رئيس مجلس الإدارة   
            د/ نبيلة سامى                   

                                               

          صحافة من أجل الوطن 

              (  مجلة مصر )

                             ( أحدث إصدارتنا)

الأربعاء 17 أغسطس 2022 4:30 م توقيت القاهرة

إذا كنت لا تعرفه فهو *الجاثوم*  وهو ينام على صدرك. مجلة مصر

مقالة  لزهر دخان
ليست هي المرة الأولى التي ينام فيها على صدرك وصدرها وصدور غالبية البشر. فأنت أيها الواثق في قدرتك على الإسترخاء. حالماً تعي جيداً أنكَ قدّ إستمريت بعدما تكررت محاولاتهُ وإنتصرتَ عليهِ مُجدداً. إنهُ *الجَاثوم* ذاك الشبح الظلامِي الذي يَقبضُ على أنفاسكَ فجأةً، وأنت تُحاول إغلاق أعين الأحلام وفتح أعين الحياة .. إذا كنتَ لم تجربهُ سأصفهُ لكَ . بمعنَى سَليم، فعلاً هو جَاثوم من جَثَمَ يَجّثُمُ . وهُو أقدر المُحتالين عَلى الصِحة.الذي بوسعهِ تثبتكَ عَلى الفِراش مستغلاً إستسلامك للنومِ ودُخولكَ في حالة إسترخاء كلي للعضلات وتوقف شامل للحركات.وعندما تستيقظ ويطالب عقلك دماغك بالشروع في الحركة . تجدك بلا قوة، لا تملك إلا أن تخاف .وتخاف حتى يدفعك ذالك الخوف لإستعادة قوتك .فتنقلب على شلل النوم ،وتتمكن من تغير حالته من جاثوم إلى كابوس منتهي .
في بعض المعلومات المجموعة حول هذا الداء من طرفي بعدما نجوتُ منهُ في أكثر من مرة . أستطيع أن أفيدكم بعلمي حول أسبابه (السبب في شلل النوم) يأتي في الغالب عند نهاية شريط فلم الحلم الذي يبثه العقل الباطن بإستخدام عين المرأ المستغرق في النوم .وهي العين نفسها التي يستخدمها البشر في النظر أثناء الحياة العادية . ويقع المشكل عندما يستيقض الإنسان من نومه ويصبح في حاجة لعينيه ليستخدمهما بعقله الظاهر . ويجد أن عقله الباطن متمسكا بمواصلة عرض شريط الحلم . وبالتالي ينجم عن ذاك الإستيقاظ غير المُوفق من النوم المشكلة التي يطلق عليها إسم شلل النوم .
عند غالبية البشر تحدث هذه الأزمة في ألية النوم بين الإستغراق فيه والإستيقاظ منه.ولا علاقة للشروع في النوم بهذه المُشكلة . على الرغم من أنها موجودة فبعض البشر لا ينامون إلا إذا بدأت ثواني الأحلام الأولى لليلتهم السعيدة . فتغمض عيونهم مستسلمين للنوم بمجرد رؤية صورة أو إثنين من فلم السهرة ممثلاً في ألامهم . أما شلل النوم فهو ما ينجم في نهاية النوم ويستمر الشلل ثواني قليلة إذا لم يكن مرضاً متطوراً أوخطراً كبيراً . وإذا إستفحل أمره يعيشُ إلى عدةِ دقائق وفي الحالتين  تنتهي نوباته  بإستعادة القدرة على الحركة والكلام.
من علماء العرب الأطباء الذين كتبوا حول الداء /الجاثوم/ وأبرزهم  الدكتور ثابت غنام الذي عنون في مقدمة كتابه المُخصص لدراسة شلل النوم ، عنون ب: الجاثوم الشيخ الذي يسكن العقل.
وفيما يلي مقدمة كتاب الجاثوم للدكتور ثابت . الكتاب الذي طبعته دار الأديب للنشر لصاحبها د سيد غيث .وللإشارة طبعت الأديب لدكتور غنام ستة كتب دفعة واحدة في هذا الشهر .
((يتناول هذا الكتاب مشكلة حائرة بين العلم والخرافات والكل أدلى بدلوه من منظوره الذى إرتأه والقناعات التي تولدت لديه ومن هنا كنا في موقف المحايد بحيث نستعرض ما قد تناوله سواء رجال الدين أو المتخصصين في هذا المجال حتى نصل لحقيقه الجاثوم (شلل النوم) وذلك من خلال المسح للأدبيات التي تناولت هذا الموضوع بصورة وافيه حاولت من خلالها التوصل لحقيقه الجاثوم التي شغلت عقول الكثير من رجال الدين والأطباء المتخصصين فـي هـــذا المجال ..أو من خلال البرامج المختلفة في الإذاعة والتليفزيون والسوشيال ميديا وأيضاً الصحافة التي أفردت العديد من المقالات بآراء مختلفة وما كان علينا إلاَّ محاولة للوصول لحقيقه الجاثوم المحيرة..!!))د ثابت غنام

تصنيف المقال : 

إضافة تعليق جديد

CAPTCHA
This question is for testing whether or not you are a human visitor and to prevent automated spam submissions.