رئيس مجلس الإدارة   
            د/ نبيلة سامى                   

                                               

          صحافة من أجل الوطن 

              (  مجلة مصر )

                             ( أحدث إصدارتنا)

الاثنين 23 سبتمبر 2024 8:36 م توقيت القاهرة

الاتحاد العربي للعمل التطوعي يشارك في اليوم العالمي للتطوع والدورة التدريبية لدعم ذوي الإعاقة

كتب : ماهر بدر
شارك الاتحاد العربي للعمل التطوعي في الحدث رفيع المستوى والدورة التدريبية لتنفيذ الاستراتيجية العربية للعمل التطوعي ودعم حقوق الاشخاص ذوى الاعاقة فى الاوبئة والأزمات التي نظمته وزارة الشؤون الاجتماعية بدولة ليبيا بالتعاون مع قطاع الشؤون الاجتماعية بجامعة الدول العربية برعاية من سعادة المهندس عبدالحميد الدبيبة رئيس حكومة الوحدة الوطنية بدولة ليبيا بمشاركة عدد من وزراء الشؤون الاجتماعية والاتحادات العربية المختصة بالعمل التطوعي والاجتماعي وذوى الاحتياجات الخاصة ومنظمات المجتمع المدني في الدول العربية ومثل الاتحاد العربي للعمل التطوعي في الحدث السيد عبدالعزيز راشد السندي عضو المكتب التنفيذي للاتحاد العربي للعمل التطوعي ورئيس جمعية البحرين للعمل التطوعي حيث قدم ورقة فيها مرئيات الاتحاد العربي للعمل في الاستراتيجية العربية في العمل التطوعي مع تقديم توصيات عمليه لتضاف إلى التوصيات الختامية وهذا نص الكلمة
ورقة عمل: تعزيز العمل التطوعي في الدول العربية
ودور العمل التطوعي مع ذوي الاحتياجات الخاصة
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،،،
يسعدنا أن أرحب بكم جميعا
وانقل لكم تحيات سعادة الدكتور يوسف بن على الكاظم رئيس الاتحاد العربي للعمل التطوعي والذي يتمنى لهذا المؤتمر كل النجاح والتوفيق
مؤكداً ان الاتحاد العربي للعمل التطوعي ومنذ تأسيسه عام 2003 وهو مؤمن بالشراكة مع كافة الجهات الرسمية والأهلية والقطاع الخاص في سبيل نشر ثقافة العمل التطوعي وتعزيز مفاهيم التطوع في وطننا العربي عبر استراتيجية وضعها الاتحاد ليكون يداً بيد مع جميع الأطراف العربية والدولية نحو ثقافة تطوعية في كافة انحاء المجتمع .
مقدمة
العمل التطوعي أحد أهم العوامل التي تساهم في بناء المجتمعات وتحقيق التنمية المستدامة. في الدول العربية، حيث تواجه المجتمعات تحديات متعددة، يأتي العمل التطوعي كحلّ مبتكر يمكن أن يسهم في تحسين الأوضاع الاجتماعية والاقتصادية.
كما تتسم المجتمعات العربية بتنوعها الثقافي والاجتماعي، مما يتيح فرصًا كبيرة للتطوع في مجالات متعددة مثل التعليم، الصحة، والبيئة. إلا أن هناك حاجة ملحة لتعزيز ثقافة التطوع وتوسيع نطاق المشاركة الشعبية.
ويعتبر العمل التطوعي ركيزة أساسية لبناء المجتمعات وتعزيز التماسك الاجتماعي. في الدول العربية، يمتلك العمل التطوعي إمكانيات كبيرة للمساهمة في التنمية المستدامة وتحسين جودة الحياة.
تهدف هذه الورقة إلى استعراض أهمية العمل التطوعي، كذلك دور العمل التطوعي مع ذوي الاحتياجات الخاصة والتحديات التي تواجهه في الدول العربية، والاستراتيجيات الممكنة لتعزيزه. من خلال فهم هذه العناصر، يمكن أن نُسهم في بناء مجتمع أكثر تماسكًا وتعاطفًا، حيث يلعب كل فرد دورًا فعالًا في تحسين حياة الآخرين.
أن أهمبة العمل التطوعي هو تعزيز الوعي الاجتماعي في نشر ثقافة العمل التطوعي بين الأفراد والمجتمعات و تطوير المهارات وذلك بتوفير فرص لتعليم المهارات القيادية والتنظيمية كذلك تحقيق التنمية المستدامة من خلال المساهمة في مشاريع تنموية تخدم المجتمع.
من التحديات التي تواجه العمل التطوعي في الدول العربية قلة الوعي وذلك بعدم معرفة الأفراد بفوائد وأهمية العمل التطوعي و نقص الموارد بضعف التمويل والدعم المؤسسي للمبادرات التطوعية كذلك البيروقراطية وهي الإجراءات المعقدة التي تعيق تسجيل المتطوعين.
استراتيجيات تعزيز العمل التطوعي
- التوعية والتثقيف بتظيم ورش عمل ومحاضرات في المدارس والجامعات. واستخدام وسائل التواصل الاجتماعي لنشر قصص نجاح المتطوعين.
- التعاون مع المؤسسات اي الشراكة مع المنظمات غير الحكومية والحكومية لتعزيز فرص التطوع.
-خلق منصات لتسهيل التواصل بين المتطوعين والمشاريع.
-تقديم الحوافز منح شهادات تقديرية أو جوائز للمتطوعين.
- توفير فرص تدريبية أو تعليمية للمتطوعين النشطين.
تيسير الوصول تطوير تطبيقات إلكترونية تسهل الانخراط في الأنشطة التطوعية.
- تحسين البنية التحتية لتكون أكثر ملاءمة للمتطوعين.
تعزيز العمل التطوعي مع ذوي الاحتياجات الخاصة
العمل التطوعي مع ذوي الاحتياجات الخاصة له دور حيوي ومؤثر في حياتهم، حيث يسهم في تعزيز الإدماج الاجتماعي وتقديم الدعم الضروري لهم. من خلال الأنشطة التطوعية، يمكن للمتطوعين تقديم خدمات متنوعة، مثل التعليم والتدريب المهني والدعم النفسي، مما يسهم في تطوير مهارات هؤلاء الأفراد وزيادة استقلاليتهم
كما يعمل العمل التطوعي على رفع الوعي بالقضايا التي تواجه ذوي الاحتياجات الخاصة، مما يسهم في تغيير المفاهيم السلبية وتعزيز التقبل الاجتماعي. من خلال الأنشطة الترفيهية، يمكن أن تتحسن جودة حياة ذوي الاحتياجات الخاصة، حيث تتيح لهم فرصة التفاعل مع الآخرين وبناء علاقات صداقة.
علاوة على ذلك، يسهم العمل التطوعي في تدريب المتطوعين على مهارات التعامل مع ذوي الاحتياجات الخاصة، مما يعزز قدرتهم على تقديم المساعدة والدعم. في النهاية، يساهم هذا النوع من العمل في بناء مجتمع أكثر تسامحًا وتفهمًا، حيث يتعلم الجميع قيم التعاطف والإنسانية.
الخاتمة
إن تعزيز العمل التطوعي مع ذوي الاحتياجات الخاصة يتطلب جهدًا جماعيًا وتعاونًا بين مختلف فئات المجتمع. من خلال زيادة الوعي، توفير التدريب، وتطوير البرامج المناسبة، يمكننا خلق بيئة أكثر شمولية وتفاعلية، مما يسهم في تحسين جودة حياة الأفراد ذوي الاحتياجات الخاصة ويعزز من دورهم في المجتمع.
وان تعزيز العمل التطوعي في الدول العربية يتطلب جهودًا مشتركة من الأفراد، المجتمع المدني، والجهات الحكومية. من خلال التوعية والتدريب والتعاون، يمكن خلق بيئة تشجع على التطوع وتساعد في تحقيق التنمية المستدامة.
توصيات :
ان الاتحاد العربي للعمل التطوعي يقدم هذه التوصيات لتضاف الى التوصيات العامة للمؤتمر وهو على استعداد للعمل سوياً على تنفيذها على ارض الواقع. وهي
1. تشجيع المبادرات التطوعية: دعم الأفكار والمشاريع التي تهدف إلى مساعدة ذوي الاحتياجات الخاصة.
2. توفير الموارد اللازمة: تخصيص ميزانيات لدعم البرامج التطوعية الموجهة لهذه الفئة.
3. تقييم الأثر قياس تأثير البرامج التطوعية على حياة ذوي الاحتياجات الخاصة وتطويرها بناءً على النتائج.
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
و مشاركة السندي ممثل الاتحاد العربي للعمل التطوعي في الدورة التدريبية المرادفة للحدث إضافة الى بعض المداخلات والتعقيبات لأوراق العمل المتداخلة من قبل المشاركين مما عزز دور الاتحاد العربي للعمل التطوعي في تواجده وتبادل الاراء والأفكار فيما يخص الاستراتيجية العربية في العمل التطوعي
جدير بالذكر ان الحدث رفيع المستوى يقام خلال يومي 22 - 23 سبتمبر 2024

تصنيف المقال : 

إضافة تعليق جديد

CAPTCHA
This question is for testing whether or not you are a human visitor and to prevent automated spam submissions.