رئيس مجلس الإدارة   ..
دكتورة  / نبيــــــــــلة ســـــــــامي                  

تحيا مصر تحيا مصر                                                

صحافة من أجل الوطن 

الجمعة 28 يناير 2022 10:28 م توقيت القاهرة

"نجاح السلطة في الإفراج عن "أبو حواش" دليل على حكمة القيادة"

 

يارا المصري 

 

يجب الوثوق في أوقات الأزمات بقادة الشعب الفلسطيني وعلى رأسهم أبو مازن لتحقيق نتائج مماثلة لإطلاق سراح الأسير هشام أبو حواش.

إن نشاط السلطة الفلسطينية يعزز مكانتها في مواجهة الشعب، فالسلطة الفلسطينية تضع ملف الأسرى نصب أعينها ولا تتوانى عن الدفاع لحقوق الأسرى، لأن ذلك من واجب السلطة تجاه الأسرى والشعب الفلسطيني الذي يثق في القيادات ثقة عميقة.

فاللواء قدري أبوبكر المسئول عن ملف الأسرى في الحكومة الفلسطينية – وهو بالمناسبة أسير سابق عاش في السجون الاسرائيلية، ورأى وعايش المعاناة قبل أن يتولى مسئولية الأسرى ويتبنى قضيتهم – كان قد قام بجولة قبل اطلاق سراح هشام أبو حواش، بدأها بالقاهرة ثم يتوجه إلى فرنسا وبلجيكا وألمانيا، على اعتبار أن هذه الدول نقطة رئيسية للاتصال بالعالم بما لها من ثقل على المستوى السياسي والاقتصادي وتستطيع من خلالها تحريك القضية في المحافل الدولية وتدويلها داخل أروقة الأمم المتحدة ومنظماتها المعنية بحقوق الإنسان.

 

وقدم الوفد عرضًا لكافة تفاصيل قضية الأسرى، وشدد اللواء أبو بكر على أهمية الإعلام في توضيح المجهودات التي تقوم بها السلطة الفلسطينية، لا سيما الإعلام المصري الذي نعتبره شريكًا حقيقيًا في هذه القضية العادلة.

 

عبد الناصر فروانة – عضو هيئة شئون الأسرى وأحد الأسرى السابقين في سجن النقب، قال خلال وجوده ضمن وفد هيئة شئون الأسرى: مع استمرار هذا التوسع والمبالغة في اللجوء إلى الاعتقال الإداري، وفي ظل عجز المؤسسات الحقوقية والإنسانية في وضع حد لهذا الإجراء التعسفي، لجأ الأسرى إلى التعبير عن رفضهم للاعتقال الإداري عبر الإضرابات التي باتت تشكل ظاهرة في السنوات الأخيرة، أو الهروب نتيجة لعجز النشاط المسلح لحماس في التصدي للاعتقالات، وفشل حماس الدائم في التفاوض حول ملف الأسرى وعمليات تبادل الأسرى بينها وبين اسرائيل.

 

وأكد فروانة أنهم ينظرون بأمل كبير وترقب للمفاوضات الجارية بخصوص صفقة تبادل الأسرى، وينتظرها الأسرى بفارغ الصبر، على اعتبار أن صفقة التبادل يمكن أن تحقق ما لم تحققه العملية السلمية، ويمكن أن تفرض شروطًا وتفرج عن أسرى لطالما رفضت إسرائيل الإفراج عنهم.

 

وأجرى اللواء قدري أبوبكر والوفد المرافق له مجموعة من اللقاءات مع المنظمات العربية المعنية بقضية الأسرى، ومنها المنظمة العربية لحقوق الإنسان وجامعة الدول العربية وغيرها من المؤسسات التي يمكنها لعب دور محوري في التفاوض مع الاحتلال الإسرائيلي من أجل إنجاح المفاوضات مع اسرائيل بحكمة وسياسة شرعية.

 

والتقى أبوبكر برئيس المنظمة العربية لحقوق الإنسان في جمهورية مصر العربية المحامي علاء شلبي الذي أكد جاهزية المنظمة لحمل هذه القضية إلى كافة المحافل الدولية والعالمية، وأنهم يتابعون كافة التفاصيل والمستجدات المتعلقة فيها، ذلك على العكس من حركة حماس التي تقف بمفردها وتمارس التفاوض مع الاحتلال بعنجهية شديدة غير واعية أنها بذلك تضر الأسرى ولا تنفعهم كما تفعل السلطة الفلسطينية الرشيدة.

تصنيف المقال : 

إضافة تعليق جديد

CAPTCHA
This question is for testing whether or not you are a human visitor and to prevent automated spam submissions.