رئيس مجلس الإدارة   
            د/ نبيلة سامى                   

                                               

          صحافة من أجل الوطن 

              (  مجلة مصر )

                             ( أحدث إصدارتنا)

الاثنين 15 أبريل 2024 5:37 ص توقيت القاهرة

لماذا كلية الحقوق وليس القانون؟

كتب ■ إسلام سالم 
 
كلمة القانون تعود إلى أصول غير عربية، لكنها استقرت كمفهوم بلغة العرب.
فهي تعني الطريق والمقياس، فقانون كل شيء هو طريقه ومقياسه وانتقلت إلى العربية من الفارسية التي تستعملها لتصف الشيء بالاستقامة وعدم الاعوجاج على راي البعض، اما البعض الآخر فيرجع أصولها إلى اليونانية من كلمة kanun التي تعني العصا المستقيمة.
علم القانون يتمثل في علم القانون الوضعي علم التشريع والعلوم المنتسبة للقانون علوم قديمة (تاريخ القانون –القانون المقارن وحديثة علم الاجتماع القانوني وعلم الانطولوجيا القانونية وعلم النفس القانوني وعلم اللغة القانونية والتحليل الاقتصادي للقانون).
المعنى الواسع لعلم القانون هو أعمال رجال القانون، وهي مرادفة للدوجماطيقية (الاعتقاد الجازم والمطلق) القانونية، القانون ليس موضوع علم بل هو نفسه علم، ويؤكد الرأي المتقدم صرفية القانون كعلم من العلوم أسوة بعلوم الطبيعة الأخرى. أما المعنى الضيق لعلم القانون هو تعبير (علم القانون) الذي استخدم لتمييز علم القانون للقانون نفسه.
كما أن كلمة قانون لم ترد في القرآن وإنما الأمر فيه بالحكم بين الناس بالحق والعدل والمعنى واحد ، يقول تعالى "وَإِذَا حَكَمْتُمْ بَيْنَ النَّاسِ أَنْ تَحْكُمُوا بِالْعَدْلِ"، ويقول تعالى "يَا دَاوُودُ إِنَّا جَعَلْنَاكَ خَلِيفَةً فِي الْأَرْضِ فَاحْكُم بَيْنَ النَّاسِ بِالْحَقِّ وَلَا تَتَّبِعِ الْهَوَىٰ فَيُضِلَّكَ عَن سَبِيلِ اللَّهِ ۚ إِنَّ الَّذِينَ يَضِلُّونَ عَن سَبِيلِ اللَّهِ لَهُمْ عَذَابٌ شَدِيدٌ بِمَا نَسُوا يَوْمَ الْحِسَابِ". فالحق قديم وكلمة قانون أدخلت على العربية من اليونانية ولا أصل لها في العربية.

تصنيف المقال : 

إضافة تعليق جديد

CAPTCHA
This question is for testing whether or not you are a human visitor and to prevent automated spam submissions.