رئيس مجلس الإدارة   
            د/ نبيلة سامى                   

                                               

          صحافة من أجل الوطن 

السبت 25 يونيو 2022 4:38 ص توقيت القاهرة

الطلاق هدم لكيان الاسرة والمجتمع لقاء لمركز اعلام حلوان

 

متابعه على صبرى 

 

فى إطار جهود الدولة لرفع الوعى الصحى والسكانى والتوعية بالأبعاد المختلفة للمشكلة السكانية بين المواطنين وتحت شعار (سعادتك وصحتك فى تنظيم أسرتك) عقد مركز إعلام حلوان التابع للإدارة العامة لإعلام القاهرة - قطاع الإعلام الداخلى للهيئة العامة للإستعلامات بالتعاون مع منطقة (15) مايو الطبية ندوة بعنوان (الطلاق .. هدم لكيان الأسرة وتمزيق لبناء المجتمع) بمركز طبى مجاورة (25) التابع لمنطقة 15 مايو الطبية. 

حاضر اللقاء الدكتورة/ سمر صبحى؛ عضو هيئة التدريس بكلية الخدمة الإجتماعية - جامعة حلوان حيث تناولت الدكتورة مفهوم الطلاق وهو عبارة عن: فك الرابطة الأسرية وتحلل المرأة من رابطة القيد فكما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم فى الحديث الشريف: " إن الزواج رق فلينظر أحدكم أين يضع كريمته". ثم بعد ذلك تناولت الدكتورة مفهوم الطلاق في الديانات المختلفة: ففي الديانة اليهودية؛ غير مسموح للزوج أن يطلق زوجته إلا فى حالة واحدة فقط وهى حالة الزنا، أما فى الديانة المسيحية فالزواج هو الرباط المقدس ولا يحق للزوج أن يطلق الزوجة إلا فى حالات معينة ويكون بعد موافقة البابا والكنيسة أما الزواج في الإسلام فهو حياة مقدسة مبنية على المودة والرحمة كما قال الله تعالى فى كتابه العزيز: "و من آياته أن خلق لكم من أنفسكم أزواجاً لتسكنوا إليها وجعل بينكم مودة ورحمة".

فالطلاق في الإسلام نوعان: طلاق رجعى وهو أن يقوم الزوج بإرجاع زوجته لعصمته مرةً أخرى إذا كانت فى أيام العدة بشرط أن يكون الطلاق أول أو ثانى مرة والنوع الثانى هو الطلاق البائن وينقسم الى بينونة صغرى أى طلاق موثق وبينونة كبرى أى طلاق للمرة الثالثة فلا يوجد رجعة فيه ويكون بإشهاد موثق. 

أكدت الدكتورة/ سمر أيضاً على أن آخر إحصائيات لعام 2020، والتى تؤكد على أن كل دقيقتين توجد حالة طلاق وإنفصال للأسرة خاصة فى الزواج المبكر. 

تناول اللقاء أيضاً أسباب الطلاق ومنها: الخيانة، الإختلاف فى الأمور المادية، العنف ولا يشترط أن يكون العنف جسدى فقط بل يمكن أن يكون مادى بأن يستحوذ الزوج على راتب زوجته أو يجبرها على الإنفاق، الإساءة والعنف الإقتصادى, العنف النفسى والذى يفقد المرأة ثقتها بنفسها، عدم التوافق بين الزوجين، الخلافات حول إنجاب الأطفال، الفهم الخاطئ للعلاقة الزوجية، عدم تحمل المسؤولية، العنف الجنسى، و أيضًا العنف الإجتماعى بأن يجبر الزوج زوجته على عدم زيارة والديها أو أقاربها مما يؤدى إلى غلق الأسرة عن المجتمع. 

نصحت الدكتورة/ سمر فى نهاية اللقاء الأزواج بالتفكير الإيجابى و الذى يؤدى إلى حياة مستقيمة ومستقرة ويقلل من المشاكل ونصحت أيضاً بالتحلى بالصبر من قبل الزوجين والذى بدوره يؤدى إلى التقليل من الإنفصال و التفكك الأسرى. 

أدارت لقاء اليوم الإعلامية/ روداينا محمد طاهر؛ أخصائى العلاقات العامة والإعلام بمركز إعلام حلوان والتى أكدت على نشر الوعى الدائم بين المواطنين والذى يعد من مهام مركز إعلام حلوان ووجهت الشكر والتقدير الى الدكتورة/ سمر صبحى؛ عضو هيئة التدريس بكلية الخدمة الإجتماعية - جامعة حلوان والأستاذة/ ناهد ياسين خطاب؛ مدير إدارة الخدمة الإجتماعية والأساتذة الأخصائيين الإجتماعيين بمركز طبى مجاورة (25): أستاذة/ إيمان حسن إبراهيم، أستاذة/ شيماء كمال شكرى و أستاذة/ شيماء غازى رضا، كانت ندوة اليوم تحت إشراف أستاذ/ محمد فتحى؛ مدير مركز إعلام حلوان الذى أكد على أهمية التوعية بالجانب الاجتماعى لبناء أسرة مترابطة ينعكس على الأبناء وكذلك على المجتمع .

تصنيف المقال : 

إضافة تعليق جديد

CAPTCHA
This question is for testing whether or not you are a human visitor and to prevent automated spam submissions.