رئيس مجلس الإدارة   
            د/ نبيلة سامى                   

                                               

          صحافة من أجل الوطن 

              (  مجلة مصر )

                             ( أحدث إصدارتنا)

الأربعاء 29 مايو 2024 11:57 ص توقيت القاهرة

كتب عيد صالح..صورة مصرية..بالصور حى الجمالية

تحمل بعض شوارع القاهرة أسماء لها جذور تاريخية، أو وراءها قصة طريفة أو اسم شخص مشهور أثر في تاريخ مصر، فأخذت «البديل» على عاتقها نشر الوعي التاريخي لدى المواطنين، وحديثنا اليوم عن شارع حي الجمالية، ولماذا سُمِّيَ بهذا الاسم.

يحدد حي الجمالية التاريخي من الشرق شارع المعز لدين الله ومنطقة بين القصرين، ومن الشمال والغرب أبواب القاهرة، الفتوح والنصر، وجزء من السور الفاطمي، ومن الجنوب شارع الأزهر، وتبلغ مساحة حي الجمالية حوالي 2.5% من مساحة القاهرة.

يقول صلاح الناظر، الباحث الأثري الحر، إن هناك رأيين في تسمية حي الجمالية، الأول منسوب إلى الأمير بدر الدين الجمالي، وزير الخليفة المستنصر بالله الفاطمي، الذي بنى الأسوار ذات الأبواب الحجرية حول القاهرة بعد أن تهدمت أسوار جوهر الصقلي.

وأضاف الناظر، أن الرأى الثاني يشير إلى بناء الأمير جمال الدين الإستادار، في العصر المملوكي الجركسي وتحديدا في عام 811 هـ / 1409م، مدرسته الشهيرة لتظل حافظة للتسمية، رغم أن السلطان فرج بن برقوق، استبدل اسمها من المدرسة الجمالية إلى الناصرية، لكنها تنسب للأمير جمال الدين محمود الاستادار، من عهد المماليك البرجيه؛ بعد ما بني في الحي مدرسه سنة 1409م، وكانت من أعظم مدارس القاهرة بعد بدر الدين الجمالي بوقت كبير.

يزخر حي الجمالية بالكثير من الآثار التي لها تاريخ إسلامي، فيكفي أن يقع بالحي شارع المعز لدين الله الفاطمي، الذي يحتوي على كثير من الآثار التي يأتي إليها السياح؛ كونه يعد متحفا مفتوحا مليء بعبق التاريخ.

ويشمل الحي علي جامع الأزهر الشريف، أهم معالم مصر الإسلامية، بالإضافة إلي خان الخليلي أشهر الأسواق التجارية، والذي يقصده السياح لشراء الهدايا من مصر، ومقهى الفيشاوي، وبيت القاضي، وحارة اليهود، وبيت زينب خاتون، وبيت الهواري، وبيت السحيمي، وحي الحسين الذي يقع به مسجد الحسين بن علي ابن أبي طالب حفيد النبي محمد صلي الله عليه وسلم.

تصنيف المقال : 

إضافة تعليق جديد

CAPTCHA
This question is for testing whether or not you are a human visitor and to prevent automated spam submissions.