رئيس مجلس الإدارة   
            د/ نبيلة سامى                   

                                               

          صحافة من أجل الوطن 

              (  مجلة مصر )

                             ( أحدث إصدارتنا)

الاثنين 6 مايو 2024 2:25 ص توقيت القاهرة

اكثر من 12مليون شخص من المصريين مدخنون فى 2016

مصطفى الجدامي

 

بلغ عدد المدخنين 12.6 مليون نسمة وفقاً لتقديرات السكان لعام 2016، أى مايعادل 20.2% من إجمالى السُكان لسن 15 سنة فأكثر وتبلغ نسبة المدخنين بين الذكور 38.5%، مقابل 1.5% بين الإناث.

جاء ذلك فى بيان صحفى من الجهاز المركزى للتعبئة والاحصاء بمناسبة الاحتفال باليوم العالمى للإقلاع عن التدخين والذى تُنظمه منظمة الصحة العالمية (WHO) فى الحادى والثلاثين من شهر مايو من كل عام لإبراز المخاطر الصحية المرتبطة بتعاطى التبغ والدعوة إلى وضع سياسات فعالة للحد من استهلاكه.

أشار البيان إلى أن 18.8 من السكان يدخنون بشكل يومى بينما تمثل نسبة الشباب 23.8% فى فئة العمر (25- 44 سنة) مدخنون.

كما أوضح البيان أن 31.5 نسبة المدخنين بين من يمكنهم القراءة والكتابة أو الحاصلين على شهادة محو الأمية، وتبلغ هذه النسبة 14.5% بين الجامعيين.

وأشار إلى تعرض نحو 23 مليون فرد للتدخين السلبى بسبب وجود فرد مدخن أو أكثر داخل الأسرة ونصف هذا العدد تقريباً من الإناث، أى أن الإناث لسن بمنأى عن خطر التدخين على الرغم من أن نسبة المدخنات منخفضة.

وقدر البيان المدخنين من أصحاب الأعمال بنسبة 41.2، وتبلغ هذه النسبة 34.1% بين من يعملون بأجر نقدى، بينما جاءت أقل نسبة مدخنين بين الأفراد خارج قوة العمل حيث تبلغ 3.5% وهذا مؤشر ايجابى حيث أن معظم هذه الفئة من الطلبة فى مراحل التعليم المختلفة ومن ربات المنازل.

وأوضح البيان، أن متوسط الإنفاق السنوى للأسرة المصرية «مدخنون وغير مدخنون»على التدخين1722 جنية، ويبلغ هذا المتوسط 3968 جنيهاً للأسر المدخنة فقط «فى عينة المسح» أى حوالى 331 جنيهاً شهرياً.

تصنيف المقال : 

إضافة تعليق جديد

CAPTCHA
This question is for testing whether or not you are a human visitor and to prevent automated spam submissions.