رئيس مجلس الإدارة   
            د/ نبيلة سامى                   

                                               

          صحافة من أجل الوطن 

              (  مجلة مصر )

                             ( أحدث إصدارتنا)

الجمعة 3 مايو 2024 8:53 ص توقيت القاهرة

د. عصام خليل : بيان العفو الدولية يعكس فقر باحثيها ك

كتب:  ضاحى عمار

أعرب الدكتور عصام خليل رئيس حزب المصريين الأحرار، عن دهشته من البيان الذى أصدرته اليوم منظمة العفو الدولية عن القانون الجديد لتنظيم العمل الأهلى الذى أصدره مجلس النواب أمس.

وقال الدكتور خليل إن بيان العفو الذي عنونته " قانون الجمعيات الأهلية يهدد بالقضاء على منظمات حقوق الإنسان"، يؤكد أن المنظمة الدولية لازالت تعانى من فقر واضح لدى باحثيها في إجراء تحليل منهجى للتشريعات المصرية من منظور الاتفاقيات والمواثيق الدولية.

وأضاف ، أن العفو الدولية استخدمت عبارات لا تتسق ونصوص القانون فالمنظمة تتحدث عن تدخلات حكومية في عمل المنظمات دون ذكر نص واحد يعكس هذا التدخل، على العكس من ذلك فإن القانون الجديد يقيد تماما سلطة الإدارة إذ ألزمها باللجوء إلى المحكمة قبل توقيع عقوبات إدارية على مخالفات الجمعيات، كما تحدث بيان العفو عن عقوبات وردت بالقانون على الرغم من خلو القانون من ثمة عقوبات عدا الغرامة وهو المعمول به في دول كثيرة.

وقال رئيس حزب المصريين الأحرار لم أجد تفسيرا واحدا للخلط المتعمد فى بيان العفو الدولية عن قانون الجمعيات وذكر وقائع قديمة للقبض على بعض المتهمين في قضايا لا علاقة لها بالقانون الجديد أو العمل الأهلى.

وطالب الدكتور عصام خليل مسؤولة الشرق الأوسط بمنظمة العفو الدولية بالتمسك بمرجعية الاتفاقيات ونصوص القانون الدولى والتوقف عن ترديد أحاديث مرسلة لبعض النشطاء السياسيين المعارضين لمصر وسياسة الحكومه

تصنيف المقال : 

إضافة تعليق جديد

CAPTCHA
This question is for testing whether or not you are a human visitor and to prevent automated spam submissions.