رئيس مجلس الإدارة   
            د/ نبيلة سامى                   

                                               

          صحافة من أجل الوطن 

              (  مجلة مصر )

                             ( أحدث إصدارتنا)

الثلاثاء 21 مايو 2024 5:02 م توقيت القاهرة

حكاوي رمضـانية ...مع حسـام الأطيـر

الحكاية الاولى ( المرأة والمطبخ )

 

بقلم: حسـام الأطيـر

عندمـا يطـرق الشهـر الكـريم الأبـواب , تستعد المـرأة المصـريـة بكل طـاقتها وبكل ماتملتك من نقـود وموارد مالية ..لتقديم أشهـى وألذ المأكـولات والوجبـات السـاخنـة والبـاردة والطـازجـة أوكمـا يقـال وفقـاً للعـاميـة المصـريـة ( المحمـر والمشمـر والمعمـر ) إنهـا المرأة المصرية قـد عكفت على إعداد الوليمة اليومية لأسـرتهـا .

للمرأة والمطبـخ قصـة عشق كبيـرة فالمطبخ أصبح يمثل هاجساً لدى الكثير من ربات البيوت اللواتي أكدن أنه الغرفة الرئيسة بالمنزل والذي يمثل قلب المنزل ومـركز إنتاج الوجبـات الشهيـة وإعداد الولائـم الغنيـة بكل مـا  تشتهيه الأنفس من ( طبيخ وحلويـات شرقيـة ) .

 

وفي شهـر رمضـان بالتحديد يتجلى  إبداع المرأة المصـرية  لاسيمـا عند تقديمها لفقـرة ( مهـرجـان الصـواني ) نعـم مهـرجاااان  يحتوي على صـواني مختلفة ومتنوعـة , فبجانب صينية البطاطس باللحمة  أيضـاً صينية الماكرونة بالباشميل وصينية ( التورلي) , أما صواني الحلويات فهذا شأنـاً آخــر  فتتنوع مابين صينية الجلاش وصـينية  البسبوسة وصينية الكنافـة ولا يقف الأمـر عـند ذلك وفقط بل يمتد إلى التنوع والإبتكـار في عمـل هـذه الصواني فعندك مثلاً :   كنافـة بالقشطة  , كنافة بالمانجـة , والكنافـة بالجبن على الطريقة اللبنانية  , ولا تنسى المرأة الشرقية والعربية والمصرية بالذات تزيين هذه الصواني بالمكسرات التي أصبح سعرهـا باهظ الثمن , ومـع ذلك تتحايل المرأة المصرية بشتى الطرق على ظروفهـا وتشتريهـا  تتحايل المرأة لإضـافـة  مذاقـاً رائعـاً للحلويات يمتع أسرتهـا  .

وينقسم المطبخ المصري إلى مطابخ فرعية ينتشر فيها الأكل المصري العادي بالإضافة الي أكلات خاصة ومميزة  مثل المطبخ الاسكندراني (البحري) والمطبخ الصعيدي (القبلي)، والمطبخ الفلاحي (ريفي)، والمطبخ البدوي (متأثر بأكلات الخليج العربي)، والمطبخ الشعبي. أما عن العاصمة فهي مزيج من المطابخ السابقة بالإضافة الي المطبخ الإيطالي والهندي والخليجي والشامي. وقليلاً ما نجد أكلات من المطابخ الفرنسية أو الشرق آسيوية.

وقــد أثــر المطبخ التركي كثيراً وتأثر بالمطبخ المصري منذ العهد العثماني ، فمنح المطبخ المصري نكهة مميزة إضافة إلى نكهته المصرية، ومن أشهر الأطعمة التركية التي توجد في المطبخ المصري: الكباب والكفتة وأكلة الشركسية والشاورمة بجانب حلويات مثل: البقلاوة و...إلخ.

 

إنتظرونـا في الحكاية القـادمـة من حكاوي رمضـانية

 

تصنيف المقال : 

إضافة تعليق جديد

CAPTCHA
This question is for testing whether or not you are a human visitor and to prevent automated spam submissions.