رئيس مجلس الإدارة   
            د/ نبيلة سامى                   

                                               

          صحافة من أجل الوطن 

              (  مجلة مصر )

                             ( أحدث إصدارتنا)

الأربعاء 24 أبريل 2024 4:09 ص توقيت القاهرة

حضانة Tiny toes .. أولادك فى أيدٍ أمينة

كتب : عبد الله عادل 

ازداد اقبال الامهات المصريات لا سيما الموظفات في تلك الفترة على دور الحضانة لرعاية وتربية اطفالهن، فاصبح الطفل يقضي في هذه الدور وقتا اكبر من ذاك الذي يقضيه مع اسرته، ويتعامل مع المربية او المدرسة اكثر من تعامله مع والدته، ومن هنا نجد ان حضانة tiny toes هى من الحضانات الاكثر اهتماماً بذلك الامر ففي ظل ازمة الخادمات، باتت دور الحضانة الحل السحري لعدد كبير من الامهات، لرعاية اطفالهن ساعات عدة يوميا لحين العودة من العمل بعد الظهر، رغم أن دور الحضانة الداخلية غير معروفة في مصر. وبالتالي فإن دور الحضانة آخذة في لعب دور متصاعد في تربية الطفل وتوجيهه وتعليمه السلوكيات اللازمة لحياته.

السيدة مآثر من السيدات اللواتي حولن بيوتهن الى حضانة لاستضافة اطفال من اعمار تبدأ من سن 40 يوما. تهتم بطفل يقيم اقامة شبه دائمة لديها، اذ ان والديه يدرسان في جامعة دولة عربية، ولم يكن هناك امكان لأن يستضيفه احد الاقارب. كما تحضن طفلة في الثالثة من العمر تعتبر الحاضنة امها وتناديها "ماما" لأن امها تركت اباها بعد ولادتها مباشرة نتيجة خلاف بينهما وتزوجت من آخر، ولم يجد والدها حلا افضل من الحاقها بحضانة السيدة مآثر لتقيم اقامة شبه كاملة لديها.

تُبيِّن الدراسات أن نسبة المبدعين الموهوبين من الأطفال من سن الولادة إلى السنة الخامسة تمثل نحو 90% من أطفال تلك المرحلة، وعندما يصل الأطفال إلى سن السابعة تنخفض نسبة المبدعين منهم إلى 10%، وما إن يصلوا إلى السنة الثامنة حتى تصير النسبة 2% فقط، مما يعني أن شيئًا ما في المنظومة التربوية التي ترعى الطفولة في تلك المرحلة يتسبب في إجهاض تلك المواهب الفطرية ، أي أن السنوات الخمس الأولى تعتبر من الأهمية بمكانٍ في حياة الطفل؛ حيث تصقل شخصيته ويتعلم فيها مجموعة كبيرة من العادات والتقاليد. دور الحضانة: الأصل أن تظل المرأة في البيت مشغولة بشئون أسرتها وبيتها، وإذا كان لابد من عمل خارج البيت، فلا بد أن يكون هذا العمل صالحًا. وعمل الأم لا يعطيها وقتًا كافيًا لتربية طفلها؛ لذلك فهي تلجأ إلي وسيلة أخري لرعايته، فتأتي بجليسة طفل (مربية)، أو تتركه عند الجدة - إن وجدت- أو لدي إحدي دور الحضانة . ولما كان هناك الكثير من العوامل المعوقة للأسرة في رعاية أبنائه، مثل: خروج المرأة إلي العمل ؛ فقد أصبحت دور الحضانة ضرورة من ضرورات الحياة الجديدة في المجتمع الحديث، ولكن يجب الأخذ في الاعتبار أنه مهما بلغت أوجه الرعاية التي تقدمها دور الحضانة، فهي لا تخرج عن كونها عوامل مساعدة للأم علي القيام بمسئولية التربية،،وليس الغرض منها أبدًا أن تحل محلها، أو تحمل عنها المسئولية.

ومن هنا نجد ان حضانة tiny toesتقوم بهذا الدور الهام وان ولادك في أيد أمينة.

تصنيف المقال : 

إضافة تعليق جديد

CAPTCHA
This question is for testing whether or not you are a human visitor and to prevent automated spam submissions.