رئيس مجلس الإدارة   
            د/ نبيلة سامى                   

                                               

          صحافة من أجل الوطن 

              (  مجلة مصر )

                             ( أحدث إصدارتنا)

الجمعة 19 أبريل 2024 7:49 ص توقيت القاهرة

الكشف عن بقايا وحدتين معماريتين ملحقتين بحصن عسكري من عصر الملك رمسيس الثانى

عماد اسحاق
تمكنت البعثة الأثرية المصرية العاملة بتل أثار الأبقعين بمركز حوش عيسى بمحافظة البحيرة في الكشف عن بقايا وحدتين معماريتين ملحقتين بحصن عسكري استخدمت كمخازن للغلال بالاضافة الي مبني سكنى من عصر الملك رمسيس الثانى، وذلك أثناء أعمال البعثة بالركن الشمالى الغربى للقلعة العسكرية.
و اوضح الدكتور ايمن عشماوي رئيس قطاع الآثار المصرية، أن الوحدتين المكتشفنين كاملتين ويحيط بكل وحدة بقايا سور من الطوب اللبن مربع الشكل يفصل بينهما فناء مستطيل الشكل ويتقدمهم حجرة المراقب على الصوامع وحجرة اخرى للقائمين علي الحراسة
وأضاف د. عشماوي أن الوحدتين المكتشفتين عبارة عن مخازن وصوامع للغلال دائرية الشكل صفت بجوار بعضها البعض علي شكل خلية النحل. و اثناء أعما التنظيف تم العثور بداخلها على بقايا عظام لحيوانات وأسماك مما يشير الي أن هذه الصوامع كانت تستخدم أيضا لحفظ المواد الغذائية.
ومن جانبها قالت نادية خضر رئيس الإدارة المركزية لآثار الوجه البحرى أنه تم العثور ايضا على مجموعة من الأفران المصنوعة من الفخار والتى تشير الى أن المصرى القديم اهتدى لفكرة تحميص الغلال لتطهيرها من الحشرات وتخليصها من الرطوبة وتأثير الحرارة و ذلك قبل تخزيينها بالصوامع لضمان بقائها سليمة اكبر فترة ممكنة دون أن يصيبها التسوس. كما عثرت البعثة ايضا علي مجموعة من الأواني الفخارية.
وأضاف خالد عبد الغنى فرحات مدير عام آثار البحيرة أن البعثة كانت قد كشفت في اثناء العمل بالمواسم السابقة عن الاسوار الخارجية للقلعة بأركانها والأبراج الملحقة بها و البوابة الجنوبية بالتدعيم الداخلي والخارجي لها والفناء الحامي أمام البوابة لتمويه الأعداء بالمدخل الغربي له .
فريق العمل
د. أحمد سعيد الخرادلى مدير منطقة آثار البحيرة
زينب محمد يحى مفتش الآثار
رضا سعيد ابراهيم مفتش الآثار
احمد عبد السلام محمد مفتش الآثار
وفاء حسن محمد مفتش الآثار

تصنيف المقال : 

إضافة تعليق جديد

CAPTCHA
This question is for testing whether or not you are a human visitor and to prevent automated spam submissions.