رئيس مجلس الإدارة   
            د/ نبيلة سامى                   

                                               

          صحافة من أجل الوطن 

              (  مجلة مصر )

                             ( أحدث إصدارتنا)

الجمعة 31 يناير 2025 12:10 ص توقيت القاهرة

أنشودة أخلاق النبي المصطفي

 
بقلم / محمـــد الدكـــروري

الحمد لله شرح صدور المؤمنين فانقادوا لطاعته، وحبب إليهم الإيمان وزينه في قلوبهم، فلم يجدوا حرجا في الاحتكام إلى شريعته، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، وأشهد أن محمدا عبده ورسوله، صلى الله وسلم وبارك عليه، وعلى آله وصحبه، والتابعين ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين، أما بعد هذا هو رسول الله المصطفي محمد صلى الله عليه وسلم كانت أنشودة أخلاقه صلي الله عليه وسلم " إن الله أمرني أن أصل من قطعني، وأن أعفو عمن ظلمني، وأن أعطي من حرمني" وكل خلق كريم في القرآن فهو مترجم في سيرة هذا الإنسان، ولذلك قالت السيدة عائشة عنه صلى الله عليه وسلم كان خلقه القرآن، وكان إذا وعد وفى، فلم يحفظ عنه أعداؤه خلفا لوعد، ولا خيانة لعهد، مع حرصهم الشديد على الظفر بعثرة له أو زلّة، ولكن هيهات، عاش عمره كله سلما وحربا.

ورضى وغضبا وحلا وترحالا، عاش حالة واحدة من الصدق والأمانة، فهل الصدق إلا ما كان عليه؟ وهل الأمانة إلا منه وإليه؟ ولقد وعده رجل في مكان، فانتظر صلى الله عليه وسلم في ذلك المكان ثلاثة أيام، ليفي بوعده، ولقد عاهد المشركين واليهود وهم أشد الناس عداوة له، فما خان ولا خلف بالعهد، ولا نقض لميثاق، وحق له أن يكون أوفى الناس بوعده وأصدقهم في عهده، وهو الذي جاء بشريعة الصدق والوفاء، وحذر من الخيانة ونقض الميثاق، أليس هو القائل " آية المنافق ثلاث، إذا حدث كذب، وإذا وعد أخلف، وإذا اؤتمن خان" وهذا رسول الله المصطفي محمد صلى الله عليه وسلم خطيبا، فيقول تعالي " وقل لهم في أنفسهم قولا بليغا " وعليك أن تطالع دفتر بيانه عليه الصلاة والسلام. 

وتأمل ديوان فصاحته، فهو كلام يأخذ بالقلوب وحديث يأسر الأرواح، صحة مخارج وإشراق عبارة وحسن ديباجة، وإنتقاء ألفاظ، ورصانة جمل، حتى كأن حديثه روض فوّاح، أو حديقة غناء باكرها الغيث وصحبتها الصبا، وداعبها النسيم، وقد آتاه الإعجاز في إيجاز، والبلاغة في إختصار، وقد أخبر بذلك فقال " أوتيت جوامع الكلم" رواه البخاري ومسلم واللفظ له عن أبي هريرة رضي الله عنه وفي رواية " وإختصر لي الكلام اختصارا" رواه البيهقي، وعن عمر بن الخطاب رضي الله عنه وانظر كشف الخفاء، ولكن إن تنظر فيما صح عنه من أحاديث قولية، وهي ما يقارب العشرة آلاف حديث، فإذا هي شملت كل فصول الحياة وأبواب الآخرة وأخبار الماضي ومعجزات المستقبل.

وإن شئت أن تعرف سمو كلامه صلى الله عليه وسلم وجزالة لفظه وقوة عبارته ونصاعة بيانه، فقارنه بكلام غيره من البشر مهما عظمت فصاحته ولو دخلت ناديا به لوحات من الكلمات الخالدة والعبارات المؤثرة لخطباء العالم وشعراء الدنيا ونوابغ الدهر، ثم نظرت الى كلامه صلى الله عليه وسلم لرأيت كلامه ناسخا لمحاسن كلام غيره، حتى كأنه ما أعجبك قبل كلامه كلام، ولا هزك قبل حديثه حديث، بل إنك لتجد الرجل العامي الذي ما تمرّس على ضروب الكلام ولا ميّز بين مختلف الكلام، يجد للفظ الرسول صلى الله عليه وسلم وقعا خاصا ومذاقا آخر، ويريد عليه الصلاة والسلام أن يوصي معاذ بن جبل وصية جامعة مانعة شافية كافية، فيأتي بعبارة موجزة مليئة بالفوائد، حافلة بالشوارد. 

بديعة المنزع، مشرقة الديباجة، فيقول " اتقي الله حيثما كنت، وأتبع السيئة الحسنة تمحها، وخالق الناس بخلق حسن" رواه أحمد والترمذي، ولو أن بليغا أراد أن يقول مثلها لأسهب في الوصية وأطال في النصح، فإما أن يجعل المعنى على حساب اللفظ فيبسط القول ويختزل المعنى، أو أن يجعل اللفظ على حساب المعنى فيوجز الحديث ويشير الى المعنى إشارة، وقد سأله صلى الله عليه وسلم عقبة بن عامر عن النجاة ما هي؟ فلا يتلعثم ولا يتعثر ولا يفكر، إنما ينطلق فمه الشريف بجملة راشدة واعية موحية فيقول " كف عليك لسانك، وليسعك بيتك، وابك على خطيئتك" رواه أحمد، فإنظر لحسن التقسيم الثلاثي البديع، مع إستيفاء المعنى وإختصار اللفظ دون تحضير سابق ولا إعداد متقدم لأن السائل واقف يريد الجواب، مستعجل يبتغي النصح.

تصنيف المقال : 

إضافة تعليق جديد

CAPTCHA
This question is for testing whether or not you are a human visitor and to prevent automated spam submissions.