رئيس مجلس الإدارة   
            د/ نبيلة سامى                   

                                               

          صحافة من أجل الوطن 

              (  مجلة مصر )

                             ( أحدث إصدارتنا)

الجمعة 3 مايو 2024 1:57 م توقيت القاهرة

رئيس وزراء مالطا: الإفراج عن جميع ركاب وطاقم الطائرة الليبية المختطفة

أعلن رئيس وزراء مالطا، جوزيف موسكات، اليوم الجمعة، انتهاء أزمة الطائرة الليبية المختطفة، والإفراج عن جميع ركابها وطاقمها وتوقيف الخاطفين الاثنين.

وأوضح موسكات في تغريدة له على حسابه في موفع التواصل الاجتماعي "تويتر"، أنه تم الإفراج عن جميع ركاب (111 شخصاً) وطاقم الطائرة (7 أشخاص) التابعة لـ"الخطوط الجوية الإفريقية" الليبية.

وأضاف "غادر آخر المتبقين من الطاقم الطائرة، واستسلم الخاطفون وتم توقيفهم"، معلنًا بذاك انتهاء أزمة الطائرة المخطوفة.

وفي ذات السياق، شوهد شخص يُعتقد أنه أحد الخاطفين، أثناء عملية إجلاء الركاب من على متن الطائرة، وهو يحمل بيده العلم الليبي الذي اتخذته البلاد في عهد الزعيم الليبي الراحل، معمر القذافي.

وبحسب صحيفة الاندبندنت في مالطا، فإن الجنرال جيفري كومري، تفاوض مع الخاطفين، إلى جانب تفاوض وزير النقل الليبي معهم، بحسب الأنباء التي تداولتها وسائل إعلام عربية.

من جانبها قالت وكالة الأنباء الإيطالية "أنسا"، نقلاً عن مصادر أمنية مالطية، إن الخاطفين ترددوا في موقع هبوط الطائرة فيما إذا كانت ستكون إيطاليا أم مالطا، ليستقروا بعدها عند قرار نزولها بمطار مالطا لاحقًا.

وفي وقت سابق قال مدير عام شركة الخطوط الإفريقية، أبو بكر الفورتية، إن "جميع الركاب الذين كانوا على متن الطائرة بخير، وكذلك طاقمها" مشيرا أن "السلطات المالطية تجري الآن تحقيقات مع الخاطفين".

وأوضح الفورتية أن "الطائرة الليبية ستعود وركابها إلى مدينة طرابلس، حيت كان من المفترض أن تكون وجهتها قبل خطفها صباح اليوم"، مبيناً أن ذلك سيتم "بعد أن تنهي السلطات المالطية التحقيقات وتحصل على شهادة طاقم الطائرة حول مجريات عملية الخطف".

وسبق أن كشف كابتن الطائرة، علي ميلاد، في اتصال هاتفي أجراه مع قناة ليبيا (خاصة)، عن أن الخاطفين هم ليبيان في الثلاثينات من عمريهما، ويدعيان "موسى شها"، و"أحمد علي".

وأوضح "ميلاد" أن الخاطفين يطالبان بتقديم لجوء سياسي (لم يذكر البلد المنشود)، وإنشاء حزب سياسي باسم "الفاتح الجديد".

يذكر أن طائرة تابعة للخطوط الجوية الليبية، انطلقت من مطار سبها في البلاد متجهة نحو العاصمة طرابلس في رحلة داخلية في تمام الساعة 10:10 بالتوقيت المحلي، وعلى متنها 111 راكبًا و7 أفراد من طاقم الطائرة.

غير أن الطائرة غيرت وجهتها، وعوضًا عن نزولها في مطار طرابلس، حطت في مطار فاليتا بمالطا في تمام الساعة 11:32 بالتوقيت المحلي أيضًا، ليعلن عن اختطافها من قبل شخصين اثنين.

تصنيف المقال : 

إضافة تعليق جديد

CAPTCHA
This question is for testing whether or not you are a human visitor and to prevent automated spam submissions.