اعداد حمدى احمد
فى اول لقائنا مع فضيله الشيخ محمد شرف فى حلقات اسبوعيه ليرد على استفسارات القراء
الشيخ محمد شرف فى سطور
محمد بن عبد الله شرف الدين الكراديسي ، ولد بقرية كراديس التابعة لمركز ديرب نجم محافظة الشرقية في 5/12/1968 ميلادية من أبوين مسلمين صالحين شريفين من السادة الأشراف ، فيرجع نسب الأب إلي الإمام الحسين بن الإمام علي بن أبي طالب بن عبدالمطلب كرم الله وجهه ، ويرجع نسب الأم إلى آل الجندى التركى العباسى الذى ينتمى إلى حبر الأمة وترجمان القرآن عبدالله بن العباس بن عبدالمطلب رضى الله تعالى عنه
وفضيله الشيخ محمد شرف له كتب عديده فى مختلف مجالات الثقافه خلاف لكتبه الدينيه المتنوعه
فضيله الشيخ محمد شرف امام وخطيب وايضا شاعر يكتب بالعاميه وايضا له دواوين شعر بالفصحى خلاف لعدد من المسرحيات
★فى بدايه لقائنا الاسبوعى كان استفسارنا عن فضائل شهر ذو الحجه
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم ... ثم أما بعد ...
أولاً إذا أردنا أن نتعرف على شهر ذى الحجة فى عجالة فيمكننا أن نقول ...
ذو الحِجَّة هو الشهر الثاني عشر من السنة القمرية أو التقويم الهجري، والشهر الثاني من الأشهر الحرم، سُمّي بهذا الاسم نحو عام 412 م في عهد كلاب بن مرة الجد الخامس لرسول الله، وسمي بذلك لأنه يكون فيه الحج. وهو آخر الأشهر المعلومات التي قال فيها الله سبحانه وتعالى: (الْحَجُّ أَشْهُرٌ مَعْلُومَاتٌ) ، وتبدأ هذه الأشهر بأول يوم من شوال، وتنتهي مع نهاية العاشر من ذي الحِجَّة. وفي اليوم التاسع من هذا الشهر يكون يوم عرفة ووقفة عرفات أو ما يسمى بيوم الحج الأكبر ويكون اليوم العاشر من ذي الحجة أول أيام عيد الأضحى المبارك عند المسلمين.
فضيله الشيخ محمد شرف وردلنا سؤال
من محمد العابد هل يجوز دفع مبلغ مالى يساوى ثمن الاضحيه للجمعيات الخيريه
... أما السؤال الأول والذي يتساءل فيه السائل ويقول : هل يجوز دفع مبلغ مالى يساوى ثمن الأضحية للجمعيات الخيرية ؟
أقول وبالله التوفيق ... أن إراقة الدم أفضل من الصدقة بالثمن لقوله عَلَيْهِ الصَّلاَةُ والسَّلاَمُ «ما عمل ابن آدم يوم النحر عملا هو أحب إلى الله من إراقة الدم» فإراقة الدم يوم الأضحى وأيام التشريق أفضل من الصدقة
★ السؤال الثانى ورد الينا من الاستاذه امانى محمود
هو ربنا محلل قتل كل الحشرات والحيوانات ؟!!
ولا محدد لنا الحاجات اللى حلال قتلها بس ؟!!
يعنى الحشرات اللى بنموتها يوميا تقريبا
سواء نمل صراصير فيران . . .
هل دا حلال قتلهم وهم مخلوقات ربنا ؟؟
ولا حرام قتلهم زايهم زاى اى مخلوق ؟؟
أما السؤال الثانى والذى تتساءل فيه الأخت الفاضلة عن قتل جميع الحشرات مثل النمل والصراصير وغيرها .. هل علينا وزر فى ذلك ؟
أقول لها ... هذه الحشرات إذا حصل منها الأذى تقتل لكن بغير النار من أنواع المبيدات، لقول النبي صلى الله عليه وسلم) خمس من الدواب كلهن فواسق يقتلن في الحل والحرم الغراب والحدأة والفأرة والعقرب والكلب العقور ( وجاء في الحديث الآخر الصحيح ذكر الحية.
وهذا الحديث الصحيح عن النبي صلى الله عليه وسلم يدل على شرعية قتل هذه الأشياء المذكورة وما في معناها من المؤذيات كالنمل والصراصير والبعوض والذباب والسباع دفعا لأذاها، أما إذا كان النمل لا يؤذي فإنه لا يقتل؛ لأن النبي صلى الله عليه وسلم نهى عن قتل النملة والنحلة والهدهد والصرد، وذلك إذا لم يؤذ شيء منها.
أما إذا حصل منه أذى فإنه يلحق بالخمس المذكورة في الحديث. والله ولي التوفيق.
★ فضيله الشيخ محمد وردالينا سؤال من محمد يوسف وكان بيستفسر عن
كلمه ابداع نقولها كثيرا لم يعمل عمل جيد نقول له انت مبدع هل كلمه مبدع مكروها ان نقولها
استنادا (كل بدع ضلاله وكل ضلاله فى النار )
أما السؤال الثالث والذى يتساءل فيه الأخ الكريم عن كلمة ابداع هل هى مكروهة أم لا ؟
فأقول وبالله التوفيق ... لا حرج في وصف شخص ما بأنه مبدع ، أو وصف عمله بالإبداع ؛ لأن هذا الوصف لا يختص بالله عز وجل ، وإذا قُدِّر أنه مما يطلق على الله جل جلاله خبرا ، أو وصفا ، فإن إبداع كل أحد بحسبه ، كما أن "الخلق" يطلق على الله جل جلاله ، وهو خالق الخلق ، ومالك الملك ، ثم لا يمنع ذلك أن يطلق على المخلوقين ، وخَلْقُ كلِّ أحدٍ ، وإبداعهُ بحسبه . والله أعلم .
وايضا ورد لى سؤال لايريد ذكر اسمه فى المقال
متى يكون الشعر حرام كاتبه وقارئه ومستمعه
أما السؤال الرابع يتساءل فيه سائل لا يريد ذكر اسمه ويقول .. متى يكون الشعر حراماً كاتبه وقارئه ومستمعه ؟
فأقول وبالله التوفيق .... بأن الشعر نوع من الكلام حسنه حسن وقبيحه قبيح، فلا يمدح لذاته ولا يذم لذاته، ولكن النظر إلى مضمون الشعر .
قال ابن قدامة -رحمه الله- في المغني " وليس في إباحة الشعر خلاف، وقد قاله الصحابة والعلماء، والحاجة تدعو إليه لمعرفة اللغة العربية والاستشهاد به في التفسير، وتعرف معاني كلام تعالى وكلام رسوله صلى الله عليه وسلم، ويستدل به أيضاً على النسب والتاريخ وأيام العرب" .
وقد أنشد كثير من الصحابة الشعر بحضرة الرسول صلى الله عليه وسلم، وأحاديثهم في الصحيحين وغيرهما وهي كثيرة، بل أمر النبي صلى الله عليه وسلم حساناً وغيره بإنشاد الشعر.
وما ورد من ذم الشعراء في القرآن أو ذم الشعر في السنة، فإنما يذم من أسرف وكذب، فالغالب أن الشعراء يقولون الكذب، فيقذفون المحصنات، ويهجون الأبرياء، فوقع الذم على الأغلب، واستثني منهم من لا يفعل ذلك، كما قال سبحانه ): والشعراء يتبعهم الغاوون *ألم تر أنهم في كل واد يهيمون*وأنهم يقولون ما لا يفعلون* إلا الذين آمنوا وعملوا الصالحات وذكروا الله كثيراً وانتصروا من بعد ما ظلموا) ( الشعراء:224-227 (
وما ورد في السنة من ذم حفظ الشعر فالمقصود به الإكثار من ذلك حتى يشغله عن القرآن والسنة والتفقه فيه
★سوال من خالد عبدالله
ماهوالدعاء المستحب عند دبح الاضحيه
أما ال فيه السائل الك الدعاء المستحب عند الذبح للأضحية ؟
فأقول وبالله التوفيق ..... ما يقال عند الأضحية، فهو التسمية والتكبير والدعاء بالقبول، ففي صحيح مسلم أنه صلى الله عليه وسلم قال عند ذبح أضحيته: باسم الله اللهم تقبل من محمد وآل محمد. ، وفي المسند وسنن أبي داود بسند صحيح أنه قال: باسم الله والله أكبر.
فالمشروع أن تسمي وتكبر، وأن تقول: اللهم هذا عني وعن أهل بيتي، أو: اللهم تقبل مني ومن أهلي، أو تذكر اسمك فتقول: اللهم تقبل من فلان وآل فلان. والله أعلم.
★سؤال ايضا من عبدالله مبارز
زياره الاضرحه مثل السيده زينب والحسين هل هى مستحبه
أما السؤال الأخير والذى يتساءل فيه سائلنا الكريم عن حكم زيارة الأضرحة مثل السيدة زينب والحسين وغيرها ؟
فأقول وبالله التوفيق ... أولاً : لم يثبت من ناحية تاريخية أن رأس الحسين رضي الله عنه حُمِل إلى مصر ، ولا أن أحدًا من آل بيته مات بمصر ، فكل تلك المشاهد مزعومة موهومة !
ولو صحّت نسبتها إلى آل البيت لم يكن ذلك مُسوِّغا لاتِّخاذ تلك القبور مساجد ومزارات ، لِمَا جاء في النصوص الصحيحة الصريحة عن اتِّخَاذ القبور مساجد ، وعن بناء المساجد على القبور .
كما أنه لا يجوز الطواف بِغير الكعبة .
وصحّ نَهْي بعض آل البيت عن إتيان فُرجة كانت تُفضي إلى حُجرة عائشة رضي الله عنها ، والتي قُبِر فيها النبي صلى الله عليه وسلم .
أما لو ثَبَت أن تلك القبور من قبور آل البيت فزيارة قبورهم قُربَة ، لِمَا لهم من مزيد حقّ وفضل ، ولأن زيارة القبور عموما طاعة لله وقُربة ما لم تتضمن محذورا .
أما الصلاة في تلك الأماكن فلا تجوز ؛ لأن النبي صلى الله عليه وسلم نَهَى عن الصلاة في المقبرة . والله تعالى أعلم .
وإلى لقاء آخر إن شاء رب العالمين .
وفى نهايه الحلقه الاولى من لقائنا الصحفى حلقه وصل نشكر الشاعر والامام الداعيه محمد شرف وسنواصل معه حديثنا واستفسارتنا يوم الجمعه القادم باذن الله
ترسل الاستفسارات على الخاص او بالتعليق على المنشور
إضافة تعليق جديد