رئيس مجلس الإدارة   
            د/ نبيلة سامى                   

                                               

          صحافة من أجل الوطن 

              (  مجلة مصر )

                             ( أحدث إصدارتنا)

الخميس 7 يوليو 2022 12:53 م توقيت القاهرة

انطلقت اليوم إختبارات الثانوية العامة بدولة الكويت

 

كتب دكتور : فوزي الحبال 

 

أكد وكيل الوزارة التربية دكتور علي اليعقوب في تصريح أمس إتمام كل الاستعدادات والتجهيزات المتعلقة بالاختبارات وأدائها على أكمل وجه، داعيا الإدارات المدرسية إلى توفير الأجواء المناسبة، ومراعاة الفروق الفردية للطلبة.

وقال اليعقوب إن القطاعات والإدارات المعنية بالاختبارات كافة على أتم الاستعداد لاستقبال الطلبة لتأدية اختباراتهم وتم الإيعاز للادارات المدرسية لتطبيق كل اللوائح والنظم وتحري الدقة في محاضر الغش عند ضبط أي حالة بحيث يكون المحضر مستوفيا الشروط كافة,وذكر أن اختبارات طلبة القسم العلمي تستمر إلى 22 يونيو الجاري، أما طلبة القسم الأدبي والديني فتستمر إلى اليوم التالي .

 

أكد الموجهون العامون للمواد الدراسية التزام كل التواجيه بآلية وضع الاختبارات وفق المقاييس العلمية السليمة، وتوزيع الأسئلة، بحسب المهارات والمعارف التي تم تدريسها خلال الحصص المدرسية .

وقالت الموجهة العامة لمادة الاجتماعيات إيمان السويحل، إن توجيه الاجتماعيات يتضمن 4 مواد دراسية للصف الثاني عشر في المرحلة الثانوية، وهي تحتل الثقل الأكبر من الوزن النسبي للطلبة في القسم الأدبي، لافتة إلى أن وضع الاختبارات يتم من خلال الموجهين الفنيين والموجهين الأوائل من ذوي الخبرة والكفاءة، حيث يتم إعداد نماذج اختبارات بحسب جدول المواصفات الخاص بكل مادة، ثم تتم مراجعتها من قبل الموجهين الأوائل والموجه العام ليتم اعتمادها .

 

وأضافت أن واضعي الاختبارات يراعون الفروق الفردية، التي تركز على المهارات العقلية والمعرفية، وتتضمن الاختبارات أسئلة مهارية ومعرفية، مشيرة إلى أنه يتم التأكيد على المصححين بالكنترول بضرورة مراعاة الجانب النفسي للطلبة أثناء التصحيح .

 

من جانبها، قالت الموجهة العام للرياضيات، بالإنابة دكتوره مها العنزي، أنه تم اعداد اختبارات تتناسب وما تم تقديمه من دروس خلال الفصل الدراسي الثاني للطلبة، لافتة إلى أن الاختبار سيكون مناسبا لجميع مستويات المتعلمين .

 

من جانبه، أكد الموجه العام للغة العربية بالإنابة نايف الحربي، أن عملية التدريب خلال العام الدراسي تنطلق من الأهداف المقررة، لافتا إلى أن الامتحانات ستأتي مما تم التدريب عليه، مشيرا إلى أن عملية التدريس تتم خلال العام وفق خطة واضحة تعتمد على دليل الأداء، وتوزيع المنهج والأهداف التربوية التي ينطلق منها السؤال الموجود في ورقة الاختبار .

 

أجرت وزارة التربية صباح أمس بروفة ناجحة لعملية نقل اختبارات الصف الثاني عشر بقسميه العلمي والأدبي من خلال توفير 200 سيارة لنقل صناديق أوراق الامتحانات من المطبعة السرية إلى المناطق التعليمية، تنطلق صباح اليوم اختبارات الفترة الدراسية الثانية من العام الدراسي 2022-2021، لطلاب وطالبات الصف الثاني عشر بقسميه العلمي والأدبي في جميع المناطق التعليمية والبالغ عددهم 47138 طالبا وطالبة في التعليم العام والخاص بالإضافة إلى التربية الخاصة، يضاف اليهم 1473 طالبا وطالبة من التعليم الديني .

 

ويؤدي طلاب القسم الأدبي البالغ عددهم 21222، بواقع 11101 طالب، و10121 طالبة امتحان مادة اللغة الفرنسية، ويؤدي طلاب القسم العلمي البالغ عددهم 25916، بواقع 13784 طالبا، و12132 طالبة امتحان مادة الرياضيات .

 

وتستقبل لجان امتحانات منطقة العاصمة التعليمية 5422 طالبا وطالبة، فيما تستقبل لجان امتحانات منطقة حولي 4233 طالبا وطالبة، ولجان امتحانات منطقة الفروانية 7700 طالب وطالبة، فيما يتوجه إلى لجان امتحانات الأحمدي التعليمية 10227 طالبا وطالبة، ومنطقة الجهراء 7681 طالبا وطالبة، بينما يبلغ إجمالي طلاب الصف الثاني عشر في لجان منطقة مبارك الكبير التعليمية 3795 طالبا وطالبة .

 

وفي التعليم الخاص، يتوجه طلاب الصف الثاني عشر البالغ عددهم 7984 طالبا وطالبة إلى لجان الامتحانات، وتستقبل لجان امتحانات التربية الخاصة 96 طالبا وطالبة، علما بأن اختبارات طلبة الصف الثاني عشر للتعليم الديني البالغ عددهم 1473 طالبا وطالبة، انطلقت الثلاثاء الماضي، ليبلغ إجمالي أعداد الطلبة المتقدمين لاختبارات الصف الثاني عشر 48611 طالبا وطالبة .

تصنيف المقال : 

إضافة تعليق جديد

CAPTCHA
This question is for testing whether or not you are a human visitor and to prevent automated spam submissions.