رئيس مجلس الإدارة   
            د/ نبيلة سامى                   

                                               

          صحافة من أجل الوطن 

              (  مجلة مصر )

                             ( أحدث إصدارتنا)

الاثنين 20 مايو 2024 10:45 ص توقيت القاهرة

حكاية الخواجة بيجو الشهير.. اسمه الحقيقي فؤاد وجار عبد الحليم حافظ

السيد عزب

في خمسينيات القرن الماضي نال من الشهرة ما لم ينله أحد بسبب خفة ظله وأدائه الكوميدي في الأفلام الكلاسيكية الخواجة بيجو كان اسمه الذي اشتهر به في تلك الأثناء نظراً لأداءه المبهر في أدوار الخواجة الكوميدي.

كانت أشهر أعماله مسلسل ساعة لقلبك وفيلم إسماعيل ياسين في مستشفى المجانين وعروس النيل وأجازة بالعافية وأفلام أخرى كثيرة اشتهر بيها الخواجة بيجو.

لكن قليلا من يعلم أن اسمه الحقيقي لم يكن بيجو وإنما كان فؤاد راتب الذي وُلد في مايو عام 1930 حيث تخرج في كلية التجارة عام 1949 والتحق بوظيفة باتحاد الصناعات وتدرج حتى صار مديراً إدارياً للعلاقات العامة وحصل على عدة درجات علمية في الدراسات العليا في التخطيط والإحصاء في العلاقات العامة مما سهل له العمل بالهيئة الإفريقية الآسيوية للشئون الاقتصادية.

دخل الإذاعة على يد الإذاعى حسين فياض ثم فتح له الباب أكثر محمد محمود شعبان، وهو في السابعة من عمره ثم كانت الانطلاقة الحقيقية عام 1952 في مسلسل ساعة لقلبك حيث اشتهر بدور الخواجة بيجو ولم يقدم أى دور غيره في حياته الفنية فاشتهر عند الناس بهذا الاسم ولم ينادوه باسمه الحقيقي أبداً.

وشَكَل مع محمد أحمد المصري أو المعروف بأبو لمعة ثنائياً مبهراً حيث استطاعا أن يحجزا لهما مكانا وسط عملاقة الكوميديا المصرية أمثال فؤاد المهندس وعبد المنعم مدبولي ومحمد عوض وأمين الهنيدي وغيرهم من أبطال المسلسل الإذاعى ساعة لقلبك، اشتهر ببعض العبارات ومنها "يا لخوتي، يا النافوخ بتاع الأنت،يا نور النبى".

كان يسكن الخواجة بيجو في نفس المبنى الذى كان يسكن به العندليب عبد الحليم حافظ وفي عام 1975 أصيب الخواجة بيجو في الكويت بالشلل النصفي ولكن ظل التلفزيون الكويتى متمسكا به يقوم بإعداد البرامج حتى عاد إلى مصر عام 1978 إلى أن توفي في 1986 إثر إصابته بأزمة قلبية.

تصنيف المقال : 

إضافة تعليق جديد

CAPTCHA
This question is for testing whether or not you are a human visitor and to prevent automated spam submissions.