رئيس مجلس الإدارة   
            د/ نبيلة سامى                   

                                               

          صحافة من أجل الوطن 

السبت 25 يونيو 2022 4:07 ص توقيت القاهرة

"التجار في جنين يعانون الأضرار"

يارا المصري 
عُزلت محافظة جنين بشكل كامل خلال شهر رمضان هذا العام. بدلاً من الاستمتاع بالعديد من المشترين والزوار في الأسواق ، يضطر تجار المدينة الآن إلى حساب الضرر الاقتصادي الكبير الذي لحق بهم. في هذه المرحلة ، ليس من المتوقع أن تنتهي الاشتباكات ، وقد يكون هذا أحد أشهر شهر رمضان التي يعيشها سكان المدينة. 

ونتيجة لتلك الأزمة الشديدة فقد انطلقت بشكل واسع في الضفة الغربية دعوات لدعم مدينة جنين اقتصادياً، وتعزيز أسواقها وتجارتها، بعد الخسائر الهائلة التي تكبدتها المحافظة خلال شهر رمضان بسبب التوترات والاشتباكات التي حدثت مؤخرا في أنحاء المدينة بين الاحتلال والفصائل الفلسطينية. 

 ووجهت دعوات لأهالي الضفة بتخصيص يومي الخميس والسبت تجارياً واقتصادياً لجنين وأهلها، من خلال الشراء من محلاتها وأسواقها وشركاتها.

 وأكد نشطاء على ضرورة تعزيز التلاحم الوطني الفلسطيني على كل المستويات في مجابهة الوضع الاقتصادي الصعب، وتحمل الحكومة الفلسطينية مسؤولياتها في تخفيف معاناة أهلنا في محافظة جنين، وإعلان إعفاء الحركة التجارية فيها من بعض التزاماتها ورسومها الضريبية، وتأمين تسويق منتوجاتها الزراعية بأسعار تفضيلية.

وقالت الناشطة مرام صبيحات:" كلنا بنعرف إنه اقتصاد جنين بشكل أساسي قائم على فلسطينيي الداخل المحتل، وبعد الصعوبات والمآزق التي حدثت مؤخرًا في شهر رمضان خلونا ندعم جنين وأهلها وندعم اقتصادهم، هذا جزء لا يتجزأ من القضية الفلسطينية "

بدوره طالب الناشط شاكر بني عوده‏ المواطنين للدفاع عن جنين والوقوف بجانب مدينة الصمود والشهداء، داعياً المواطنين لشراء حاجاتهم وأغراضهم من سوق مدينة جنين للحفاظ على اقتصاد المدينة وإعادة إنعاش الوضع الاقتصادي من جديد. 

أما المواطنة أسيل زياد فقالت:" أكيد كلنا شفنا أحداث جنين وتضحية أهلها المُشرف إلنا كلنا، والضرر جاء على مدينة جنين لوحدها بمنع دخول فلسطينيي الداخل، فالإشي رح يؤثر عليهم، لهيك خلونا كلنا ندعم جنين وأهلها وندعم اقتصادهم ونحاول نشتري ونتبضع منها، كمحاولة لشكرهم على حفظ كرامتنا".

وحذر النشطاء من ترك جنين لوحدها، والسماح للفوضى بضرب البنية الاجتماعية الحاضنة للمقاومة من خلال ضرب اقتصاد المدينة، ودعا النشطاء لزيارة جنين خلال شهر رمضان، والتسوق منها، كأقل ما يمكن القيام به.

وأكد الناشط خضر علاونة أن جنين هي بنك الدم الفلسطيني التي تتبرع بالكرامة لكل المحافظات رغم عدد السكان الأقل وندرة الأعمال، وطالب علاونة بدعم الإنتاج الزراعي في جنين لأنه الأهم ويعني عشق الأرض والوطن.

تصنيف المقال : 

إضافة تعليق جديد

CAPTCHA
This question is for testing whether or not you are a human visitor and to prevent automated spam submissions.