة الإقليمية للشرق الأوسط لمنظمة السياحة العالمية
   

عقد الدكتور خالد العناني وزير السياحة والآثار اجتماعًا تنسيقيًا لمناقشة استعدادات استضافة مصر للاجتماع الـ٤٨ للجنة الإقليمية للشرق الأوسط التابعة لمنظمة السياحة العالمية والتي من المقرر استضافتها أواخر شهر مارس المقبل.

وقد فازت مصر برئاسة هذه اللجنة خلال الانتخابات التي أُجريت أثناء انعقاد الاجتماع الـ٤٧ لها في مايو الماضي بمدينة الرياض بالمملكة العربية السعودية.
ومن المقرر أن يحضر الاجتماع الـ٤٨ للجنة الأمين العام لمنظمة السياحة العالمية، ووزراء السياحة العرب الأعضاء باللجنة.

وخلال اللقاء تم مناقشة وتبادل العديد من الآراء والرؤى، وإعداد خطة عمل مشتركة للنهوض بالقطاع السياحي والعاملين به خاصة في ظل تداعيات جائحة كورونا.

رئيس الهيئة العامة للكتاب:
لأول مرة معرض كتاب للطفل في معرض كتاب 2022
 
أوضح الدكتور هيثم الحاج رئيس الهيئة العامة للكتاب أن الاستعداد لمعرض القاهرة الدولي للكتاب هذا العام بدأ بعد انتهاء الدورة الاستثنائية السابقة في يونيو الماضي، موضحًا أنه تم بناء معظم المعرض كديكور، وتحديد النشاط الثقافي، وقد تفقدت السيدة وزيرة الثقافة يوم الاثنين معرض كتاب الطفل وهو لأول مرة مستقل داخل معرض الكتاب بأنشطته وفعالياته وأجنحة كتبه، ويُعد إضافة قوية للمعرض ولمسة جديدة تُقدم للأطفال.
 
وأضاف أنه تم إطلاق المنصة الإلكترونية للمعرض في يونيو الماضي ويتم تطويرها أولًا بأول لتسمح ببيع الكتاب الرقمي والبيع الإلكتروني للكتاب الورقي عن طريق هيئة البريد التي تقدم أسعارًا منافسة للشحن مقارنةً بأسعار القطاع الخاص، وهناك جولة افتراضية على المنصة تم تطويرها هذا العام، فالمعرض سيتاح على المنصة بشكل قوي لمن لا يستطيع الذهاب إليه

ممثل مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين:
مصر كانت كريمة للغاية مع اللاجئين.. وتعاملهم كمصريين
 
في حوار مع برنامج «مساء dmc » أكد السيد بابلو ماتيو ممثل مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين في مصر أن مصر تعد الدولة الوحيدة المستقرة بالمنطقة لذا ليس مفاجئًا أن تكون مقصدًا لمواطني الدول المضطربة الباحثين عن الأمن والحماية، وقد وجد اللاجئون في مصر دولةً ترحب بهم ولا تضعهم في مخيمات للاجئين كغيرها وتعاملهم كمصريين، وتوجه بالشكر والتحية للدولة المصرية لمجهوداتها في دعم اللاجئين.
 
وأضاف أن مصر كانت كريمة للغاية مع اللاجئين في منحهم الخدمات الاجتماعية؛ فقدمت الخدمات التعليمية للاجئين كالمصريين تمامًا، وكذلك الخدمات الصحية خاصةً في فترة جائحة كورونا، حيث أتاحت الوصول للخدمات الصحية واللقاح، وهو ما اعتبره قرارًا ذكيًا للغاية إذ أن الفيروس لا يفرق بين لاجئ ومواطن، وهناك العديد من الدول لم تمنح هذا الحق للاجئين، ولكن مصر كانت مثالًا يحتذى به.

فرنسا تفرض شهادة التلقيح بعد موافقة البرلمان بأغلبية كبيرة
 
صدق البرلمان الفرنسي بأغلبية 215 صوتًا على مشروع القانون المتعلق بإجراءات كورونا بما في ذلك تحويل الشهادة الصحية إلى شهادة تلقيح، ويأتي هذا ضمن إجراءات الحد من تفشي الوباء، إذ يشترط القانون الجديد على الأشخاص الذين تزيد أعمارهم على 16 عامًا الحصول على شهادة تطعيم لدخول الأماكن العامة مثل المطاعم والمقاهي ودور السينما والقطارات السريعة.

قبل التصديق على القانون كان على الأشخاص غير المحصنين  إظهار اختبار سلبي فقط، ومن المقرر أن يدخل هذا الإجراء حيز التنفيذ يوم الخميس المقبل

الرئيس الصيني يرفض "عقلية الحرب الباردة" ويدعو إلى التعاون
 

دعا الرئيس الصيني "شي جين بينج"، أمس الإثنين، إلى تعاون عالمي أكبر ضد وباء كورونا، وقال إن الصين سترسل مليار جرعة إضافية من اللقاح إلى دول أخرى، كما حث القوى الأخرى على التخلص من "عقلية الحرب الباردة" في وقت تتصاعد فيه التوترات الجيوسياسية، في إشارة إلى الولايات المتحدة الأمريكية.
وأشاد "شي" بجهود بلاده في تبادل اللقاحات ومكافحة تغير المناخ وتعزيز التنمية في الداخل والخارج، حيث ألقى الخطاب الافتتاحي لتجمع افتراضي استضافه المنتدى الاقتصادي العالمي، يُعقد عبر الإنترنت بسبب المخاوف الصحية المرتبطة بوباء فيروس كورونا.

وصول القوات الروسية إلى بيلاروسيا لإجراء مناورات عسكرية مشتركة
 

 
أعلنت مينسك، أمس الإثنين، عن بدأ وصول القوات والمعدات العسكرية الروسية إلى روسيا البيضاء السوفيتية السابقة لإجراء تدريبات مشتركة تبدأ في فبراير القادم، وسط توترات متصاعدة بين الشرق والغرب بشأن أوكرانيا.
هذا، وقد قال زعيم بيلاروسيا الكسندر لوكاشينكو، أن مناورات الحلفاء ستجرى بالقرب من الحافة الغربية لبيلاروسيا، وعلى حدود الدول الأعضاء فى الناتو، بولندا وليتوانيا، والجانب الجنوبى مع أوكرانيا.
 كوريا الشمالية تطلق صاروخين باليستيين من مطار بيونج يانج

أطلقت كوريا الشمالية صاروخين باليستيين قصيري المدى، أمس الإثنين، من مطار في العاصمة بيونج يانج، حسبما أفاد الجيش الكوري الجنوبي، في رابع اختبار هذا الشهر لإثبات توسع ترسانتها الصاروخية.

كما أبلغت اليابان عن الإطلاق، حيث أدان كبير أمناء مجلس الوزراء "هيروكازو ماتسونو" ذلك باعتباره تهديدًا للسلام والأمن، بينما حثت الصين جميع الأطراف على الحفاظ على الاستقرار، وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية "تشاو ليجيان"، ردا على سؤال بشأن الإطلاق المشتبه به "ندعو الأطراف المعنية إلى مراعاة السلام والاستقرار الشاملين في شبه الجزيرة"

قتلى وجرحى إثر انفجار أبوظبي والحوثيون يعلنون عن "عملية نوعية" داخل الإمارات

أعلنت شرطة أبوظبي، أمس الإثنين، في بيان عن وقوع حادث انفجار ثلاثة صهاريج نقل محروقات بترولية، أسفر عن مقتل ثلاثة أشخاص وإصابة 6 آخرين بإصابات متفاوتة بين البسيطة والمتوسطة، وقد بدأت السلطات المختصة تحقيقاً موسعاً لمعرفة أسباب الحريق والظروف المحيطة به.

ومن جانبها، نددت السعودية بما وصفته "هجوماً إرهابياً جباناً" استهدف مطار أبوظبي الدولي في الإمارات، وأكدت المملكة "وقوفها التام مع دولة الإمارات الشقيقة أمام كل ما يهدد أمنها واستقرارها"، مشيرة إلى أن هذا العمل الإرهابي الذي تقف خلفه ميليشيا الحوثي الإرهابية يعيد التأكيد على خطورة هذه الجماعة الإرهابية وتهديدها للأمن والسلام والاستقرار بالمنطقة والعالم".
هذا، وقد أعلنت جماعة الحوثيين مسئوليتها عن الهجوم، ولم تعط المزيد من التفاصيل لكنها وعدت بالكشف عن تفاصيل العملية.

وصول ثلاثة دبلوماسيين إيرانيين إلى السعودية لتولي مناصب في منظمة التعاون الإسلامي

قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية سعيد خطيب زاده، أمس الإثنين، أن ثلاثة دبلوماسيين إيرانيين وصلوا إلى السعودية لشغل مناصب في مقر منظمة التعاون الإسلامي في جدة.
وكانت إيران قد أعلنت في ديسمبر الماضي، أن السعودية وافقت على منح تأشيرات لثلاثة دبلوماسيين إيرانيين للعمل في المملكة في إشارة لبدء تحسن العلاقات المتوترة بين البلدين.
احتجاجات على محاصرة الشرطة الإسرائيلية لمنزل في حي الجراح تمهيدًا لإخلائه 
 

بدأت قوات الشرطة الإسرائيلية أمس الإثنين، بمحاصرة منزل عائلة الصالحية في حي الشيخ جراح تمهيدا لإخلائه، بعد قرار المحكمة بالإخلاء لصالح إقامة مدرسة دينية تابعة لبلدية القدس الاسرائيلية.
وصعد العديد من سكان منزل في الشيخ جراح إلى سطح المبنى بخزانات الغاز وهددوا بإشعال النار إن قررت الشرطة دخول المنزل.

وفي سياق متصل، أفادت وزارة الصحة الفلسطينية بمقتل شاب برصاص الجيش الإسرائيلي على مفرق "غوش عتصيون" جنوبي الضفة الغربية، وقالت وسائل إعلام عبرية إن الشاب "حاول تنفيذ عملية طعن ضد الجنود"، ولم تسجل أي إصابات في صفوف الجيش.

الولايات المتحدة ولبنان ينفيان أنباء صفقة الغاز الإسرائيلية السرية

نفت الولايات المتحدة ولبنان تقريرًا تلفزيونيًا إسرائيليًا أثار جدلاً في لبنان بزعمه أن مبعوثًا أمريكيًا توسط في صفقة سرية لنقل الغاز الطبيعي من إسرائيل إلى لبنان،  وهما دولتان معاديتان لا تربطهما علاقات دبلوماسية.
وأكدت وزارة الطاقة والمياه في لبنان أن اتفاقية تزويد الغاز التي يتم التفاوض بشأنها بين الحكومة اللبنانية والحكومة المصرية تنص بشكل واضح وصريح على أن يكون الغاز من مصر التي تمتلك كميات كبيرة منه.

وفي سياق متصل، قالت قناة تلفزيون لبنانية إن مجلس الوزراء سيجتمع يوم الإثنين القادم 24 يناير، وذلك لأول مرة منذ ثلاثة شهور، بعد فترة غياب تفاقمت فيها الأزمة الاقتصادية وتعثرت جهود إحياء المحادثات ءمع صندوق النقد الدولي.

رئيس البرلمان الليبي: حكومة الوحدة الوطنية لم تعد شرعية ويجب إعادة تشكيلها
 
قال رئيس البرلمان الليبي عقيلة صالح عند افتتاح مجلس النواب، أمس الإثنين، أن حكومة الوحدة الوطنية المؤقتة لم تعد شرعية ويجب إعادة تشكيلها، وعقد البرلمان الليبي، الذي يتخذ من الشرق مقرا له، جلسة لمناقشة مقترحات اللجنة التي شكلها البرلمان لوضع خارطة طريق انتخابية.

وأصدر 15 نائبا ليبيا بيانا "بحجب الثقة" عن حكومة الوحدة الوطنية المؤقتة التي تتخذ من طرابلس مقرا لها برئاسة رئيس الوزراء عبد الحميد دبيبة، وحثوا حكومة الوحدة الوطنية على التنحي، وحثوا صالح على اتخاذ إجراءات تمهيدية لتشكيل "حكومة تكنوقراط".

تصنيف المقال : 

إضافة تعليق جديد

CAPTCHA
This question is for testing whether or not you are a human visitor and to prevent automated spam submissions.