رئيس مجلس الإدارة   
            د/ نبيلة سامى                   

                                               

          صحافة من أجل الوطن 

              (  مجلة مصر )

                             ( أحدث إصدارتنا)

الاثنين 6 مايو 2024 3:27 ص توقيت القاهرة

الطرف الثالث .............. الجزء الثالث بقلم مالك عادل

الطرف الثالث .............. الجزء الثالث
.
نستطيع أن نقول بداية تكوين الطرف الثالث كانت في عام 2008 و هو مثبت على موقع الحكومة الأمريكية حيث تم تأسيس منظمة موفمنتس دوت أورج أو تحالف حركات الشباب (AYM : Alliance for youth movements - movements.org) لجمع نشطاء من حول العالم و تدريبهم و تنظيمهم و تمويلهم لنشر الديمقراطية و الحرية، حضر هذا المؤتمر من مصر شريف منصور و هو مسئول فريوم هاوس في الشرق الأوسط و أيضاً أحمد صلاح و هو المؤسس الفعلي لحركة شباب 6 أبريل و المؤتمر كان في نيويورك برعاية وزارة الخارجية الأمريكية كما أن مؤسس منظمة موفمنتس هو جاريد كوهين اليهودي و هو عضو في برنامج جيل جديد التابع لفريدوم هاوس و أيضاً مدير أفكار شركة جوجل.
.
و عملية غسيل أدمغة الشباب العربي قد بدأت منذ سنة 2007 مع التركيز خاصة على الشباب المستخدم للانترنت". حيث "إن بلاد العم سام قد وضعت العديد من الاستراتيجيات من أجل إضعاف الأنظمة المستهدفة والإطاحة بها وإظهار الأمر على أنه نتاج حركة شعبية ومطلبية داخلية صرفة".
لقد راهنت الولايات المتحدة الأمريكية على تنفيذ هذه الاستراتيجية على (المجتمع المحلي) وذلك من أجل التوصل إلى السيطرة على منظمات المجتمع المدني التي تقوم بعمل ميداني في العمق حتى تتحول بالتالي هذه المؤسسات إلى أدوات متناسقة في أدوراها وأنشطتها مع أهداف السياسة الخارجية الأمريكية.
ووضعت الولايات المتحدة الأمريكية هذا البرنامج الاقليمي الذي يشمل مواطني "الشرق الأوسط" والشمال الافريقي ويراهن على الشباب ومؤسسات المجتمع المدني التي يسهل اختراقها مع رفع شعارات براقة تروق لهذه الفئات الشبابية الحالمة مثل "بناء المجتمعات التعددية والتشاركية وتحقيق الرخاء للجميع".
و السفارات الأمريكية قد لعبت دوراً فاعلاً من الدرجة الأولى في تنفيذ هذه الاستراتيجية الميدانية وتقديم التمويلات اللازمة للأفراد والمؤسسات (المدنية) المستهدفة مع إضفاء "الصبغة الدبلوماسية الناعمة" على هذه البرامج والمساعدات حتى يسهل تمريرها.
لم تبخل الإدارة الأمريكية في توفير الموارد والإمكانيات من أجل التدخل في الشؤون الداخلية حيث إنها راحت تقدم المساعدات المباشرة للجمعيات المحلية.
وعينت السفارات الأمريكية مسئولين من أجل تولي مسألة التمويل ، و أصبح هؤلاء الأشخاص على اتصال مباشر مع المنظمات غير الحكومة والجمعيات المكونة للمجتمع المدني.
لقد أصبحت هذه المهمات جزءاً لا يتجزأ من الدبلوماسية الأمريكية.

الى اللقاء مع الجزء الرابع —

تصنيف المقال : 

إضافة تعليق جديد

CAPTCHA
This question is for testing whether or not you are a human visitor and to prevent automated spam submissions.