رئيس مجلس الإدارة   
            د/ نبيلة سامى                   

                                               

          صحافة من أجل الوطن 

              (  مجلة مصر )

                             ( أحدث إصدارتنا)

الجمعة 19 أبريل 2024 2:50 ص توقيت القاهرة

وفد وكالة المساء نيوز الدولية في جمهورية مصر العربية

كتبت : الدكتورة نجلاء صالح

استقبلت مؤسسة «المصري اليوم »، الإثنين، وفداً من مجموعة مؤسسات إعلامية عراقية، يضم مجموعة من الصحفيين، والقائمين على إدارة مؤسسات إعلامية من جميع أطياف وقوميات العراق ، على رأسها جريدة «المساء»، ووكالة «المساء نيوز الدولية».

واستهل الحديث، سلام الزبيدي، رئيس الوفد الإعلامي، رئيس مجلس إدارة مؤسسة المساء ، قائلًا إن الهدف من الزيارة إيصال رسالة تحمل حقيقة الوضع العراقي بصورة غير مشوهة، والعمل على توحيد الخطاب الإعلامي الذي يعود بالعراق إلى منزلة المدافع الأول عن حقوق الجميع كما كانت في سابق عهدها.

وشدد «الزبيدي»، على ضرورة تغيير الصورة النمطية للعراق عند بعض المصريين، وقال: «نود تغيير ثقافة أهلا بالعراق.. الله يرحم صدام حسين، عندما يستقبلنا إخواننا المصريين»، مشيرا إلى أن الزيارة تدعمها الجهود الذاتية بعيدا عن أي مساع حكومية أو نقابية.

وأضاف: «أردنا أن يكون الوفد مستقلا، لأن المحسوبية والواسطة أكلت كثيرا من حقوق العراقيين، وبات أغلب الإعلام العراقي حبيس الغرب».

و في إطار إجاباته على أسئلة الوفد العراقي، تحدث محمد السيد صالح ، رئيس تحرير «المصري اليوم»، عن تاريخ الصحيفة، ونقاط التحول بها قائلاً: «كانت نقطة التحول الأولى في تاريخ المصري اليوم أثناء تغطيتها للانتخابات البرلمانية عام 2005 ، فضحت التجاوزات التي حدثت أثناء هذه الانتخابات، وهو ما أدى إلى تضاعف توزيعها».

وأضاف صالح: «كانت نقطة الانطلاق الثانية أثناء تغطية أحداث ثورة 25يناير، التي أحدثت طفرة في أسواق توزيع الجرائد بشكل عام، والمصري اليوم بشكل خاص، حيث كانت المؤسسات الصحفية الأجنبية تستعين بمحتوى الجرائد المصرية في كثير من تغطيتها».

وعن السنوات الأربع الأخيرة وتأثيرها على الصحافة الورقية قال: «ربما يكون الإقبال على الصحف الورقية بصفة عامة قل مؤخراً، وباتت بعض الصحف تبحث عن الأخبار المثيرة تحت دعوى (الترافيك)، لكن موقع المصري اليوم ظل حريصا على قوة التأثير ودقة المعلومة حتى لو على حساب الترافيك».

وتحدث الدكتور عبد الكريم السراج، أحد اعضاء الوفد العراقي، مدير عام مؤسسة ديار الرافدين للإنتاج الإعلامي، عن أهمية التعاون المشترك وتبادل الخبرات مع صحيفة مستقلة وبارزة مثل «المصري اليوم» التي تعد واحدة من أبرز الصحف اليومية المستقلة في الوطن العربي، كما تحدث ماجد جواد الأمير، رئيس منتدى الإعلام الاقتصادي العراقي، عن مهنية «المصري اليوم»، ومصداقيتها العالية التي أهلتها لتكون أحد الأهداف الهامة للوفد لعمل بروتوكول مشترك.

ورأى هادي جلو مرعي، رئيس المركز العراقي للحريات الصحفية، أن الحديث عن استقلال كامل للصحف حديث غير مجدي، ولا يتحقق حتى في الصحف الغربية في انجلترا أو الولايات المتحدة، وشدد على ضرورة الحديث عن التقنيات الجديدة في الصحافة والإعلام، وكيفية الوصول إلى أكبر عدد من القراء.

بدوره، شدد علي الزبيدي، مستشار مؤسسة المساء، على أهمية دور الاعلام المصري في منع تقسيم العراق، وقال: «العراق اليوم يتعرض لهجمة شرسة لتقسيمه، وأنتم كمصريين لديكم خيارين، إما أن تتركونا للتقسيم، فتدور عليكم الدائرة يوما ما، أو تحثون معنا العراق والعرب على الوقوف على قلب واحد وهدف واحد».

واختتمت الزيارة بتوقيع بروتوكول تعاون بين مؤسسة المصري اليوم، ومؤسسة المساء للصحافة والإعلام في مجالات عدة أهمها التدريب وتطوير المحتوى وتبادل الخبرات.

تصنيف المقال : 

إضافة تعليق جديد

CAPTCHA
This question is for testing whether or not you are a human visitor and to prevent automated spam submissions.