رئيس مجلس الإدارة   
            د/ نبيلة سامى                   

                                               

          صحافة من أجل الوطن 

              (  مجلة مصر )

                             ( أحدث إصدارتنا)

الثلاثاء 2 يوليو 2024 7:28 م توقيت القاهرة

الباحث في التغذية الرياضية والعلاجية العراقي الاستاذ عبد اللطيف كاظم يكتب: الشاي واهميته كمنبه ومنشط .. لكن لاتغفلوا اضراره !

مكتب العراق

الشاي مشروب واسع الانتشار في جميع أنحاء العالم. يعد من المشروبات التقليدية ومنشط لاحتوائه على الكافيين . والشاي مدر للبول حيث يزيد من نشاط الكلى ودورها في التخلص من الماء. ويحتوي الشاي على قلويد الكافيين بنسبة 5 - %1 ومادة التانين القابضة بنسبة 10 - %24 بالإضافة إلى قلويدات أخرى.

أما من الناحية الغذائية فيعتبر الشاي أغنى المصادر الغذائية بعنصر الفلور الضروري لصحة العظام والاسنان ولا يحتوي الشاي على أي طاقة غذائية. والشاي نوعان أخضر وأحمر (أسود). ويتم إنتاج الشاي الأخضر والذي تكلمت عنه في الحلقه الماضية بتجفيفه مباشرة بعد قطف أوراقه على درجة حرارة %60 حيث يتم تدمير أنزيمات التخمر فيه فيحتفظ باللون الأخضر.

أما الشاي الأسود فتجرى له عملية تخمر تساعد على تكسير الألياف والخلايا واستخراج مكوناتها الفعالة. حيث يوجد الكافيين في الشاي الأخضر متحدا مع التايين وبالتالي تزيد نسبة الكافيين في أوراق الشاي الأحمر. وللتانين أثر غير مرغوب على الأنسجة الداخلية للقناة الهضمية حيث إنها مادة دابغة وبالتالي تقلل من عملية الهضم وتعوق امتصاص العديد من المعادن وأهمها عنصر الحديد، لذلك ينصح بعدم تناول الشاي أثناء أو بعد تناول الوجبات مباشرة وخصوصا لدى الذين يعانون من فقر الدم الناتج عن نقص الحديد.

وللتخلص من التأثير القابض للشاي يضاف إليه الحليب والشاي كمنبه من خلال مادة الكافيين الموجودة به لذلك فاثناء الامتحانات الدراسيه يقبل على الاكثار من تناوله لتبقيه على يقظه وانتباه وهذه من محاسن الشاي .. اما مادة التانين الموجودة به فأنها تكبح جماح المعادن والفيتامينات وخاصة الحديد . 

وفي الشهر الفضيل يفضل بعدم تناوله اثناء السحور لان مدرر مما يجعل الجسم بعيد عن الرطوبة وبالتالي يسبب العطش اثناء النهار الطويل بساعاته وحرارته .. صحة وعافية.

تصنيف المقال : 

إضافة تعليق جديد

CAPTCHA
This question is for testing whether or not you are a human visitor and to prevent automated spam submissions.