رئيس مجلس الإدارة   
            د/ نبيلة سامى                   

                                               

          صحافة من أجل الوطن 

              (  مجلة مصر )

                             ( أحدث إصدارتنا)

الجمعة 27 سبتمبر 2024 10:39 م توقيت القاهرة

قسم اللغة البرتغالية بجامعة أسوان يحتفل بتخريج الدفعة الثالثة "دفعة الكورونا"

"

كتب- هاني عصر 

تحتفي جامعة أسوان برعاية الأستاذ الدكتور أحمد غلاب رئيس جامعة أسوان  بتخريج الدفعة الثالثة (2020) من الحاصلين على ليسانس ألسن اللغة البرتغالية.
كان مجلس جامعة أسوان قد قرر إنشاء قسم اللغة البرتغالية يوم 23 أغسطس ،2014 و بدأت الدراسة بالقسم لأول مرة في التاريخ يوم 20 سبتمبر 2014. وتولى الإشراف على القسم د. ماجد الجبالي منذ الأول من أكتوبر 2014. وتم تخريج أول دفعة من قسم اللغة البرتغالية في شهر يونية 2018. 
وفي 7 أكتوبر 2019 تم تعيين أ.منار صلاح أول معيدة بقسم اللغة البرتغالية. وفي يونية 2019 تم تخريج الدفعة الثانية الحاصلة على ليسانس اللغة البرتغالية والتي تم تعيين اثنين منها معيدين بجامعة الأزهر في 2018 حيث يقومان بتأسيس القسم الجديد. وفي 2019 تم إفتتاح قسم ثالث للغة البرتغالية بكلية الألسن بجامعة عين شمس.
وتعتمد الدراسة بقسم اللغة البرتغالية بجامعة أسوان على مدار السنوات الأربعة على الأساتذة الزائرين من البرتغال والبرازيل ويدرس القسم مواد الاستماع والمحادثة باللغة البرتغالية ودراسات اللغة البرتغالية وقواعدها وتاريخها و فهم وتفسير النصوص المكتوبة بالبرتغالية وكتابة وتحرير مختلف النصوص باللغة البرتغالية وتاريخ آداب اللغة البرتغالية والترجمة من اللغة البرتغالية للغة العربية والترجمة من اللغة العربية.
ويقوم الطالب في العام الأخير بعمل بحث للتخرج في اللغة أو الأدب أو الترجمة، والتدريب في شركات السياحة والترجمة ومراكز اللغات وقد ساهم الكثير من الخريجين في تنشيط حركة السياحة بين مصر والبلدان الناطقة بالبرتغالية من خلال معرفتهم باللغة البرتغالية وثقافاتها.
ويرتبط قسم اللغة البرتغالية بجامعة أسوان بعلاقات ثقافية وأكاديمية نشطة مع الدول الناطقة باللغة البرتغالية في البرازيل والبرتغال وأنجولا وموزمبيق وغينيا بيساو وساو تومي برينسيبي وتيمور الشرقية وماكاو الصينية وجوا الهندية وقد تم تكريم القسم في جامعة جواهر لال نهرو الهندية في 2018، وينظم قسم اللغة البرتغالية بجامعة أسوان سنويا العديد من الأنشطة والفاعليات للتعريف بالثقافات الناطقة باللغة البرتغالية.
وفي 2019 قد تم منح د. ماجد الجبالي المشرف على قسم اللغة البرتغالية بجامعة أسوان وسام دولة البرازيل بدرجة فارس لدوره في تدريس اللغة البرتغالية وأدابها في مصر.

تصنيف المقال : 

إضافة تعليق جديد

CAPTCHA
This question is for testing whether or not you are a human visitor and to prevent automated spam submissions.