رئيس مجلس الإدارة   
            د/ نبيلة سامى                   

                                               

          صحافة من أجل الوطن 

              (  مجلة مصر )

                             ( أحدث إصدارتنا)

الخميس 9 مايو 2024 11:32 م توقيت القاهرة

( الجزء الرابع ) مجالات الحرب النفسية و أهدافها

بقلم / د . سمير محمود قديح
 باحث في الشئون الأمنية والإستراتيجية

 

1. يمكن أن توجه الحرب النفسية على المستوى العالمي أو الدولي مثل إقناع الرأي العام أو تضليله .

2. على المستوى القومي أو العربي ، وذلك لشغل العرب في معارك جانبية ، وخلق الأزمات والصراعات الداخلية وبإستغلال هذه الأحداث وتصعيدها ، ومحاولة الدس وإستخدام أبواق الدعاية في إشعال لهيبها ، وكذلك استهداف الوحدة العربية والتشكيك في نوايا العرب ، وفي إخلاصهم وفي التزاماتهم إزاء القضايا العربية المصيرية ، ومن ذلك إثارة روح الشك والريبة في نوايا العرب أو الاء بعضهم البعض . كذلك إشاعة خرافة التفوق الحضاري الإسرائيلي فهم يزعمون أنهم أرباب الحضارة الغربية نفسها .

3. إشاعة الفرقة والإنقسام بين صفوف الأمة ، ونقصد هنا بالفرقة بوجه عام ، أي التفرقة بين الشعب و حكومته ، وبين الأمة وحلفائها ، وبين القادة والجنود ، وبين الأغلبية من السكان والأقليات ، والتفرقة بين الأحزاب والطوائف وأرباب الشيع والمذاهب المختلفة ، والتفرقة بين الجيش وبين المدنيين ، وبين النساء والرجال ، وبين الكبار والصغار وبين الأجيال المختلفة ، وتؤدي هذه التفرقة إلى تمزيق الجبهة الداخلية واستنفاذ الطاقات في الخصومات.
4. الصراعات الداخلية .
5. إضعاف إيمان الشعب بعقيدته وأفكاره ومبادئه القومية والوطنية ، وإثارة الشك في نفسية وفي شرعية قضيته ، وزعزعة الأمل في النصر ، وعليه ، فإنه يتخاذل ويسهل إقناعه بالهزيمة .

6. محاولة كسب جميع العناصر المعزولة في المجتمع لصالح الدولة المعادية حيث تشجع المعارضة والتمرد والتخريب في داخل البلاد .

 

يتبع ....

( الجزء الخامس ) "طرق مواجهه الشائعات والدفاع ضدها " .

تصنيف المقال : 

إضافة تعليق جديد

CAPTCHA
This question is for testing whether or not you are a human visitor and to prevent automated spam submissions.