رئيس مجلس الإدارة   ..
دكتورة  / نبيــــــــــلة ســـــــــامي                  

تحيا مصر تحيا مصر                                                

صحافة من أجل الوطن 

الأربعاء 1 ديسمبر 2021 8:40 م توقيت القاهرة

الرجوب يسعي لتعزيز مكانته العامة في الضفة الغربية

يارا المصري

عزز جبريل الرجوب ، العضو البارز في اللجنة المركزية لفتح ، مؤخرًا نشاطه السياسي بشكل كبير قبل الانتخابات المحلية في فلسطين.

الرجوب ، الذي طُرد العام الماضي من دائرة صانعي القرار في السلطة الفلسطينية بسبب علاقاته الوثيقة مع حماس ، يحاول تعزيز مكانته العامة في الضفة الغربية.

ويُذكر أن الرجوب عبر عن غضبه وخيبة أمله الكبيرة لإلغاء الانتخابات في أبريل 2010 ، بل وأدان قيادة السلطة الفلسطينية على ذلك.

ووجَّه السيد جبريل الرجوب "مسؤول ملف الانتخابات" في حركة فتح وعضو لجنتها المركزية، سؤالًا واضحًا لحركة حماس بشأن سبب رفضها إجراء الانتخابات المحلية في غزة منذ صيف عام 2007 .

ولم ينسي جبريل أن يؤكد أن "الانتخابات المحلية هي استحقاق وطني .".

وأضاف الرجوب في تصريحات لتلفزيون فلسطين، تابعته "سوا" اليوم الإثنین، أنه "على حماس توضيح سب ب رفض إجراءها الانتخابات المحلية في غزة" .

وفي حديثه عن مرحلة ما بعد الانتخابات، أكد أن فلسطين يجب أن تغادر مربع القطبية والثنائية ( فتح – حماس ) التي تتحكم لوحدها في مصير البلاد، مشيرا إلى أن « فتح » منفتحة للتحالف مع فصائل أخرى غير « حماس »، معتبرا في الوقت ذاته أن الحديث سابق لأوانه حول طبيعة تحالفات ما بعد الانتخابات .

ونفى الرجوب كل التقارير التي تشير إلى حدوث اتفاق بين فتح وحماس قبل الانتخابات للتوافق على تقسيم الحكم فيما بينهما، مشيرا إلى أن فتح منفتحة على كل الفصائل للتفاوض حول حكومة وحدة وطنية تعترف بمنجزات الماضي وتعمل على تصحيح مسار الحاضر.

وشدد «الرجوب» على وجود موقف وطني موحد حول ثلاث ركائز، باعتبار أن الانتخابات هي الطريق لإنهاء الانقسام وبناء الشراكة وتجديد الشرعيات، وبأنها شكل من أشكال الصدام مع اسرائيل، وعلى أن يتم إجرائها في كل الأراضي الفلسطينية بما فيها القدس .

وسبق أن أعلنت السلطة الفلسطينية في فبراير الماضي أنها خاطبت الحكومة الإسرائيلية رسميا بشأن السماح بإجراء الانتخابات في القدس، لكنها لم تتلق ردا واضحا بشأن الموافقة على ذلك أسوة بما جرى في الانتخابات السابقة .

وأصدر مجلس الوزراء الفلسطيني بداية سبتمبر/أيلول الماضي، قرارا ينص على إجراء انتخابات مجالس الهيئات المحلية على مرحلتين، على أن تعقد المرحلة الأولى في المناطق « ج » في الضفة الغربية بتاريخ 11 ديسمبر المقبل، والثانية في المناطق ( أ ، ب ( بتاريخ 26 مارس/آذار 2022 .

تصنيف المقال : 

إضافة تعليق جديد

CAPTCHA
This question is for testing whether or not you are a human visitor and to prevent automated spam submissions.