رئيس مجلس الإدارة   
            د/ نبيلة سامى                   

                                               

          صحافة من أجل الوطن 

              (  مجلة مصر )

                             ( أحدث إصدارتنا)

الثلاثاء 16 أبريل 2024 10:52 ص توقيت القاهرة

بيان البرلمان العربي بشأن  القضية الفلسطينية والأوضاع بالدول العربية

متابعة : مروة العدوى

الصادر عن الجلسة الرابعة

القاهرة في 18 ابريل 2016

أقر البرلمان العربي في ختام جلسته الرابعة من دور الإنعقاد الرابع من الفصل التشريعي الأول ، الأحد 17 أبريل 2016، بمقر جامعة الدول العربية بالقاهرة ، برئاسة معالي أحمد بن محمد الجروان عددا من التوصيات بشأن القضية الفلسطينية والأوضاع العربية عموما والتي وردت على الشكل التالي :

بشأن القضية الفلسطينية .

-        يدعم البرلمان العربي بشدة ترشيح المناضل الفلسطيني مروان البرغوثي للحصول على جائزة نوبل للسلام ، كم يدعو جميع برلمانات الدول العربية الأعضاء إلى مساندة هذا الترشيح ، ويجدد مطالبته بإطلاق سراحه وسراح جميع الأسرى المعتقلين .

-        يؤكد مجددا على مركزية قضية فلسطين بالنسبة للأمة العربية جمعاء ، وعلى الهوية العربية للقدس الشرقية المحتلة ، عاصمة دولة فلسطين .

-        يؤكد أن السلام العادل والشامل هو خيار استراتيجي ، وأن شرط تحقيقه هو إنهاء الإحتلال الإسرائيلي لكامل الأراضي الفلسطينية والعربية المحتلة وتمكين الشعب الفلسطيني من ممارسة حقوقه غير القابلة للتصرف بما فيها حق تقرير المصير واقامة دولة فلسطين المستقلة كاملة السيادة  .

-        يدعو إلى تقديم كل الدعم والتضامن للشعب الفلسطيني المناضل ، الذي يتصدى بعزيمة وإصرار لكافة أشكال الإعتداءات والإنتهاكات الإسرائيلية اليومية على أرضه ومقدساته وممتلكاته  .

-        يحذر إسرائيل من التمادي في استفزاز مشاعر العرب والمسلمين حول العالم من خلال التصعيد الخطير لسياساتها وخطواتها غير القانونية التي تهدف الى تهويد وتقسيم المسجد الأقصى المبارك زمانيا ومكانيا .

-        يدعو إلى مواصلة الجهود العربية التي أقرتها القمة العربية (26 ) بشأن حشد الدعم الدولي لإعادة طرح وتبني مشروع قرار في مجلس الأمن    يؤكد الإلتزام بأسس ومبادئ ومرجعيات مبادرة السلام العربية وقرارات الشرعية الدولية .

بشأن هوية جزيرة مايوتا القمرية :

-         يؤكد على هوية جزيرة مايوت القمرية ويرفض الاحتلال الفرنسي لها، ويطالب فرنسا  بمواصلة الحوار مع الحكومة القمرية للتوصل إلى حل يكفل عودة جزيرة مايوت إلى السيادة القمرية.

-         يؤكد عدم الاعتراف بنتائج الاستفتاء الذي أجرته فرنسا في جزيرة مايوت القمرية وتحويلها إلى مقاطعة فرنسية ، واعتبار الإجراءات التي تتخذها فرنسا بموجب نتائج هذا الاستفتاء غير قانونية وباطلة ولا ترتب حقا ولا تنشئ التزامًا.

-         يدعو الأمانة العامة لجامعة الدول العربية  إلى استمرار التنسيق والتعاون مع المنظمات الدولية والإقليمية من  أجل دعم مطالب ومواقف الحكومة القمرية بشأن جزيرة مايوت القمرية.

بشأن إستفتاء دارفور بجمهورية السودان

-         يشيد البرلمان العربى باجراء الاستفتاء الادارى لدارفور والذى كان استحقاقا دستوريا لمواطنى دارفور كواحدة من مقررات الاتفاق السياسى لاتفاقية الدوحة لسلام دارفور والذى تم فى جو أمن ومستقر

-         يشيد بالممارسة السياسية الرشيدة لمواطنى دارفور جميعا والذين توافدوا للتعبير عن ارائهم بكل حرية وشفافية فى الاستفتاء.

-         يدعو كل الجهات المانحة الاقليمية والدولية إلى الوفاء بإلتزاماتها من أجل الاستقرار والتنمية الشاملة والمتوازنة لدارفور .

-          يدعم حكومة السودان في جهودها للمحافظة على وحدة أرض السودان وأمنه واستقراره .

بشأن الأوضاع في اليمن  :

-         يرحب بعملية دعم المصالحة للاطراف اليمنية المقرر عقدها فى دولة الكويت يوم 18 أبريل 2016م .

-         يدعم جهود صاحب السمو الشيخ / صباح الاحمد الصباح ويساندها حتى تكلل بالنجاح والتوفيق وانهاء الصراع والحرب الدائرة فى اليمن وتحقيق المصالحة بين الاطراف المتصارعة.

 بشأن التدخلات الأجنبية في مملكة البحرين

-         يدين البرلمان العربي التدخل الخارجي الايراني المباشر والغير مباشر من حزب الله في شؤون الدول العربية ويرفض أي تدخل أجنبي من أي جهة في أي من الدول العربية بما يهدد سلامة الأمن القومي العربي .

-         يدين ويستنكر العمل الإرهابي الذي وقع بمملكة البحرين ، والذي نتج عنه استشهاد أحد رجال الأمن والإصابة البليغة لعدد من رجال الأمن بما يهدد الأرواح والأمن والإستقرار ، وهي أعمال مرفوضة يدينها البرلمان العربي ويستنكرها بشدة .

-         يحث على الإلتزام بمبدأ سيادة الدول واحترام حسن الجوار ، ويعبر عن إدانته واستنكاره تجاه استمرار التدخلات الإيرانية في الشأن الداخلي لمملكة البجرين بما يؤثر على أمنها وإستقرارها .

-         يدعم جهود مملكة البحرين ويساندها  في مكافحة الإرهاب وحماية أمنها واستقرارها ، ويقدم أحرّ التعازي لذوي الشهيد وللقيادة الرشيدة والشعب البحريني ، سائلين الله أن يتغمده برحمته .

بشأن الأوضاع في ليبيا :

-         يحث البرلمان العربي الأخوة الليبيين على المضي قدماً في تنفيذ بنود الإتفاق السياسي الموقع في الصخيرات بالمملكة المغربية بتاريخ 17 ديسمبر 2015م، كما يرحب بالخطوات الجيدة لقيام المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق بمباشرة عمله من داخل مدينة طرابلس .

-         يؤكد دعمه للشعب الليبي وجميع الأجسام المنبثقة عن الاتفاق السياسي ويحثها على القيام بواجبها نحو تنفيذ بنود الإتفاق السياسي ، كما يشجع مجلس النواب على إنجاز الإستحقاقات الدستورية والمصادقة على حكومة الوفاق الوطني والمساعدة على رفع معاناة الشعب الليبي ومحاربة الإرهاب .

-         يثمن دور سلطنة عمان في استضافة اللقاء التشاوري لهيئة صياغة الدستور الليبي والذي انتهى بتوافق الأشقاء الليبيين على صياغة دستورهم دون تدخل خارجي .

بشأن احتلال إيران للجزر الإماراتية الثلاث :

-         يجدد البرلمان العربي تأكيده على نهج دولة الإمارات العربية المتحدة السلمي الحريص على اتباع الحوار وحسن الجوار ، ويجدد دعوته للجمهورية الإسلامية الإيرانية للجلوس إلى طاولة الحوار حسماً لقضية الجزر الإماراتية الثلاث المحتلة من قبل الجمهورية الإسلامية الإيرانية ( طنب الكبرى – طنب الصغرى – ابو موسى ) ، أو قبول الإحتكام لمحكمة العدل الدولية إنصافاً لدولة الإمارات التي حرصت دائماً على احترام الجوار مع الجمهورية الإسلامية الإيرانية .

 

    بشأن  الجولان العربي السوري المحتل  :

-   يؤكد البرلمان العربي دعمه ومساندته الحازمة للحق السوري في المطالبة بإستعادة كامل الجولان العربي السوري المحتل الى خط الرابع من يونيو 1967م استناداً إلى أسس عملية السلام وقرارات الشرعية الدولية .

-   يدين الممارسات الإسرائيلية المتمثلة في الإستيلاء على الموارد الطبيعية في الجولان العربي السوري المحتل ونهب موارده المائية وإدانة  بناء المستوطنات وتوسيعها ونقل المستوطنين اليها واستغلال مواردها الطبيعي

 

تصنيف المقال : 

إضافة تعليق جديد

CAPTCHA
This question is for testing whether or not you are a human visitor and to prevent automated spam submissions.