رئيس مجلس الإدارة   
            د/ نبيلة سامى                   

                                               

          صحافة من أجل الوطن 

              (  مجلة مصر )

                             ( أحدث إصدارتنا)

الجمعة 10 مايو 2024 9:11 م توقيت القاهرة

( الجزء السادس و الأخير ) تلخيص أساليب مقاومة الحرب النفسية

بقلم / د . سمير محمود قديح
 باحث في الشئون الأمنية والإستراتيجية

 

 عدم إذاعة الأخبار والمعلومات عن الظروف العسكرية والإقتصادية والإجتماعية للوطن و ذلك لأن العدو يحاول جمعها والإستفادة منها كما يجب الإحتفاظ بوجه خاص بأسرار الوطن حتى لا يلتقطها الأعداء.

2. القيام بعمل إيجابي فعال في ميدان التوعية القومية وتنفيذ الإشاعات المسموعة بالاستناد إلى الحجج والبراهين المنطقية والحقائق الملموسة الواقعية التي تحض الشعب ضد سموم الإشاعات المغرضة التي يروجها الأعداء وذلك بعقد الندوات والقاء المحاضرات في التوعية والإرشاد القومي.

3. العمل على تنمية الشعور بالثقة بالنفس وكذلك الإيمان بالله وبالوطن فإن الثقة بالنفس أساس كل نجاح كما إنها الدعامة القوية التي يقوم عليها صمود الشعب و إستمرار نضاله وغرس القيم الدينية والخلقية حتى لا تدع الفرصة لتسرب المبادئ الإنهزامية.

4. الدعوة لمواصلة الكفاح والصمود وعدم اليأس وحث الناس على المساهمة الإيجابية في المعركة كل في موقعه، فالعامل والموظف والفلاح كل يستطيع أن يضرب بمعوله في الإنتاج الذي يرتد أثره ، ولا شك على الجندي المرابط على خط النار، فإن الجهاد في الإنتاج لا يقل أهمية ولا شرفاً عن الجهاد في ساحة القتال .

5. الإهتمام بالتدريب العسكري وكذا على أساليب الدفاع المدني ، لأن التدريب من شأنه أن يبعث على الثقة بالنفس والإعتزاز بها كما يقوي الإحساس بالقدرة على مواجهة الخطر وعلى تزكية روح المبادرة في مهاجمة والحاق الهزيمة به.

6. التوعية المستمرة لأفراد الجيش بنوايا العدو وأهمية الدفاع عن الوطن ويلاحظ أن أي نقص في الإعلام لجنودنا ما هو إلا مدخل للدعاية التخريبية للعدو.

7. تنمية العلاقات الودية والصريحة بين القادة والمقاتلين حتى تسهل مكافحة الدعاية التخريبية للعدو، وإستغلال جماعات الإعلام في الوحدات لمعاونة القائد في تنفيذ مهام توعية الأفراد وهم أفراد منتقمين من بين المقاتلين على درجة عالية من الكفاءة والذكاء والشجاعة ويحظون بإعجاب زملائهم.

8. بث الروح الهجومية لدى المقاتلين أثناء التدريب وكذا الإنضباط العسكري وروح الفريق وهي عوامل فعالة لمكافحة الدعاية التخريبية للعدو.

تصنيف المقال : 

إضافة تعليق جديد

CAPTCHA
This question is for testing whether or not you are a human visitor and to prevent automated spam submissions.