رئيس مجلس الإدارة   
            د/ نبيلة سامى                   

                                               

          صحافة من أجل الوطن 

              (  مجلة مصر )

                             ( أحدث إصدارتنا)

الثلاثاء 7 مايو 2024 8:36 ص توقيت القاهرة

التجهيز للبطولات فى كمال الاجسام

عيد صالح

عندما يريد اللاعب التجهيز لبطوله بناء الاجسام تختلف هذة المدة الزمنية من لاعب الى أخر، وتعتمد طول أو قصر هذة المدة على طبيعة جسم الشخص وكمية الدهون المتراكمة الواجب التخلص منها للوصول الى تقطيع حاد للعضلات مع تناسق في حجم، ضخامة وكثافة عضلات الجسم لينافس بقوة على مركز متقدم ويتطلب كل ذلك جهد كبير واصرار قوي من قبل اللاعب.

فترة التحضير:
على اللاعب ان يزيد من تدريباته بشكل مكثف ويعمل على التركيز على جميع زوايا عضلات الجسم وبالاخص تدريب عضلات البطن (المعده) بشكل شبه يومي والتركيز على التمارين الهوائية مثل المشي السريع، الدراجه، الكروس، الايروبيكس.
وعلية ايضا ان يقوم بتنظيم غذائه وذلك برفع كمية البروتين وتخفيف كمية الكربوهيدرات واكل الخضروات (السلطات) التي تمد الجسم بالفيتامينات والالياف، والامتناع عن تناول الدهون والسكريات بشتى انواعها حيث يقوم بالتعويض عنها بسكر (الفركتوز) الطبيعي الذي نحصل عليه من الفواكه وهو سريع الاحتراق ويفضل تناوله بكميات محدودة حتى لايتحول الى دهون، بالاضافة الى التخفيف من تناول الاملاح في الاسبوع الاخير لما قبل البطولة وقطعها قبل البطولة ب72 ساعه.
اللمسات الاخيره:
يقع بعض الابطال في نهاية التحضير في بعض الاخطاء مثل قطع تناول الماء اكثر من 24 ساعه وهذا خطأ لانه يؤدي الى فقدان السوائل من داخل العضله بعد مرور 24 ساعه من قطع تناول الماء.
والخطأ الأخر هو عدم تناول الكربوهيدرات نهائيا، لان البروتين لا يتركب بدون الكربوهيدرات في عضلات الجسم، بل عليه تناولها بكميات بسيطة حتى لا تتحول الى دهون. ويمكن عدم تناول الكربوهيدرات كليا في حالة واحده وهي عندما يريد اللاعب انزال وزنه بشكل سريع لضبط الوزن على الميزان قبل البطولة.
ومن الاخطاء ايضا تحميل (تناول) الكربوهيدرات قبل المنافسه ببضع ساعات قليله. وانا انصح اللاعبين بتحميل الكربوهيدرات قبل المنافسه على الاقل ب24 ساعه لاعطاء العضله الوقت الكافي لامتصاص الكربوهيدرات مما يؤدي الى امتصاص العضلات بشكل كبير للسوائل دون تحشير الماء ما بين الجلد والعضلات مما يؤدي لانتفاخ العضلات وابراز العروق بشكل واضح والزياده من حدة التقطيع.
ويفضل قبل المنافسة ببضع ساعات اكل بعض السكريات بكميات قليلة التي يقوم الجسم بامتصاصها بشكل سريع لتعطشه لها وذلك سوف يساعد على انتعاش الجسم والعضلات وبروز هذة العضلات بشكل مفصل، وزيادة ضخ الدم في الشرايين مما يظهرها بشكل بارز، ويقوم اللاعب خلف الكواليس بالاحماء الخفيف وشرب قليل من الماء والمشروبات الغازيه ليستعيد طاقته على الاستعراض على خشبة المسرح، ووضع لون البرونز على جسده لتظهر عضلاته وحدتها بوضوح.
وعلية الا ينسى التدرب على الاوضاع الاجبارية والعرض ومحاولة اخفاء نقاط الضعف ان وجدت، وابراز نقاط القوة حتى لا يخسر نقاط من لجنة التحكيم مما يزيد من فرصته بالفوز.
ويجب على اللاعب ترك التمرين في اخر ثلاثة ايام قبل البطوله والاستراحة بشكل كامل مما يؤدي الى زيادة حجم العضلات، وينصح بالنوم ليلا حتى لا يقوم الجسم بترشيح الماء خارج العضله مما يؤدي الى اخفاء تفاصيل العضلات.

تصنيف المقال : 

إضافة تعليق جديد

CAPTCHA
This question is for testing whether or not you are a human visitor and to prevent automated spam submissions.