رئيس مجلس الإدارة   
            د/ نبيلة سامى                   

                                               

          صحافة من أجل الوطن 

              (  مجلة مصر )

                             ( أحدث إصدارتنا)

الأحد 8 سبتمبر 2024 5:32 ص توقيت القاهرة

الحفاظ على البيئة والمنافع العامة

طارق سالم
هذا هو عنوان خطبة الجمعه اليوم الموافق : 17/5/2024 من مسجد الجبارنه بمدينة دكرنس .... للدكتور / سعد أبو العنين خطيب وإمام المسجد
في بداية الخطبة اشار إلى اهمية الحفاظ على البيئة لما لها من أثر على حياة الفرد والمجتمع وضرب مثلين هامين هما الشجر والماء .
* الحفاظ على الشجر وأهميته ومنافعه وأنه لابد من الحفاظ عليه حتى يتسنى للإنسان الانتفاع منه بالثمار أو بالظلال أو بالجمال وليعلم أنه من خلق الله ويسبح بحمده .
* واشار إلى أهمية الماء لأنه هو الحياة ولابد من المحافظة عليه وعدم الإسراف فيه .
** وكنت أود من خطيبنا العزيز أن تكون هناك أمثلة من الواقع والحاضر الذي نعيش فيه أو حتى بالتلميح إليها حتي ينتبه الحضور لأفعالهم وأقدارهم الحياتية والدنيوية حتى يستقيم الفرد والمجتمع ويخرج من المسجد وبعقله وقلبه كلمات وأمثلة تنعكس عليه وعلى افعاله وقراراته التي تضر بالمجتمع من حوله ويتمهل ويتوارى عن فعل أشياء ضارة ويتمسك بالفعل النافع .
@ ومثل هذه الأمثلة من واقع حياتنا اليومية بمدينة دكرنس :
· التلميح إلى أصحاب المحلات المنتشرة بشارعي العروبة أ وب والتي من خلالها يحتلون الطرقات أمام محلاتهم وكل منهم يستقطع من الشارع عدد مترات أكبر من المحل الأصلي ويترك عدد مترين للطريق وللسيارة والمارة وهو لا يهاب الخوف ولا المسئول ولا حتى يعمل على أنه يعطي الطريق حقه كما حثنا ديننا الحنيف .
· كنت أود التلميح للسادة أصحاب وتجار سوق السمك الذين تجبروا بالأرض ولا يهابون أي من كان ومهما كانت رتبته أو مكانته بالمسئولية ويفترشون الطرقات ويغلقون الشوارع بكل جرأة واصبح الأمر بالنسبة لهم حق انتفاع وحق ابدي لا يمكن النزول عنه وأغلقت الشوارع منذ زمن من أجل تجارة رابحة بالأساس ولا يهمهم الناس ولا المارة ولا السيارة حتى يصبح هناك اختناق بشوارع المدينة على أعين وبصيرة السادة المسئولين والقيادات المحلية والإدارية والشرطية . فهل بهذا الفعل تصبح تجارتهم حلال وأرزاقهم ورحهم من حلال .
· كنت أود التلميح للسادة المسئولين بالعمل الفعلي على الحفاظ على البيئة من خلال نظافة الشوارع والميادين التي تكدست بأكوام القمامة والتي تلوث الهواء وتنشر الأمراض وتجذب إليها كافة الحشرات والحيوانات حتى أصبحنا متونسين على الهواء الملوث والرائحة الكريهة والكلاب الضالة التي تقطع الطريق على المارة والخوف يملئ قلوبهم وترتعش أجسادهم . اليس هذا من مسئولياتهم الحفاظ على البيئة .
· كنت أود التلميح على سلوكيات البشر التي نراها ليلا ونهارا من سوء أخلاق وسوء ألفاظ ما نزل بها من سلطان ونراهم يلقون اكياس قمامتهم بالطرقات ولا يبالوا مما يؤثر هذا على البيئة ويجعلها غير صالحة للعيش والحياة .
· كنت أود التلميح للسادة المسئولين والقيادات الإدارية والمحلية والشرطية أن تقوم هي بالأساس بالحفاظ على البيئة وتنهض بالعمل الجاد على فتح الطرقات والشوارع التي تهم المواطنين جميعا وليس التجار وأصحاب المحلات فقط .
· كنت أو التلميح لكل مسئول بالبلد أن يتحمل مسئوليته التي هي أمانة بعنقه لو يعلم وسوف يحاسب على أي اهمال أو تقاعس أو الحصول على ترضية أو رشوة أو تجاهل مسئوليته عن عمد وإن لم يقدر فيتنحى جانبا حتى يتقلد اخر منصبه للصالح العام وتحسين أمور المجتمع والمدينة .
· وهذه الأمور من خلال عنوان الخطبة الحفاظ على المنافع العامة وليعلم كل إنسان أنه سوف يقف بين يدي ربه ويحاسب على كل شيء مهما صغر أو كبر وليعلم أن الحياة الدنيا متاع قليل وليعلم أنه أي جسم نبت من حرام فهو في النار.
· وبالأخير أتمنى أن نفهم ونعي ونعمل على تحسين بلدنا وخدماتها وأن يتحمل كل منا مسئوليته تجاه بيته وحارته وبلدته وأن يتجمل بالخلق الرفيع والعمل الطيب .
· ونتمنى أن تصل هذه الرسائل إلى كل مسئول بالبلد وأن يتقي الله بعمله وأن يتلاقها كل فرد بالمجتمع ويعمل على أن يصبح هو مثل أعلى لأهله وبلده بأخلاقه وسلوكياته
· بتقدم بتقديري واحترامي للدكتور سعد على عنوان هذه الخطبة الهام جدا ومعذرة أنني ضربت هذه الأمثلة مستغلا هذا العنوان . تحياتي

تصنيف المقال : 

إضافة تعليق جديد

CAPTCHA
This question is for testing whether or not you are a human visitor and to prevent automated spam submissions.