رئيس مجلس الإدارة   
            د/ نبيلة سامى                   

                                               

          صحافة من أجل الوطن 

              (  مجلة مصر )

                             ( أحدث إصدارتنا)

الجمعة 19 يوليو 2024 2:32 م توقيت القاهرة

وليد الدالي: الحمل والعوامل الوراثية من أسباب ظهور الدوالى في الساقين

كتبت هدى العيسوي
أكد الدكتور وليد الدالى أستاذ جراحات الأوعية الدموية وعلاج القدم السكرى بجامعة القاهرة، أن دوالى الساقين من المشاكل الشائعة المرتبطة بطب الأوعية الدموية، ومن ضمن الأسباب التي تؤدى الى ظهور دوالى الساقين الحمل عند النساء والعوامل الوراثية بشكل عام.
وقال الدكتور وليد الدالى دوالي الساقين هو مرض لا يجب الإستهانة به والدوالى هي في الأساس تحدث نتيجة حدوث خلل في صمامات الأوردة فتعمل في اتجاه واحد فقط نحو القلب وتمنع تدفق الدم إلى الوراء، الأمر الذي يسبب حدوث التجمعات الدموية، فتظهر الأوردة بشكل ضخم وملتوي بجانب تغير لونها ليتحول إلى اللون الأزرق الداكن.
وأضاف الدكتور وليد الدالى، أستاذ الأوعية الدموية بجامعة القاهرة، في أغلب حالات دوالي الساقين، يعتمد طبيب الاوعية الدموية المختص على الفحص السريري لاكتشاف الحالة، خاصة أن العديد من المرضى تظهر عليهم الأعراض وتكون واضحة بالعين المجردة، وفي بعض الحالات الأخرى، يطلب الطبيب من المريض الخضوع للفحص بالموجات فوق الصوتية الملونة والمسماة بالـ(دوبلكس) لمساعدته على تشخيص الحالة بشكل أفضل واختيار الطريقة المناسبة للعلاج.
وأوضح الدكتور وليد الدالى أن دوالي الساقيين السطحية تظهر فيه الأوردة باللونين الأحمر والأزرق، أو يكون على شكل شعيرات حمراء متشعبة تحت الجلد، ويمكن رؤيتها بوضوح، ودوالي الساقين المتطورة يصل فيها حد الألم ليكون غير محتمل في بعض الحالات، بجانب زيادة نسبة التدهور في الوريد ما يؤدي إلى عدم الحركة بشكل طبيعي.
ونصح الدكتور وليد الدالى، نصائح يجب اتباعها مرضى دوالي الساقين ممارسة النشاط الرياضي بشكل دوري بداية من الابتعاد عن التدخين وعدم الوقوف لفترات طويلة والتخلص من الدهون الزائدة والحفاظ على الوزن المثالي وشرب المياه بكميات كبيرة واتباع نظام غذائي صحي ورفع الساقين.
https://amalyat.com/Blogs

تصنيف المقال : 

إضافة تعليق جديد

CAPTCHA
This question is for testing whether or not you are a human visitor and to prevent automated spam submissions.