رئيس مجلس الإدارة   ..
دكتورة  / نبيــــــــــلة ســـــــــامي                  

تحيا مصر تحيا مصر                                                

الاعلام البديل 

الثلاثاء 20 أكتوبر 2020 5:18 ص توقيت القاهرة

شبكة مصر 24 تنفرد برئيس مصلحة الري لمعرفة استعدادات الوزارة في مواجهة السيول المحتملة

حوار : محمد البنا ومحمد فلفل

ان الوضع الذي يعيشة المصري يعد محيرا بكل المقاييس ويخلق حالة من التساؤلات نتاج القرارات السريعة والمتلاحقة دون وضوح الروئ للمواطن المصري لذلك انفردت الجريدة بأحد ابرز قيادات الموارد المائية والرى المهندس عبد اللطيف خالد رئيس مصلحة الري بشأن وضع النقاط علي الحروف ومعرفة التساؤلات التي يطرحها الشارع المصري.

س¹: ماهي الفوائد التي تعود علي المواطن من مشروع تأهيل وتبطين الترع ؟

اكد المهندس عبد اللطيف خالد ان مشروع تبطين الترع والمساقى، مشروع قومي هام تنفذه الدولة ولا يقل أهمية على أى مشروع قومى تم تنفيذه، ولكن يجب علينا تسليط الضواء باستمرار عن أهمية هذه المشروعات الخدمية للقطاع الزراعى وخدمة الفلاح المصرى الأصيل، أولها ترشيد استهلاك المياه، وزيادة الإنتاج الزراعى، وتوفير المياه لاستصلاح المزيد من الأراضى الجديدة وهى مشروعات بايدى مصرية تخدم الفلاح والانتاج الزراعى وتوفير الامن الغذائى المصرى.

تلك المشروعات القومية تخدم قطاع كبير مثل قطاع الزراعة، فتبطين الترع تماشيا مع سياسة الدولة فى الحفاظ على مياه الرى من الإهدار بسبب تهالك بعض ترع ومساقى الرى، وتقليل انبعاث غازات الاحتباس، وتقليل زمن الرى وتقليل تكاليف العمالة وزيادة دخل الأسر الريفية، وزيادة الإنتاجية الزراعى، وزيادة مساحات أراض جديدة، وتحسين كفاءة نقل المياه، وتحسين كفاءة الرى الحقلى، وتحقيق عدالة توزيع مياه الرى.

واضاف رئيس مصلحة الري ان المشروع القومى لتبطين الترع يقلل تكلفة صيانة الترع من حفر وتطهير وازالة الحشائش سنويا ، ويمنع اهدار المياه نتيجة تسرب المياه لجوف الارض عن طريق عملية التشرب وعمليات البخر وخاصة فى الأراضى الرملية، ويقضى على مشكلة عدم وصول المياه لنهايات الترع، انجاز عظيم تقوم به الدولة لترشيد المياه من خلال تبطين وتغطية الترع الذى يمنع عند اكتماله فقد كميات كبيرة من المياه كانت تهدر من عمليات التشرب والبخر والنباتات المائية فالترع الغير مبطنه تتسرب منها كميات مياه كبيره إلى جوف الأرض وتتبخر كميات كبيره من الترع الغير مغطاه فيما تستهلك النباتات المائيه كميات مياه اخرى وعرقلة وصول المياه لنهايات الترع.

ويعود مشروع تبطين الترع على الفلاحين بالنفع ويساهم فى وصول المياه إلى نهايات الترع ويزيد كميات المياه مما يقلل من النزاعات بسبب قلة المياه ويزيد انتاجية المحاصيل الزراعية ويساهم بقدر كبير فى توسيع الطرق الملاصقة للترع والقضاء على الثعابين والفئران التى تعيش على ضفاف الترع ،ويمنع تلوث مياه الترع، كما يقلقل الامراض خاصة البلهارسيا.

س² :حدثنا عن انواع التبطين ؟

اشار خالد ان التبطيبن ينقسم الي دبش وخرسانة عادية ، دبش وخرسانة مسلحة ، خرسانة عادية وخرسانة مسلحة وغيرها من انواع التبطين ، ولكن مايحكما في عملية التبطين نوعية التربة.

س³ :ماهي الكمية المراد تبطينها وتأهيلها في المرحلة الاولي ؟

اشار رئيس مصلحة الري ان الكمية اعلن عنها الرئيس عبد الفتاح السيسي والدكتور محمد عبد العاطي وزير الموارد المائية والري والتي تقدر 7000 كيلو متر خلال عامين .

س4: ماهي استعدادات الوزارة لموسم اقصي الاحتياجات ورفع درجة التأهيل القصوي ؟

قال المهندس عبد اللطيف خالد رئيس قطاع الرى، إن مهندسي القطاع يبذلون جهدًا كبيرًا خلال موسم أقصى الاحتياجات الحالي استعدادا لمواجهة السيول عن طريق تقويم جميع وحدات السيول.

وأكد خالد أن حالة الطوارئ القصوي مستمرة بين مهندسي القطاع وذلك مع بدء موسم أقصي الاحتياجات ورفع درجة التأهيل القصوي ولحين الانتهاء من الموسم ، وذلك بالتنسيق مع مديري العموم بالوجهين القبلي والبحري لمناقشة ومواجهة كل التحديات التي تواجه المسئولين من أجل توفير المناخ الامن والمستقر داخل مصرنا الحبية .

 

تصنيف المقال : 

إضافة تعليق جديد

CAPTCHA
This question is for testing whether or not you are a human visitor and to prevent automated spam submissions.