رئيس مجلس الإدارة   
            د/ نبيلة سامى                   

                                               

          صحافة من أجل الوطن 

              (  مجلة مصر )

                             ( أحدث إصدارتنا)

الاثنين 24 يونيو 2024 4:23 م توقيت القاهرة

ملف خـاص عن حـادث تحطم  طـائرة مصر للطيران ...

تقرير أعده وكتبه : حسام الأطيـر

 

استيقظ الشعب المصري صبـاح اليوم على فـاجعـة تحطم طائرة تابعة لشركة مصر للطيران  وعلى متنها 66 شخصا قادمة من باريس إلى القاهـرة، بعد أن أكدت فرنسا  سقوط الطائرة المصرية فوق البحر الأبيض المتوسط بعد إقلاعهـا من مطـار شـارل ديجول  وقـامت السلطات الفرنسية بفتح تحقيقا في الحادث.

 

وطاقم الطائرة بحسب ما نشره المضيفون كالآتي: محمد سعيد علي علي شقير (قائد الطائرة) ومحمد أحمد ممدوح أحمد عاصم (الطيار المساعد).

 

وطاقم الضيافة: ميرفت زكريا زكي محمد، وعاطف لطفي عبداللطيف أمين، وسمر عزالدين صفوت، ويوسف هيثم مصطفى عبدالحميد العزيزي، ويارا هاني فرج توفيق، وطاقم أمن الطائرة: محمود أحمد عبدالرازق عبدالكريم، وأحمد محمد مجدي أحمد، ومحمد عبدالمنعم الغنيمي الكيالي.

إدارة الأزمة

 

بعد علم السلطات المصرية بنبأ الطـائرة المنكوبة   عقـد مجلس الأمن القومي المصري اجتماعاً على الفـور بــرئاسة الرئيس عبد الفتاح السيسي، وناقش أزمة اختفاء الطائرة.

 

وقرر مجلس الأمن القومي مواصلة جهود البحث من خلال الطائرات والقطع البحرية المصرية، والعمل على كشف ملابسات اختفاء الطائرة في أسرع وقت بالتعاون مع فرنسا واليونان.

 

كما قرر المجلس قيام الحكومة بتقديم كافة أوجه المساعدة لعائلات ركاب وأفـراد طاقم الطائرة المصرية. كما وجه المجلس مركز أزمات مصر للطيران بمتابعة تطورات الموقف والاعلان عما يستجد من معلومات.

كما وصل رئيس الوزراء المهندس شـريف إسماعيل ... عقب إنتهاء إجتماع مجلس الامن القومي إلى مطار القاهرة الدولي وأعلن في مؤتمراً صحفي أنه لا يستبعد وجود عملية إرهابية فى سقوط الطائرة المصرية. ودعا رئيس الوزارء، فى تصريحات للتليفزيون المصرى، جميع أجهزة الدولة للتعاون من أجل الوقوف على أسباب اختفاء الطائرة، موضحاً أنه يجرى إطلاع أهالى ركاب الطائرة على تطورات الحادث.

من جـانبـه قطع المهندس /  شريف فتحى، وزير الطيران المدنى،  زيارته للسعودية، عائدًا إلى القاهرة، لمتابعة آخر تطورات الطائرة المصرية المفقودة، والقادمة من باريس.

 

وقال في خلال مؤتمراً صحفيـاً عقده فـور عودته من السعودية : أن يجب علينا تجنب التنبؤات الخاطئة، والبحث عن الطائرة هى مهمتنا حاليا .

وأضاف، نحن لا ننفى فرضية كون الحادث ارهابى، وان اخر اتصال بين الطائرة وبرج المراقبة كان في تمام الساعة 2 ونصف صباحا.

 

اوعلى الفور بدأت القوات المسلحة المصرية القيام بدورها وتكثيف جهودها للبحث عن الطائرة المفقودة , أعلن المتحدث باسم القوات المسلحة العميد محمد سمير، تكثيف القوات المسلحة من الإجراءات العاجلة للبحث عن الطائرة المصرية المفقودة صباح اليوم الخميس.

وتابع "أنّ القوات المسلحة قامت على الفور بإتخاذ كافة الإجراءات اللازمة بدفع عدد من طائرات البحث والإنقاذ بالإضافة إلى قطع بحريّة مخصصة لعمليات الإنقاذ والإغاثة مع رفع درجة استعداد المستشفيات العسكرية ومركز إدارة الأزمات بالتنسيق مع مجلس الوزراء ووزارتي الخارجية والطيران المدني لتقديم الدعم المطلوب وجار أعمال البحث بواسطة الطائرات بمنطقة اختفاء الطائرة وباشتراك طائرات من الجانب اليوناني".

وشدد المتحدث العسكري، على مناشدة القوات المسلحة، جميع وسائل الإعلام تحري الدقة في تناول الأخبار التي تتعلق بالطائرة المفقودة بعد التأكد من مصادرها والجهات المعنية بهذا الشأن.

 

 

تعاطي الإعلامي المصري مع الحادث

 

إهتمت وسائل الإعلام المصرية الرسمية والخاصة منذ الإعلان عن فقدان الطائرة المصرية القـادمة من باريس , بالخبر وتابعت مجرياته وتفاصيله عبر بثـاً مبـاشر للحادثة

ونقل ردود الأفعال الأجنبية والتصريحات الخاصة بالواقعة من المصادر الحكومية في مصر وفرنسا واليونان .

كما تباعت وسائل الإعـلام الموقف في مطار القاهرة الدولي , وحالة أهالي وأقارب طاقم الطائرة والركاب الذين كـانوا على متنها .

وقدمت وسائل الإعلام المصرية المرئية والمسموعة والمقروئـة خدمة العاجل لمتابعة أحدث وآخـر المعلومات حول الحادث.

 

ردود الأفعال الدولية

 

صرّح الرئيس الفرنسي فرانسوا أولاند بأن الطائرة الجوية رقم MS804 قد تحطمت، متحدثًا عن أنه لا يجب استبعاد أي فرضية أو تفضيل أخرى، وأنه من واجب فرنسا أن تعرف كل شيء عن أسباب تحطم هذه الطائرة التي كانت تقل 66 شخصًا، بينهم طاقم الطائرة.

 

وأعرب الرئيس الفرنسي في مؤتمر صحفي، الخميس، عن تضامنه مع عائلات الركاب، مشيرًا إلى أن السلطات الفرنسية اتخذت إجراءات بخصوص دعم  ومرافقة عائلات الركاب الفرنسيين، وأنها تنسق مع السلطات المصرية لأجل الغرض ذاته.

 

وكان يوجد على متن هذه الرحلة 15 فرنسيا و30 مصريًا ومواطنين من دول بلجيكا والعراق والكويب والسعودية وبريطانيا والسودان وتشاد والبرتغال والجزائر وكندا، وقد اختفت الطائرة من على شاشات الرادار قبل وصولها بقليل من الزمن إلى مطار القاهرة قادمة من باريس.

 

من جانبه أكد  وزير الدفاع اليوناني بانوس كامينوس ان الطائرة المصرية انحرفـت بشكل مفاجئ عن مسارها بعيد دخولها المجال الجوي المصري، قبل أن تسقط في البحر قرب جزيرة كارباثوس.

 

وأكد كامينوس خلال مؤتمر صحفي أن الطائرة كانت تسير على ارتفاع 37 ألف قدم داخل المجال الجوي المصري قبل أن تنحرف بشكل مفاجئ.

 

أعلن الناطق باسم الجيش اليوناني فاسيليس بيلتسيوتيس أن طائرة مصرية عثرت على حطام قد يكون لطائرة "مصر للطيران" التي تحطمت فجر الخميس في البحر المتوسط، قبالة جزيرة كريت اليونانية.

 

وقال فاسيليس بيلتسيوتيس "عثرت طائرة "سي 130" المصرية على حطام جنوب شرق جزيرة كريت في منطقة تابعة للمجال الجوي المصري.

 

وأضاف الناطق باسم الجيش اليوناني أن سفنا أرسلت إلى الموقع للتحقق من الأمر.

 

وكانت وكالة أنباء رويترز قد أفادت بأنه تم رصد قطع طافية في البحر المتوسط على بعد 50 كم من مكان تحطم الطائرة المصرية.

 

الإخـوان وحلفائهم

وفي الوقت الذي تعيش فيـه مصـر فـاجعـة كبيرة ومصابـاً جلل , بعد فقـدان طـائرة تـابعة  لشركة مصر للطيران قادمة من باريس , إستقبلت العناصر التابعة والمؤيدة والحليفة لجماعة الإخوان الخبـر , بإظهـار كم  كبير من الشمـاتة وسب الدولة وكل مؤسساتها ودعـوات بالهلاك للجيش المصـري ولأفـراد الشعب المصري المؤيدين للدولة والجيش المصري والرئيس المصري عبدالفتاح السيسي والمعارضين للإخوان وحلفائهم .

 

وتعـد هـذه ليس المـرة الأولى التي يشمت فيها الإخـوان ومؤيديهم وحلفائهم في الحوادث المصرية , أو وفـاة شخصيات مصرية عامة سواء سياسية او فنية او أى شخصيات عامة .

هـذا وقـد أثـارت شماتة الإخـوان ..مـوجة غـضب عـارمة وردود فعـل غـاضبـة من جانب رواد مواقـع التواصل الإجتماعي الذين أعـربـوا عـن عميق حـزنهـم للحادث الأليم ورفضهم وإستنكارهــم الشديد لتصرفـات الإخوان وحلفائهم وشماتتهم في الموت .

 

 

 

 

تصنيف المقال : 

إضافة تعليق جديد

CAPTCHA
This question is for testing whether or not you are a human visitor and to prevent automated spam submissions.