رئيس مجلس الإدارة   
            د/ نبيلة سامى                   

                                               

          صحافة من أجل الوطن 

              (  مجلة مصر )

                             ( أحدث إصدارتنا)

الأحد 12 مايو 2024 5:03 ص توقيت القاهرة

يورو 2016: تقرير خاص .. مواجهات المنتخبين الاسباني والايطالي

تقرير: علي الدراجي / مكتب العراق

أولمبياد انتويرب 1920

إيطاليا 0-2 إسبانيا | شهدت دورة الألعاب التي استضافتها مدينة انتويرب البلجيكية أولى المواجهات المباشرة بين إيطاليا وإسبانيا وانتهت آنذاك بفوز الإسبان بثنائية فيليكس سيسوماجا وبعد ذلك حصلت إسبانيا على الميدالية الفضية.

 

كأس العالم 1934

إيطاليا 1-0 إسبانيا، إيطاليا 1-1 إسبانيا | بعد انتهاء الوقت الأصلي والإضافي لمباراة الدور ربع النهائي بالتعادل الإيجابي بهدف لمثله أقيمت مباراة الإعادة في اليوم التالي وفازت إيطاليا بهدف نظيف حمل توقيع الأسطورة جوسيبي مياتزا.

 

يورو 1980

إيطاليا 0-0 إسبانيا | بعد حوالي نصف قرن تقريبا، عاد الصراع الإيطالي الإسباني في بطولة رسمية مرة أخرى وأقيمت تلك المباراة على ملعب "جوسيبي مياتزا" صاحب هدف فوز الطليان في ربع نهائي مونديال 1934- وبعد تألق كلٍ من أركونادا وزوف انتهت المباراة بالتعادل السلبي الذي لم يخدم مصالح كلا المنتخبين نظرا لنظام البطولة التي لعبت بين ثمانية منتخبات تم تقسيمهم على مجموعتين تأهل منهما الأول فقط إلى المباراة النهائية التي جمعت ألمانيا الغربية ببلجيكا وانتهت بفوز الأول بنتيجة 2-1.

 

يورو 1988

إيطاليا 1-0 إسبانيا | إسبانيا كانت حينها بقيادة خماسي البويتري وهم "ميتشيل وسانشيز ومارتيز فاسكيز وبوتراوجينيو" لكن أسياد الدفاع نجحوا في تحطيم آمال الإسبان بفضل هدف فيالي.

 

كأس العالم 1994

إيطاليا 2-1 إسبانيا | هي المباراة الشهيرة التي تعرض خلالها لويس إنريكي لضربة قوية من قبل ماورو تاسوتي لتسيل منه الدماء ويضطر بعد ذلك لمغادرة الملعب دون أن يُطرد الجاني، وهذه المباراة ظلت مُعلقة حتى الدقيقة 88 التي شهدت هدف الأسطورة روبيرتو باجيو التي وضع الآدزوري في نصف نهائي مونديال أمريكا.

 

مباراة ودية عام 2000

إسبانيا 2-0 إيطاليا | قاد الثنائي ابيلاردو وألفونسو الماتدور للفوز على أسياد الدفاعي بثنائية نظيفة في المباراة الودية التي أقيمت آنذاك في مونتجويك وكان بوفون هو حارس مرمى إيطاليا.

 

يورو 2008

إسبانيا 0-0 إيطاليا | فازت إسبانيا بفضل ركلات الجزاء الترجيحية وكانت تلك المباراة بداية الجيل الذهبي الذي فاز بعد ذلك بكأس العالم 2010 ويورو 2012.

 

مباراة ودية

إيطاليا 2-1 إسبانيا | ظلت إسبانيا تُمثل عقدة لإيطاليا على مدار 17 عامًا قبل هذه المباراة وانتهت العقدة بفضل هدفي مونتوليفو وأكويلاني فيما تكفل تشابي ألونسو بتسجيل هدف اللاروخا.

 

يورو 2012

إسبانيا 0-0 إيطاليا | وقع كلا المنتخبين في مجموعة واحدة رفقة كرواتيا وأيرلندا، وانتهت مباراتهما معًا بدون أهداف قبل يحسم حامل اللقب صدارة المجموعة بسبع نقاط وجاء خلفه المنتخب الإيطالي بخمس نقاط.

 

يورو 2012

إسبانيا 4-0 إيطاليا | لم يصمد أسياد الدفاع أمام الإعصار الإسباني الذي دمر الشباك الزرقاء برباعية "سيلفا وألبا وتوريس وماتا" لتحتفظ إسبانيا باللقب للمرة الثانية على التوالي والثالثة في تاريخها.

 

كأس القارات 2013

إسبانيا 0-0 إيطاليا | مرة أخرى ابتسمت ركلات الجزاء الترجيحية للإسبان وأعطت ظهرها للطليان في نصف نهائي كأس القارات التي فازت البرازيل بلقبها. مباراة ودية 2014 إسبانيا 1-0 إيطاليا | واصل المنتخب الإسباني تفوقه الكاسح والساحق على جاره الإيطالي بفوز جديد على ملعب فيثنتي كالديرون ضمن تحضيرات كلا المنتخبين لنهائيات كأس العالم 2014 وانتهى اللقاء بهدف بيدرو الوحيد.

 

مباراة ودية 2016

إسبانيا 1-1 إيطاليا | في شهر مارس الماضي استضاف المنتخب الإيطالي نظيره الإسباني ضمن تحضيرات كلا المنتخبين لليورو وتقدم إنسيني أولاً ثم تعادل أدوريث للإسبان بهدفه الدولي الأول وهذا كان آخر لقاء جمع المنتخبين قبل قمة اليوم المُنتظرة.

تصنيف المقال : 

إضافة تعليق جديد

CAPTCHA
This question is for testing whether or not you are a human visitor and to prevent automated spam submissions.