رئيس مجلس الإدارة   
            د/ نبيلة سامى                   

                                               

          صحافة من أجل الوطن 

              (  مجلة مصر )

                             ( أحدث إصدارتنا)

الاثنين 6 مايو 2024 10:45 م توقيت القاهرة

قمة مصرية أوروبية بالقاهرة لإعلان "الشراكة الاستراتيجية"

كتب/ أيمن بحر
تستضيف القاهرة الأحد قمة مصرية أوروبية تهدف إلى رفع العلاقات بين مصر والاتحاد الأوروبى إلى مستوى الشراكة الاستراتيجية.
وتضم القمة التى تعقد بقصر الاتحادية رئيسة مفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين ورئيس المجلس الأوروبى شارل ميشيل ورؤساء دول وحكومات قبرص وإيطاليا واليونان والنمسا.
وسيتم عقد اجتماع قمة حول تطوير العلاقات بين مصر والاتحاد الأوروبى ودوله الأعضاء فى مختلف المجالات وعلى رأسها العلاقات السياسية ومكافحة الإرهاب والتعاون الاقتصادى وملفات الطاقة والصناعة والتكنولوجيا والتعليم والهجرة.كما ستناقش القمة الأوضاع الإقليمية وخاصة الحرب فى قطاع غزة وكيفية استعادة الأمن والاستقرار فى الإقليم وتجنب تداعيات التوترات الجارية على السِلم الدولى.
وتتعاون مصر والاتحاد الأوروبى على تعزيز الشراكة الاقتصادية لمواجهة التحديات الإقليمية المشتركة وذلك من خلال توجيه الجهود نحو تعزيز الاستقرار السياسى والاقتصادى فى المنطقة. تشهد هذه الشراكة تطورا ملموسا فى إطار الشراكات البناءة التى تستند إلى التكامل والتعاون المستدام.وعلى هامش القمة استقبل الرئيس عبد الفتاح السيسى رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فودنرلاين على هامش القمة المصرية الأوروبية حيث تم التباحث بشأن عدد من ملفات التعاون الثنائى وعلى رأسها توقيع الجانبين المرتقب اليوم على وثيقة الإعلان السياسى المشترك لإطلاق مسار ترفيع العلاقات بين مصر والاتحاد الأوروبى إلى مستوى الشراكة الاستراتيجية والشاملة كما تم تناول الأوضاع الإقليمية حيث أكد الرئيس السيسى ضرورة وقف إطلاق النار فى قطاع غزة مشدداً على أن مصر ترفض التهجير القسرى للفلسطينيين إلى أراضيها ولن تسمح به.
كما بحث السيسي مع رئيس وزراء اليونان كيرياكوس ميتسوتاكيس عددا من ملفات التعاون الثنائى وعلى رأسها الإعلان المشترك حول تأسيس مجلس التعاون رفيع المستوى بين البلدين وجرى تناول الأوضاع الإقليمية حيث أكد الجانبان ضرورة العمل المكثف لإنهاء الكارثة الإنسانية التى يعيشها قطاع غزة والتى تصل إلى حد المجاعة وذلك من خلال تكثيف الضغوط للتوصل إلى وقف فورى لإطلاق النار.
بحث السيسى مع المستشار النمساوى كارل نيهامر سُبل تعزيز العلاقات الثنائية فى مختلف المجالات ومن ضمنها التعاون الاقتصادى ومكافحة الإرهاب كما ناقش الجانبان الأوضاع فى قطاع غزة.

تصنيف المقال : 

إضافة تعليق جديد

CAPTCHA
This question is for testing whether or not you are a human visitor and to prevent automated spam submissions.