رئيس مجلس الإدارة   
            د/ نبيلة سامى                   

                                               

          صحافة من أجل الوطن 

              (  مجلة مصر )

                             ( أحدث إصدارتنا)

الخميس 25 أبريل 2024 8:28 ص توقيت القاهرة

التوافق على رئيس لبناني نهاية شهر مارس الجاري

 

نقلاعن: إرم نيوز

ا ذا أردنا أن نعرف شيئا عن احتمال تنصيب رئيس لبناني، فإن علينا أن نستمع إلى الأخبار القادمة من البرازيل، إذ يبدو أن الرئيس اللبناني سيتسلم مقاليد الحكم نهاية الشهر الجاري، ولكن ليس في لبنان بل في دولة البرازيل.

 

وفي الوقت الذي لم يعلن فيه عن رئيس لبناني في لبنان منذ أيار / مايو 2014 فإن أبناء بلدة بتعبورة – الكورة اللبنانية تنتظر ما ستسفر عنه التطورات السياسية في البرازيل، أملا في تولي ابن البلدة الصغيرة “ميشال تامر” مقاليد الحكم في البرازيل إثر التنحي المحتمل للرئيسة ديلما روسيف.

 

ويعقد الائتلاف الحليف للرئيسة البرازيلية روسيف اجتماعا عموميا في الـ 29 من الشهر الجاري لحسم مسألة الانسحاب من الحكومة ودعم نائبها ميشال تامر لشغل منصب الرئيس، في أعقاب التظاهرات العارمة التي تجتاح البلاد المطالبة باستقالة الرئيسة.

 

الرئيس اللبناني المحتمل المولود في البرازيل عام 1940 هاجر ذووه من لبنان في العام 1913 إلى البرازيل، قبيل الحرب العالمية الأولى التي شهدت موجات هجرة من الدول العربية نحو دول أمريكا الجنوبية وأوروبا فرارا من الفقر والبطش العثماني.

 

والد الرئيس البرازيلي المتوقع هو نخول تامر ووالدته مرشه بربر وكانا غادرا لبنان وتركا فيه اثنين من أبنائهما مع العائلة، قبل أن يلتحقا بالأسرة بعد 10 سنوات، أما ميشال وشقيقان آخران له فقد ولدوا في البرازيل في الأسرة المؤلفة من خمسة إخوة.

 

عائلة ميشال كانت تعمل قطاع الزراعة، وتوزعت أملاكها على الأهل في لبنان عام 1962، ومن ذلك التاريخ لم يعد يربطهم بلبنان غير روابط الغرباء بالوطن الأم التي تظل روابط روحية لا تنفصم عراها بمرور السنوات.

 

تواصل ميشال تامر مع أهالي بتعبورة

 

رئيس بلدية بتعبورة المحامي بسام بربر قريب والدة ميشال يؤكد أن “الاتصال مع عائلة تامر لم ينقطع ابدا، وهو مستمر إلى الآن، كذلك الاتصالات مع الأقرباء الآخرين المنتشرين في كل مكان”.

 

ويضيف :”يكن ميشال لبلدته الأم وللبنان محبة كبيرة، وهو أكد لنا أنه سيزورنا بعد أن يصبح رئيسًا للجمهورية، ونحن نعد العدة لذلك، بدأنا تحضير الساحة العامة وأقواس النصر وفرق الدبكة، وسنقيم عرسًا يوم التنصيب، كما بدأنا إقامة قوس نصر عند مدخل البلدة من جهة كفرحاتا”.

 

ويتابع أن ميشال “قصد البلدة عندما زار لبنان رسميا في عيد الاستقلال سنة 2011 تلبية لدعوة الرئيس ميشال سليمان، ويومها تفقد منزل العائلة وركع عند عتبة البيت وقبل حجارته وتراب الأرض. وأقمنا له احتفالا مميزا، ولكنه أصر علينا بضرورة تكريم والده، فأطلقنا على الحديقة في الشارع الذي يحمل اسمه، اسم والده نخول تامر، وهو يساهم في تنفيذ بعض المشاريع في البلدة، كما وعدنا بأنه وفور انتخابه سيعمل على توأمة البلدية مع بلديات برازيلية عدة نستفيد منها في مجالات مختلفة”.

 

الوفاء للجذور

 

نزار تامر ابن عم ميشال يقول ان ابن عمه يكن “محبة كبرى لجميع أهالي البلدة.. في العام 1997 زار لبنان تلبية لدعوة الرئيس نبيه بري يوم كان رئيسا لمجلس النواب البرازيلي، كما زار بتعبورة أيضا وتعرف إلى كل الأهل والاقرباء ونتمنى أن يصل إلى رئاسة الجمهورية لنفرح به وتفرح البلدة أيضا والكورة ولبنان”.

 

أقرباء آخرون لميشال تامر يشيرون إلى أنه في زيارته الثانية إلى بتعبورة التقى جميع الأهل والأقرباء “وسألهم عن طرق عيشهم وعن مصروفهم ومدخولهم وعن سبل تحسين زراعة الزيتون والانتاج وما إلى ذلك من أمور أخرى”.

 

وقالوا “إنه شرب معهم العرق البلدي، كما أهدوه الزيت والصابون البلدي من انتاج أرض الكوره الخيرة، وشكر الجميع ووعد بالعودة اليهم رئيسا ونحن ننتظره”.

 

وبحسب موقع RT فإن ميشال تامر مازح رئيس البلدية في العام 2012 قائلا “لو لم أكن في البرازيل لكنت نافستك في الانتخابات البلدية”، وهي ممازحة حقيقية مبنية على نقيضة التضاد وعدم الالتقاء المنطقي بين رئاسة بلدية صغيرة في لبنان ورئاسة جمهورية البرازيل!

 

اللبنانيون بانتظار الإعلان عن الرئيس اللبناني الجديد ولكن ليس في لبنان بل في البرازيل.

 

تصنيف المقال : 

إضافة تعليق جديد

CAPTCHA
This question is for testing whether or not you are a human visitor and to prevent automated spam submissions.