بقلم / محمـــد الدكـــروري
اليوم : الخميس الموافق 14 نوفمبر 2024
الحمد لله الذي أرسل رسوله بالهدى ودين الحق ليظهره على الدين كله، والشكر له على ما أولانا من واسع كرمه وفضله، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، هدى من هدى بفضله، وأضل من أضل بحكمته وعدله، وأشهد أن محمدا عبده ورسوله المصطفى من جميع خلقه، صلى الله عليه وعلى آله وأصحابه وأتباعه وسلم تسليما كثيرا أما بعد إن من الأحاديث التي تقال علي لسان النبي المصطفي صلي الله عليه وسلم، الكثير من الأحاديث الموضوعه والضعيفة والكاذبة التي لا تصح روايتها عن رسول الله صلي الله عليه وسلم، ومنها حديث "من أحدث ولم يتوضأ فقد جفاني" حيث قال الصغاني هو موضوع، وقال الألباني موضوع، وكما هناك حديث "من حج البيت ولم يزرني فقد جفاني" فهو موضوع، وقال م ذلك الإماالذهبي في "ترتيب الموضوعات"
والصغاني في "الموضوعات" والشوكاني في "الفوائد المجموعة" وكما هناك حديث "من حج، فزار قبري بعد موتي، كان كمن زارني في حياتي" حيث قال ابن تيمية ضعيف، وقال الألباني موضوع، وكما هناك حديث "اختلاف أمتي رحمة" فهو موضوع، وقال الألباني لا أصل له، وكما هناك حديث "أصحابي كالنجوم بأيهم إقتديتم إهتديتم" وفي لفظ "إنما أصحابي مثل النجوم فأيهم أخذتم بقوله إهتديتم" وقال ابن حزم خبر مكذوب موضوع باطل لم يصح قط، وقال الألباني موضوع، وكما هناك حديث من عرف نفسه فقد عرف ربه " فهو موضوع، وكما هناك حديث أدّبني ربي فأحسن تأديبي" حيث قال ابن تيمية لا يعرف له إسناد ثابت، وأورده الشوكاني في "الفوائد المجموعة" والفتني في "تذكرة الموضوعات"
وكما هناك حديث "الناس كلهم موتى إلا العالمون، والعالمون كلهم هلكى إلا العاملون والعاملون كلهم غرقى إلا المخلصون والمخلصون على خطر عظيم" وقال الصغاني هذا الحديث مفترى ملحون والصواب في الإعراب العالمين والعالمين، وأورده الشوكاني في "الفوائد المجموعة" والفتني في "تذكرة الموضوعات" وكما هناك حديث سؤر المؤمن شفاء" فقيل لا أصل له، وكما هناك حديث "إذا رأيتم الرايات السود خرجت من قبل خراسان، فأتوها ولو حبوا فإن فيها خليفة الله المهدي" وهو ضعيف، وقال ذلك الإمام ابن القيم وابن الجوزي، وكما هناك حديث "التائب حبيب الله " قيل أنه لا أصل له وهي في كتاب "الأحاديث التي لا أصل لها في الإحياء" للسبكي، وكما هناك حديث "أما إني لا أنسى ولكن أنسّ لأشرّع" فقيل لا أصل له وهو مذكور في "الأحاديث التي لا أصل لها في الإحياء"
وكما هناك حديث "الناس نيام فإذا ماتوا انتبهو" فقيل لا أصل له، وكما هناك حديث "من حدث حديثا فعطس عنده فهو حق" فقيل هو موضوع، وكما هناك حديث "تزوجوا ولا تطلقوا فإن الطلاق يهتز له العرش" فهو موضوع، وكما هناك حديث "تعاد الصلاة من قدر الدرهم من الدم" فقيل موضوع، وكما هناك حديث "السخي قريب من الله، قريب من الجنة، قريب من الناس، بعيد من النار، والبخيل بعيد من الله، بعيد من الجنة، بعيد من الناس ، قريب من النار وجاهل سخي أحب إلى الله من عابد بخيل" فقيل هو ضعيف جدا، وكما هناك حديث "أنا عربي والقرآن عربي ولسان أهل الجنة عربي" فهو ضعيف، وكما هناك حديث "إن لكل شيء قلبا، وإن قلب القرآن يس، من قرأها، فكأنما قرأ القرآن عشر مرات" فهو موضوع.
إضافة تعليق جديد