رئيس مجلس الإدارة   
            د/ نبيلة سامى                   

                                               

          صحافة من أجل الوطن 

              (  مجلة مصر )

                             ( أحدث إصدارتنا)

الأحد 28 أبريل 2024 7:58 م توقيت القاهرة

هيئة " اي دام " تنظم مشروع دعم مبادرات صغار الفﻻحين تحت شعار " نداء اﻻرض

"

كتب : محمود الحسيني

نظم مكتب الخدمات اﻻنسانية اي دام التابع لمطرانية اﻻقباط الكاثوليك بالمنيا بمجمع منسافيس ، الجمعة الموافق 21 من يونيو 2019 ، مشروع دعم مبادرات صغار الفﻻحين تحت شعار " نداء اﻻرض " .

وذلك بحضور الدكتور ابو الخير وكيل وزارة الزراعة بالمنيا والدكتور محمد خلف مدير مشروع برايم والدكتور سمير حداد ، والمهندس اشرف شحاته نجيب رئيس مجلس ادارة شركة المهندس للمبيدات واﻻدوية والبذور بالمنيا ، والدكتور شريف اشرف نائب رئيس مجلس ادارة شركة المهندس والدكتورة جيهان فخري مديرة التسويق بشركة المهندس ، والمهندس عاصم الضو مدير مبيعات الصعيد بشركة شمس
والمهندس حسام البغدادي مسؤل فني بشركة شمس، ومن هيئة اي دام اﻻستاذ نادي عبد السيد خليل مدير المكتب
ومدير مشروع دعم مبادرات صغار الفلاحين المهندس عماد منير لبيب والمهندس سامي عطية مسؤل بناء القدرات
واﻻستاذة داليا يسري متابع ميداني واﻻستاذ سامي داوود متابع ميداني واﻻستاذ سالي صلاح سكرتارية المشروع
واﻻستاذ بيتر باسم مسؤل التسويق ولفيف من المزارعين بالقرية .

وبدأ اﻻحتفال بكلمة للمهندس سامي عطية مسؤل بناء القدرات بهيئة اي دام حيث بدأ كلمته بالترحيب بالضيوف ومدى سعادته على هذا الحضور المشرف موضحا الهدف من اللقاء وهو رفع وعي المجتمع الريفي اتجاة كيفية المحافظة علي التربة كاحد الموارد الطبيعية الهامة و المصدر الرئيسي لانتاج الغذاء حتي نتجنب الانتهاكات التي تمارس من قبل صغار الفلاحين و اثارة الوعي بالاهتمام بالتربة و المحافظة عليها و تحسن الاحوال المعيشية لصغار الفلاحين و تزويد القيمة للمنتج بعد التصنيع و تحسين الجودة و تدوير المخلفات الحيوانية و النباتية ، وقام بتقديم فقرات اليوم .

حيث بدأ اليوم بكلمة للدكتور ابو الخير وكيل وزارة الزراعة بالمنيا حيث رحب بالحضور وتحدث عن اﻻراضي الزراعية وأهميّة الزراعة حيث انها مصدراً أساسيّاً للغذاء وتقوم
بتوفير فرص عمل للعاطلين عن العمل.
وتندمج منتجاتها بالصناعة كالقطن وقصب السكر وغيرها.
وتُعتبر مصدراً ماليّاً للعديد من المشروعات.
وتعتبر زينة للبيئة المحيطة بالإنسان.

ثم قام المهندس حسام البغدادي بتقديم نبذة عن شركة شمس للكيماويات قائلا ان شركة شمس للكيماويات هى احد شركات مجموعة الدقهلية , وهى من اكبر المجموعات المتخصصة فى المجال الداجنى , والزراعى فى مصر والمنطقة العربية , وتم تأسيس مجموعة شركات الدقهليه عام 1981 , اما شركه شمس تأسست عام 2006 كأحدى الشركات المتخصصة فى مجال الاسمدة والمبيدات الزراعية .

ومن خلال التخطيط الجيد اصبحت شركة شمس احدى كبرى الشركات العاملة فى السوق الزراعى المصرى بفضل جودة المنتجات المقدمة للسوق المحلى , ورصيد قوى من عملائنا بمختلف محافظات مصر .

وتابع حديثه بان الشركة اصبحت وكيلا لكبرى الشركات العالمية الاسبانية , والاسترالية , والالمانية , والسويسرية مما ادى الى اكتساب الشركة لسمعة طيبة وقوية بالسوق الزراعى المصرى ودفع عملائنا الى التفاعل بشكل ايجابى مع منتجاتنا , واصبحت شركة شمس من كبريات الشركات العاملة بسوق الاسمدة والمبيدات المصرى.

ثم تابع بشرح مفصل عن منتجات الشركة في مجال الزراعة وهي مركبات المعاملات الجذرية 1/ ks 100 مركب الهيوميك العالي المحتوي في هيومات البوتاسيوم وحمض الفوليك 92٪ الذي ليس له نظير منافس في السوق المصري و الاقل في معدل الاستخدام للفدان2 مركب فيتاماكس منشط الجذور الطبيعي وهو مركب مستخلص استخلاص انزيمي من مخلفات العنب وذو المحتوي الأعلى علي المنظمات النمو الطبيعية والفولفيك التي تساعد على نمو الجذور 3مركب كابرو سلف مركب كبريتات النحاس 85٪ عالية النقاوة وسريعة الذوبان و الاقل في معدل الاستخدام للفدان والأعلى مبيعا في السوق المصري 4 مركب رومبيسال مركب معالج الملوحة المتميز بمحتوي العالي. من اكسيد الكالسيوم وحمض اللجينوسلفونيك والأقوى في التغلب علي الاجهاد الملحي للنبات

ثانيا منتجات المعاملات الورقية مركب 1/مرستيم ماغنيسيوم المحتوي علي النتييروجين والماغنيسيوم الفعال للنمو الخضري وزيادة الإنتاج وتم تجربة المركب على القمح وجودته علي زيادة الإنتاجية في القمح 2/مركب CTA سي تي إيه وهو مركب مستخلص طحالب علي المحتوي من المنظمات النمو الطبيعية و العناصر الغذائية و الموصى بيه للتغلب على الظروف الغير مواتية لنمو النبات 3/مركب بيت Beet مركب المتميز في إنه مركب مستخلص من البنجر المتميز في محتواه من الأحماض الامنية الحرة الغير مرتبطه و والأحماض العضوية والعناصر الغذائية 4 /بالات جرو مركب مثبت للعقد والتزهير ومركب ذو محتوى عالي من منظمات النمو الطبيعية التي تساعد على الحفاظ على التزهير والتغلب على الظروف الغير مناسبة لاتمام عقد الأزهار 5/ مركب ال كاليبور مركب الكالسيوم والبورون المهم لتقوية جدر الخلايا وعلاج نقص عنصر الكالسيوم والحفاظ على الأزهار من عفن طرف الزهري و اتنام عقد الازهار 6/ رومبيفوس إكسترا مركب بوتاسيوم فوسفيت ذو المحتوي العالي من الفوسفيت الذي يعمل وقائي للأمراض الفطرية و الذي يساعد في تكوين المركبات المناعية (الفيتوالكسين) ومقاومة ظروف الإجهاد 7/مرستيم فاست مركب التحجيم ذو المحتوي العالي من البوتاسيوم وهي 46٪ الموصى بيه رش بمعدل 2.5جم للفدان من بعد العقد الثمار 8/ مركب الرادينت (مبيد الحشري من إنتاج شركة داو اجروساينس) spinetoram في قوائم المحاصيل التصديرية المنتج الفعال علي حشرات حرشفية الأجنحة الذي يستهدف العديد من الحشرات (حشرة التوتا ابسليوتا _ ودودة الثمار و التربس - ودودة ورق القطن .

ومفاجاة اليوم قال المهندس عاصم الضو ان شركة شمس قد اهدت جميع منتجاتها في عرض اليوم للحضور بدون مقابل مما ﻻقى فرحة كبيرة بين الحضور مشيدين بدور الشركة في دعم الفﻻح .

هذا وقد قامت هيئه اي دام للخدمات الانسانيه باختيار شركة المهندس للمبيدات واﻻسمدة والبذور بالمنيا كمستشارين فنين في الأمور الزراعيه وكمورد وحيد للمبيدات والأسمدة والبذور ،و مسؤوله ايضا عن التدريب والربط بين جميع الشركات التي تعمل في هذا المجال .

والجديد بالذكر أن شركه المهندس للمبيدات واﻻسمدة والبذور تأسست عام 1992
وتعمل في توزيع مستلزمات الانتاج الزراعي كلأسمدة والمبيدات والبذور منذ تاسيسها حيث دأبت الشركة على جلب المبيدات الكيماوية ذات الاهمية الاقتصادية و التى تميزت بجودة المنتج مع الحفاظ على البيئة و الصحة العامة وذلك من خلال تطوير ورفع كفاءة وبناء قدرات العاملين فيها لتامين الجودة وتوكيد جودة المنتج.

دعمت الشركة منذ فترة بعيدة علاقتها مع الشركات العالمية ذات الصفة التخصصية لكى تضمن الشركة الجودة للمنتجات طبقا لمتطلبات المنظمات الدولية والإقليمية والحاكمة لضمان الجودة ، وذلك لامتداد جسور الثقة فى المنتج والمدعم بالشهادات المعتمدة العالمية، حيث تم التعاون مع الشركات العالميه مثل سنجنتا. باير ً يونفرت اجرماتكوا والشركات المحليه مثل شركه كفر الزيات والشركه الوطنيه ،وغيرها من كبار الشركات .

ثم قام الدكتور سمير الحداد الاستاذ بكلية الزراعة جامعة المنيا بالقاء محاضرة عن خصوبة التربة ومكوناتها قائﻻ ان خصوبة التربة من أهم المقوّمات للحصول على نباتاتٍ صحيّةٍ سليمة، وتعرف بأنّها قدرة التربة وقابليتها لتزويد النباتات والمحاصيل المزروعة فيها بكلّ ما تحتاجه من العناصر والمغذيات الضرورية لسد حاجتها للنمو والتكاثر والقدرة على العطاء، مثل النيتروجين، والبوتاسيوم، والفسفور، وبعض العناصر الأخرى اللازمة مثل الكالسيوم والنحاس والتي تحتاجها المحاصيل لكن بكميات قليلة، بالإضافة لاحتوائها على بعض المواد العضوية الهامة لبنية التربة وقوامها وتماسكها وحفاظها على الرطوبة والمغذيات بداخلها والتي يمكن الحصول عليها ببعض المساعدة من الأسمدة الزراعية في حال عدم تواجدها في التربة،

واكد الحداد ان للحفاظ على خصوبة التربة وتحسينها شرطاً هاماً جداً للحصول على إنتاجٍ سليمٍ مستدام من المحاصيل الزراعية عبر المواسم المتعاقبة من أهم التحديات التي تواجه المزارعين، ويتم هذا باتباع عدة طرق وأساليب منها:

استخدام الأسمدة العضوية وبقايا المحاصيل
حيث يمكن الحصول على الأسمدة العضوية من فضلات الحيوانات مثل الماشية والتي تعد غنيةً جداً بالمغذيات النافعة للنباتات، بالإضافة لفضلات تشذيب الأشجار والأعشاب .

وجاء دور الدكتور محمد خلف مدير مشروع برايم حيث القى محاضرة عن اجراءات قوانين حماية التربة موضحا حجم المناطق المنزرعة بمصر ومدى قياسها بالتعداد السكاني ، وتابع حديثه بكيفية حماية التربة ومنها

- ضبط درجة الحموضة في التربة ، مؤكدا ان تعديل أو تغيير درجة حموضة التربة لن يكون بالسهولة المتوقعة، فيجب إعطاء التربة الوقت الكافي لتعديلها وإعادة اختبار جودتها، ويمكن زراعة المحاصيل التي تتناسب مع درجة حموضة التربة،

- إضافة المواد العضوية فكمية المواد العضوية المضافة قد تكون من أهم الطرق التي تساعد على تحسين التربة بغض النظر عن نوعها، ومن المواد العضوية التي يمكن إضافتها، السماد العضوي والسماد الحيواني،

- إضافة المغذيات فإضافة المواد العضوية للتربة سيكون كافياً لتحقيق التوازن بين العناصر الغذائية في التربة، لكن إذا أظهرت التربة اختلالات واضحة، فيُفضّل إضافة بعض المُغذيّات مثل الفسفور والكالسيوم وأعشاب البحر والبوتاسيوم .

ثم قام المهندس سامي عطية بعرض بور بوينت بعنوان نداء اﻻرض حيث ﻻقى استحسان كبير من الحضور ، وردد الحضور تعهد جاء فيه " امى .. كم تعديت عليك .. انا اتعهد .. أن استخدم كل فكري وقدرتي .. لتقديم يد العون والمساعدة .. بكل الحب ومشاعر الصدق .. لأخر نفس في حياتي وعافية في صحتي .. للحفاظ علي كرامتك وخصوبتك .." .

وقامت اﻻستاذة داليا يسري بتوزيع ورش العمل
وقام المهندس سامي عطية بتقديم فقرة بعنوان شغل عقلك .

واختتم المهندس عماد منير لييب مدير مشروع دعم مبادرات صغار الفلاحين فقرات اليوم بتقديم الهدايا التذكارية للحضور الكريم مقدما لهم الشكر والعرفان على تلبية الدعوة والحضور المشرف .

تصنيف المقال : 

إضافة تعليق جديد

CAPTCHA
This question is for testing whether or not you are a human visitor and to prevent automated spam submissions.