رئيس مجلس الإدارة   
            د/ نبيلة سامى                   

                                               

          صحافة من أجل الوطن 

              (  مجلة مصر )

                             ( أحدث إصدارتنا)

الخميس 25 أبريل 2024 3:12 م توقيت القاهرة

إنفجار منشأة تدريب ومخزن أسلحة تابع لمنظمة حماس

يارا المصري

قالت الوكالة الوطنية للاعلام، اللبنانية، إن الانفجار، الذي وقع في مخزن الذخيرة والمنشأة التدريبية التابعة لاحد التنظيمات المسلحة في إشارة إلى حركة >>حماس<< في مخيم البرج الشمالي الذي يقع في محاذاة مسجد ابي بن كعب، أدى إلى مقتل أحد العناصر وإصابة أكثر من 10 اشخاص بحالات اختناق جراء استنشاق الدخان، إضافة إلى جرح عنصرين من رجال الاطفاء في الدفاع المدني وكشافة الرسالة الاسلامية في حركة >>امل<< .

كذلك أكد مصدر عسكري لوكالة فرانس برس، أن الانفجار وقع في مستودع للذخيرة والأسلحة تابع لحماس. وأضاف أن الحريق شب >>في مستودع ذخيرة وأسلحة ومواد غذائية تابع لحركة حماس، ما أدى إلى وقوع الانفجار الضخم<< .

وشاهد مصور لوكالة فرانس برس في المكان دخاناً أسود متصاعداً من موقع الانفجار، وسيارات إسعاف تدخل إلى المخيم الذي انتشر الجيش اللبناني في محيطه.

وبالإضافة إلى تقارير وكالات الأنباء اللبنانية حول الانفجار في المنشأة التدريبية التابعة لحماس ، قال مسؤولون فلسطينيون في لبنان إن هذا دليل إضافي على الخطر الذي تشكله أنشطة حماس الأمنية بين السكان المدنيين. وقد أعلنت حماس مؤخرًا عن رغبتها في توسيع نشاطها الأمني ليشمل الضفة الغربية أيضا ۔

وانتقد الكاتب والمحل السیاسي عبدالمجيد سویلم تخزين >>حماس<< للأسلحة في مسجد بمخيم البرج الشمالي بلبنان، مشيرا إلى خطورة وانعكاسات هذا الانفجار ضد الوجود الفلسطيني في لبنان، ودول اللجوء، معربا عن أسفه لمثل هذه الأعمال، جاء ذلك في تصريحات لإذاعة >> صوت فلسطين << الرسمية صباح اليوم السبت، وفقا لوكالة >> وفا << .

وطالب بضرورة الابتعاد عن تخزين الأسلحة بمناطق مأهولة بالسكان مبينا أن حماس لم تلتفت لهذه المناشدات والمطالبات بالابتعاد عن المدنيين وتواصل عمليات الاستعراض التي تقوم بها متسائلا ما الحكمة من تخزين المتفجرات والأسلحة في مسجد ويمكن أن تنفجر في آية لحظة وتؤدي لخسائر، وما المبرر لدى حماس حول تخزين السلاح في المسجد .

وجدير بالذكر أن لبنان يؤوي ، بحسب تقديرات رسمية ، 192 ألف لاجئ فلسطيني على الأقل في مخيمات تحولت على مر السنين إلى أحياء عشوائية مكتظة بالسكان والأبنية والأسلاك الكهربائية ، إلا أن تقديرات مختلفة ترجح أن يكون العدد الفعلي قرابة 500 ألف.

كما يشار إلى أن فصائل فلسطينية مسلحة ، من بينها حماس وحركة فتح، تسيطر فعليا على ما يقرب من 10 مخيمات فلسطينية في البلاد، لا تدخلها السلطات اللبنانية حسب المتعارف عليه .

 

تصنيف المقال : 

إضافة تعليق جديد

CAPTCHA
This question is for testing whether or not you are a human visitor and to prevent automated spam submissions.