رئيس مجلس الإدارة   
            د/ نبيلة سامى                   

                                               

          صحافة من أجل الوطن 

              (  مجلة مصر )

                             ( أحدث إصدارتنا)

الأربعاء 2 أكتوبر 2024 10:58 م توقيت القاهرة

سيكون لنا رد آخر رئيس الوزراء يجيب: ماذا لو تأثرت حصة مصر بسبب «سد النهضة؟

كتب/ أيمن بحر

قال الدكتور مصطفى مدبولى رئيس مجلس الوزراء إن الفكر السائد يتكلم بفكر المصالح والقطب الواحد لافتا إلى أن التغيير فى منطقتنا بدأ منذ السبعينيات حتى ما أطلق عليه الربيع العربي.

وأضاف مدبولى فى لقاء مع عدد من المفكرين والمثقفين اليوم أن بناء الدولة القوية يجب أن يبدأ من الداخل في ظل الزيادة السكانية التى تلتهم عمليات التنمية لافتا إلى أننا كنا نعانى من تداعيات كبيرة من عام ٦٧ وحتى الآن نعالج في هذه التحديات.

ولفت إلى أن تراكم التحديات والمشاكل أدى إلى تدخل الدولة فى جميع المشاكل فى وقت واحد كما أننا نواجه تحديات خارجية تفرض علينا أعباء اقتصادية كبيرة.

وأكد مدبولى أن البنية التحتية فى مصر كانت متهالكة جدا وقمنا بالاعتماد على المواصلات العامة بدلا من الخاصة لذلك قمنا بخلق شبكة مواصلات كبيرة.

وأشار إلى أن الدولة تحرص على ضمان تقديم كل الخدمات الأساسية للمواطنين لافتا إلى أننا نحتاج مئات المليارات لتوسع الرقعة السكانية وزيادة المعمور السكانى موضحا أن نسبة الجزء المعمور فى مصر أصبح 12%؜.

وأضاف: نحن ليس ضد التنمية ولكن ضد أى شئ يسلب حقوقنا مشيرا إلى أن التحدي الأساسي هو حماية حصة مصر من مياه النيل وأى معطيات جديدة من شأنها تؤثر إلى حصتنا سيكون لنا رد آخر.

وأشار مدبولى إلى أن الدولة تعاملت مع صدمات خارجية هائلة أدت إلى زيادة الأسعار، لافتا إلى أن الحكومة في أزمة كورونا لم تزد أي أسعار وجاء ورائها الأزمة الروسية الأوكرانية وأدت إلى تزايد أسعار القمح وقامت الحكومة أيضا بتحمل هذه الزيادات لكننا لم نستطع الاستمرار فى تحمل الأعباء المالية وقمنا بعمل توازن لخفض التخضم ونكرر جزءا بسيطا من تكلفة الخدمة للمواطنين.

تصنيف المقال : 

إضافة تعليق جديد

CAPTCHA
This question is for testing whether or not you are a human visitor and to prevent automated spam submissions.