رئيس مجلس الإدارة   
            د/ نبيلة سامى                   

                                               

          صحافة من أجل الوطن 

              (  مجلة مصر )

                             ( أحدث إصدارتنا)

الجمعة 19 أبريل 2024 6:11 م توقيت القاهرة

قناة الحدث تحاور استاذ التغذية العلاجية في برنامج تناتيش

ايمان محمد

ناقشت اليوم الاعلامية مروة شعبان مقدمة برنامج تناتيش استاذ التغذبة العلاجبة كريم الليثي عن السمنة عند الاطفال في احدي فقرات الحلقة يعاني الشخص البالغ عند إصابته بالسمنة صحيًا ومجتمعيًا، فالسمنة لها تأثير صحي سيء على وظائف ومهام جسم الإنسان، ومجتمعيًا فهي تسبب له الإحراج في كثير من المواقف، فما بالنا بالأطفال المصابون بالسمنة، وتضاعفت سمنة الأطفال في العالم ثلاث مرات في الثلاثين السنة الماضية وبد بداءت ذعبان بسؤال الدكتور ما سبب زيادة الوزن عند الاطفال؟
هناك عدة أسباب لزيادة الوزن عند الأطفال منها تناول الطفل لكميات كبيرة من الطعام وعدم القيام بالنشاطات اللازمة لحرق السعرات الحرارية الداخلة إلى الجسم، ، والسبب الثاني نوعية المأكولات الغربية التي يتناولها الاطفال مثل الوجبات السريعة وأكياس الشيبسي والشوكولاتة وغيرها، وذلك يؤدي إلى تراكم الدهون وزيادة وزن الطفل، ولذلك يجب الحرص على إعطاء الطّفل كميات مناسبة من الطعام تناسب المجهود الحركي الذي يقوم به.
- كما ان تناول الاطفال الوجبات السريعة من الشارع التى تحتوى على كميات دهون عالية ، واهمال الاباء الى الفواكه والخضروات الطازجة واستسهال الامهات الى اعطاء الاطفال فطائر ومعجنات بدلا من ساندوتشات المرسة واهمال الخضروات المطبوخة واستبدالها بالمعجنات ومنها زيادة توفير نظرا للغلاء.ما الملاحظات المهمة التي توجهينها للأهالي حين تطبيق حمية غذائية لأطفالهم؟
عند الاطفال والمراهقين من الضروري الإنتباه إلى نموهم وضرورة تركيزهم على دراستهم وإمتحاناتهم لذا لا يمكننا ان نتبع نظام غذائي عشوائي يؤثر على النمو ويضعف عندهم الفيتامينات والمعادن ويؤثر على التحليل والتركيز والتفكير لديهم، والتوجه بشكل سريع لاخصائى تغذية عند الشعور بالتغيير فى شهية الطفل سواء بالزيادة او النقصان.ما الكمية المفضل إتباعها للأطفال دون ان يشعروا بالحرمان من الحلويات التي يعشقونها؟
يجب ان يتناولوا جميع الفئات الغذائية ونخفض الكيلوجرامات الموجودة في الجسم بكمية قليلة كل أسبوع وأحيانًا نعطي الطفل وحدات حرارية توازي الكمية التي يحرقها فيزيد طوله دون ان ينقص وزنه حتى يصل إلى الوزن المثالي.كم كمية الحلويات (الشوكولاتة) أو الشيبسي التي تنصحين الأهل أن يعطوها لاولادهم؟
يجب ان يتناول الاطفال لوح صغير من الشوكولاتة ومن المفضل ان يكون ويفر ثلاث مرات في الأسبوع ، والويفر أفضل من الشوكولاتة لانه يحتوي على كمية من الدسم والسكر، اما الشيبسي ليس محبّذا لانه يحتوي على دهون مشبعة فكيس صغير بالأسبوع يكفي ومن المفضل ان يكون لايت، نكتفى بثلاث قطع حلويات على مدار الاسبوع ويفضل لوح كبير على مدار الاسبوع حيث يتناول الطفل مكعب صغير يوميا.هل من الممكن ان يتحمل الطفل هذا الحرمان من الحلويات والشيبسي؟
هذا الأمر مرتبط بتربية الأهل للطفل فإذا عّدوا الطفل على تناول الحلويات يوميًا لا يمكن أن يحرموه فجأة منها، اما إذا كان الاهل معتمدين على نظام معين فالطفل يكون معتادا على النظام ولا يشعر بفارق كبير.ماذا عن المشروبات الغازية ؟
من المهم ان لا ندخل المشروبات الغازية على المنزل وان لا نعود الأطفال على شرب المشروبات الغازية مع كل وجبة من الطعام، فمن المفضل أن يشرب الطفل المياه المعدنية أو اللبن أو الحليب، اما العصير فيفضل تناوله مرتين في الأسبوع لأنه يحتوي على السكر، ونعصر كمية كبيرة من الفواكه لنحصل على كوب من العصير ، بالإضافة إلى ان العصير يؤدي إلى تسوّس الأسنان.
- ومن الممكن تناول العصير الطبيعى يوميا بدون سكر والاعتماد على كمية السكر الموجودة بالفاكهة بتجهيز ثمرة فاكهة كبيرة على ربع كوب ماء وملعقتين من السكر سيكون مناسب لاحتياجاته جدا ويمكن الاستغناء عن السكر نهائى.

تصنيف المقال : 

إضافة تعليق جديد

CAPTCHA
This question is for testing whether or not you are a human visitor and to prevent automated spam submissions.