رئيس مجلس الإدارة   
            د/ نبيلة سامى                   

                                               

          صحافة من أجل الوطن 

              (  مجلة مصر )

                             ( أحدث إصدارتنا)

السبت 25 مايو 2024 5:48 م توقيت القاهرة

الأقصر عبر العصور

..    بقلم/د.هانى حليم جورجى الاستاذ بجامعه الاقصر..
تعتبر مدينة الأقصر من أهم المدن المصرية التي تزخر بالعديد من الأثار الفرعونية التي تمثل أكثر من ثلث آثار العالم ، بالإضافة إلي الآثار اليونانية والرومانية والقبطية والإسلامية . 
في العصر الفرعوني كانت الأقصر من أهم العواصم المصرية القديمة وقد سميت بالعديد من الأسماء التي من أهمها ،مدينة طيبة وترجع أهميتها إلي كفاحها ضد الهكسوس علي يد كل من الملك كامس والملك أحمس اللذين قادا النضال ضد الأعداء وحررا مصر من الهكسوس وأسسا الدولة الحديثة (الإمبراطورية المصرية) التي كانت نواتها طيبة ثم تولي من بعدهم الملك تحتمس الأول الذي كان أول من نقر مقبرة في وادي الملوك بالبر الغربي لمدينة طيبة  ثم توالي بعده  ملوك الأسرة الثامنة عشر والتاسعة عشر والعشرون وقاموا بنقر مقابر لهم في هذا الوادي ومقابر للملكات بوادي الملكات ،كما قاموا بتشييد العديد من الآثار الفرعونية التي يأتي علي رأسها معابد الكرنك ومعبد الأقصر.
أما الأقصر في العصر اليوناني (332-30ق .م) والروماني (30ق.م – 641م) كان لها أيضا أهمية كبري، حيث اهتم ملوك البطالمة وأباطرة الرومان بترميم المعابد بها وبناء الجديد والتقرب إلي المعبودات المصرية القديمة. والأقصر في القرون الأولي للمسيحية ، قد خرج منها الأنبا بولا أول السواح، ومن أبناء الإقليم الطيبي خرج الأنبا باخوميوس مؤسس نظام الشركة الرهبانية. ومنها خرجت الكتيبة الطيبية في العصر الروماني بقيادة القديس موريس ووصل عدد جنودها إلي 6600 جندي ، وقد خرجت هذه الكتيبة من مصر واتجهت إلي أوربا حيث نشروا إيمانهم وتراثهم وفنونهم هناك واستشهدوا علي أرضها. ومازالت الكنائس القديمة في كل ربوع زيورخ ولوزان وغيرها من مدن سويسرا تحفل بالعديد من النقوش والزخارف التي تشهد علي صحة ذلك. ومن الجدير بالذكر أن الأقصر كانت في القرون الأولي من المسيحية مقرا لكرسي أسقفي، ويرجع تأسيس كرسي الأقصر لأوائل القرن الرابع الميلادي . كما يوجد بالأقصر العديد من الآثار القبطية المهمة في التاريخ القبطي والتي تمثل أهمية كبيرة للأقباط والتي من أهمها دير الأنبا باخوميوس (الشايب)، دير القديسين ، دير الأمير الشهيد تادرس المشرقي الملقب "بالمحارب"، دير الشهداء ودير الأنبا متأوس الفاخوري .ولكم التحيه.د.هانى جورجى استاذ الارشاد السياحى جامعه الاقصر.

تصنيف المقال : 

إضافة تعليق جديد

CAPTCHA
This question is for testing whether or not you are a human visitor and to prevent automated spam submissions.