رئيس مجلس الإدارة   
            د/ نبيلة سامى                   

                                               

          صحافة من أجل الوطن 

              (  مجلة مصر )

                             ( أحدث إصدارتنا)

الأربعاء 8 فبراير 2023 12:06 م توقيت القاهرة

دكتورة سناء شريف تكتب /التكنولوجيا_المالية والتطبيقات الحديثة

قالت الدكتوره سناء شريف استاذ الاقتصاد السياسى والخبيره الاقتصاديه والمصرفيه أن التكنولوجيا_المالية هي تطبيقات وابتكارات تكنولوجية جديدة تهدف إلى توفير أساليب جديدة ومحسنة في تقديم #الخدمات_المالية . ومن الأمثلة على ذلك الاستخدام الحديث للهواتف الذكية في الخدمات المصرفية عبر الهاتف المحمول ، وتحويل الأموال عبر الإنترنت ، وما إلى ذلك. علاوة على ذلك ، تتيح التكنولوجيا المالية العديد من الفرص الواعدة في أعمال المؤسسات المالية الإسلامية حيث ستصبح المعاملات المالية أكثر آلية وسهلة الاستخدام وأكثر ملاءمة مما يؤدي إلى مزيد من الرضاء من جانب العملاء، ووصول أوسع إلى المزيد من شرائح المجتمع ، بما في ذلك الأشخاص الذين لا يتعاملون مع البنوك أو الذين يعانون من نقص في تواجد البنوك.

ولفتت الشريف الي ان التكنولوجيا المالية و #التكنولوجيا_المالية_الإسلامية يشتركان في ذات التعريف ، لكن نقطة الانطلاق الرئيسية هي أن التكنولوجيا المالية الإسلامية ينبغي أن تراعي معايير الشريعة . على سبيل المثال التكنولوجيا المالية جائزة ومقبولة في الإسلام ، ولا يُسمح بها إلا إذا كان هناك دليل واضح على أنها تتعارض مع القواعد الأساسية للشريعة. وتجدر الإشارة إلى أنه من منظور إسلامي ، تعتبر أي أنشطة تجارية بما في ذلك التكنولوجيا المالية مسموحًا بها ، باستثناء وجود نص واضح يمنع ذلك.

وتابعت الشريف من هنا يمكن استنتاج تعريف عملي موجز للتكنولوجيا المالية الإسلامية. فهي وسيلة رقمية لتقديم #التمويل_الإسلامي تستخدم تطبيقات رقمية في التمويل الإسلامي مثل قواعد اعرف عميلك و تطبيقات مكافحة غسيل الأموال ، و ال بلوكشين والمدفوعات الذكية، والبيانات الضخمة علاوة على ذلك ، هناك فرص هائلة لمؤسسات التكنولوجيا المالية الإسلامية والمؤسسات المصرفية الإسلامية التي تتبنى التكنولوجيا المالية الإسلامية للوصول إلى منتجاتها وتحسين جاذبية منتجاتها بتكلفة أقل. وجدير بالذكر أن قطاع الصيرفة والتمويل الإسلامي يصل حاليًا إلى ما يقرب من 100 مليون عميل في جميع أنحاء العالم ، ومع ذلك ، فإن السوق المحتمل يبلغ ستة أضعاف ذلك ، ويمكن أيضًا استغلال هذه الفجوة من خلال التكنولوجيا المالية الإسلامية.

مشيره إلي أن التكنولوجيا المالية الإسلامية يمكن أن تساعد في دعم جهود #الشمول_المالي، حيث تشير مصادر البنك الدولي ، إلى أن مع تطبيقات التكنولوجيا المالية ، سيتمكن ما يقرب من ملياري شخص من البالغين الذين ليس لديهم حسابات مصرفية من الوصول إلى الخدمات المالية. ويعد هذا بمثابة قوة دافعة للتكنولوجيا المالية الإسلامية في معالجة الشمول المالي. ومع توفر التمويل الجماعي المتوافق مع الشريعة وأدوات التمويل P2P ، يمكن اتاحة فرص للأفراد والشركات الصغيرة والمتوسطة الذين يحتاجون إلى التمويل ولكن حتى الآن هم غير مؤهلين للحصول على التمويل من المؤسسات المالية والبنوك التقليدية . وهنا يمكن توفير التمويل من خلال المعاملات المتوافقة مع الشريعة الإسلامية مثل المرابحة والقرض والوكالة وغيرها.

تصنيف المقال : 

إضافة تعليق جديد

CAPTCHA
This question is for testing whether or not you are a human visitor and to prevent automated spam submissions.