رئيس مجلس الإدارة   
            د/ نبيلة سامى                   

                                               

          صحافة من أجل الوطن 

              (  مجلة مصر )

                             ( أحدث إصدارتنا)

الخميس 2 مايو 2024 8:20 م توقيت القاهرة

"سبل بناء الأوطان" عنوان خطبة الجمعة من مسجد الجبارنة بمدينة دكرنس

طارق سالم

· الوطن هو مكان الإنسان ومحله. عبارة عن المكان الذي يرتبط به الشعب ارتباطا تاريخيا طويلا المنطقة التي تولدت فيها الهوية الوطنية للشعب.
· الوطن هو السند عند الوقوع. الوطن هو الملجأ عند فقدان الأمل. الوطن هو الدفء عند الشعور بالبرد. بمجرد أن تولد فأنت تحب وطنك لأنّك قطعة منه وهو ظلك. عندما تخرج السمكة من الماء تموت. وعندما يترك المواطن بلده فحتمًا سوف يعود إليه. الوطن هو أجمل قصيدة شعر في ديوان الكون.
· وماذا قال الإسلام عن حب الوطن : وأما حب الوطن والدفاع عنه فإن المسلم مطالب بحب بلاد المسلمين والدفاع عنها، سواء كان ذلك البلد موطنه الذي ولد فيه أو لم يكن موطنه ما دام أنه بلد من بلاد المسلمين لأن حب البلاد الإسلامية والدفاع عنها واجب ديني وهو من مقتضيات الولاء والبراء في الإسلام إذ أن الواجب على المسلم أن يعقد ولاءه وبراءه من أجل الإسلام ...
· وماذا قال رسول الله صلى الله عليه وسلم عن الوطن : ا لوطن عند دراستنا للسيرة النبوية نجد أن رسولنا- صلى الله عليه وسلم- قد أحبّ وطنه مكة المكرمة كما جاء في الحديث عن ابن عباس- رضي الله عنهما- قال: قال رسول الله- صلى الله عليه وسلم- لمكة: «مَا أَطْيَبَكِ مِنْ بَلَدٍ وَأَحَبَّكِ إِلَيَّ وَلَوْلا أَنَّ قَوْمِي أَخْرَجُونِي مِنْكِ مَا سَكَنْتُ غَيْرَكِ ..
· من هنا لابد أن نعلم أنه قبل بناء الأوطان لابد من بناء الإنسان :
· بناء الإنسان من خلال التربية والتعليم حتى يصبح صالح ونافع لأهله وبلده ووطنه لأنه تربى تربية سليمة على حب الوطن والانتماء له .
· بناء الإنسان أخلاقيا حتى يكون مثالا وقدوة لمن حوله .
· بناء الإنسان صحيا حتى يصبح معاف بالبدن وقوى وقادر على تحمل الصعاب والعمل الجاد من أجل رفعة شأنه وشأن وطنه.
· ولنا في رسول الله أسوة حسنة في بناء الصحابة رضوان الله عليهم ومكث ثلاثة عشر عاما قائما على هذا البناء حتى أصبحوا علماء الأمة ومن خلالهم نشرت تعاليم الدعوة ونشر الإسلام بالعالم أجمع وفتحت على أيديهم أوطان كثر يسودها الحب والعدل بين شعوبهم .
· وهناك من خلال الانتماء والعملي بناء الإنسان ضرب لنا مولانا الشيخ سعد مثلا جميلا وواقعيا يلخص كل هذا فيه وهو :
كان هناك رجلا جالس ببيته ويتصفح جريدته وبجواره ابنه يلهو ويلعب من حوله لدرجة أنه كان مسبب لوالده هيصة وقلق ففزع الوالد وفكر فكرة حتى يلهي بها ابنه فقام بتمزيق صفحة من جريدته وكانت بها رسم خريطة العالم بوجه الصفحة ومن خلفها صورة لوجه إنسان وقام بالنداء على ابنه وقال له خذ هذه الصفحة وجمع ما بها من خريطة العالم مرة أخرى وكان بظنه أنه سوف يمكث الابن ساعات بعيد عنه ولكنه تفاجئ أن الابن لم يمكث طويلا في تجميع الخريطة فقال له الوالد ما هذا لقد انتهيت منها بسرعة فرد عليه الابن نعم انتهيت من تجميعها فقال له الوالد وكيف فعلت ذلك فرد عليه الابن يا أبتي لقد هممت ببناء الإنسان قبل بناء الاوطان فتعجب الوالد وأسرها في نفسه من ذكاء هذا الطفل وإجابته التي تدل علي الوعي والفهم للبناء وأولوياته وأهدافه .
· من اسباب هدم الأوطان : حاكم ظالم . طالب فاشل . إعلام فاسد .
كل هذه الأمور تتسبب في هدم الأوطان وتعكس ضعف أحوالها وقوتها وضياع أهلها وتصبح مستباحة للهلاك والاحتلال الفكري والثقافي والعسكري الهدام من قبل أطماع وأعداء الوطن .
وفي النهاية لابد أن نعي ونفهم جيدا أن سبل بناء الأوطان يأتي من خلال سبل بناء الإنسان الذي نعمل علي تعليمه وتثقيفه ليزيد انتماءه لوطنه وسكنه .

تصنيف المقال : 

إضافة تعليق جديد

CAPTCHA
This question is for testing whether or not you are a human visitor and to prevent automated spam submissions.