رئيس مجلس الإدارة   
            د/ نبيلة سامى                   

                                               

          صحافة من أجل الوطن 

              (  مجلة مصر )

                             ( أحدث إصدارتنا)

الثلاثاء 17 سبتمبر 2024 9:36 ص توقيت القاهرة

فيه ولدت وفيه أنزل عليّ

 
بقلم / محمـــد الدكـــروري
اليوم : الاثنين الموافق 9 سبتمبر 2023
إن الحمد لله، نحمده ونستغفره ونستعينه ونستهديه، ونعوذ بالله من شرور أنفسنا ومن سيئات أعمالنا، من يهده الله فلا مضلّ له ومن يضلل فلا هادي له، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له وأشهد أن محمدا عبده ورسوله، بعثه الله رحمة للعالمين هاديا ومبشرا ونذيرا، بلغ الرسالة وأدى الأمانة ونصح الأمة فجزاه الله خير ما جزى نبيا من أنبيائه، فصلوات ربي وتسليماته عليه وعلى جميع الأنبياء والمرسلين، وعلى صحابته وآل بيته، وعلى من أحبهم إلى يوم الدين أما بعد، في يوم المولد المزعوم يتم الإحتفال بنظام وتقليد معين حيث تقام فيه شعائر مخصوصة وتلقى أشعار تتضمن الشرك الصريح والكذب الواضح وعند مقاطع معينة من هذا الشعر يقوم الحاضرون قياما على أرجلهم زاعمين أن النبي المصطفي صلى الله عليه وسلم يدخل عليهم في هذه اللحظة. 

فيمدون أيديهم للسلام عليه ويوضع كأس للنبي صلى الله عليه وسلم ليشرب منه حين قدومه إليهم، ويجعلون مكانا خاصا ليجلس فيه النبي صلى الله عليه وسلم بجانب كبيرهم الذي يدعي أنه من نسله، ثم بعد ذلك يبدأ التذكير بقراءة سيرته وحياته صلى الله عليه وسلم ويصاحب القراءة هز للرأس والجسم شمالا ويمينا، وربما إجتمع الرجال والنساء جميعا مع مشاركة للمعازف وآلات الموسيقى في مثل هذه الإحتفالات، فهل بمثل هذه المنكرات والمخالفات يكون إحياء ذكرى مولد النبي الحبيب محمد صلى الله عليه وسلم؟ ومن أدلة الذين إحتفلوا بالمولد النبوي أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يعظم يوم مولده ويشكر الله تعالى فيه على نعمته الكبرى عليه وتفضله عليه بالوجود لهذا الوجود، إذ سعد به كل موجود. 

وكان يعبر عن ذلك التعظيم بالصيام كما جاء في حديث أبي قتادة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم سئل عن صوم يوم الاثنين؟ فقال " فيه ولدت وفيه أُنزل عليّ" رواه مسلم، وإن إستدلالهم بالحديث إستدلال خاطئ وذلك أن النبي المصطفي صلى الله عليه وسلم سئل عن صيام يوم الاثنين ولم يسئل عن الإحتفال بالمولد، فالنبي صلى الله عليه وسلم كان يخصص هذا اليوم من كل أسبوع بالصيام فسألوه عن ذلك فذكر العلة في ذلك، وهو لم يصم فقط الاثنين من شهر ربيع الأول ويحتفل بيوم واحد من السنة ويجعله عيدا، فلماذا لا تقتصرون على ما ورد في الحديث فتلتزمون بصيام كل يوم اثنين، فأنتم قد فعلتم أمرا لم يفعله عليه الصلاة والسلام، وذلك بتخصيصكم يوما في السنة للإحتفال.

وقد جاء في السنة ما يدل على علة صيام كل يوم اثنين وهو أن الأعمال تعرض على الله عز وجل يوم الاثنين، فقال أسامة بن زيد رضي الله عنه قال قلت يا رسول الله، إنك تصوم حتى لا تكاد تفطر، وتفطر حتى لا تكاد أن تصوم إلا يومين إذا دخلا في صيامك ولا صمتهما، قال أي يومين قلت يوم الاثنين، ويوم الخميس، قال ذانك يومان تعرض فيهما الأعمال على رب العالمين، فأحب أن يعرض عملي وأنا صائم " وترجيح هذه العلة أقوى لأنه يصوم كل اثنين والأعمال تعرض كل اثنين بخلاف مولده فهو ولد يوم الاثنين من شهر ربيع الأول فكان المفترض أن يصوم يوما واحدا في السنة لو كانت العلة هو مولده صلى الله عليه وسلم، فبطل إستدلالكم.

تصنيف المقال : 

إضافة تعليق جديد

CAPTCHA
This question is for testing whether or not you are a human visitor and to prevent automated spam submissions.