رئيس مجلس الإدارة   
            د/ نبيلة سامى                   

                                               

          صحافة من أجل الوطن 

              (  مجلة مصر )

                             ( أحدث إصدارتنا)

الجمعة 26 أبريل 2024 4:54 م توقيت القاهرة

الدكروري يكتب عن أبا إسحاق الفيروزآبادي في السماء

 

بقلم / محمـــد الدكـــروري  

 

ذكرت المصادر التاريخية الكثير والكثير عن أهل العلم والعلماء والأدباء والشعراء، وأئمة الإسلام والمسلمين، والذي كان من بينهم الإمام الشيرازي وهوالشيخ الإمام القدوة، المجتهد، شيخ الإسلام أبو اسحاق إبراهيم بن علي الشيرازي، وهو الذي قال عنه الشيخ أبو بكر الشاشي أبو إسحاق حجة الله على أئمة العصر، وقال الموفق الحنفي أبو إسحاق أمير المؤمنين في الفقهاء، وقال القاضي ابن هانئ إمامان ما اتفق لهما الحج، أبو إسحاق، وقاضي القضاة أبو عبد الله الدامغاني، أما أبو إسحاق فكان فقيرا، ولو أراده لحملوه على الاعناق والآخر لو أراده لامكنه على السندس والإستبرق، ويقول السمعاني سمعت أبا بكر محمد بن القاسم الشهرزوري بالموصل يقول كان شيخنا أبو إسحاق. 

 

إذا أخطأ أحد بين يديه قال أي سكتة فاتتك، قال وكان يتوسوس يعني في الماء، وسمعت عبد الوهاب الأنماطي يقول كان أبو إسحاق يتوضأ في الشط، ويشك في غسل وجهه، حتى يغسله مرات، فقال له رجل يا شيخ ما هذا؟ قال لو صحت لي الثلاث ما زدت عليها، قال السمعاني دخل أبو إسحاق يوما مسجدا ليتغدى، فنسي دينارا، ثم ذكر، فرجع، فوجده، ففكر، وقال لعله وقع من غيري، فتركه، قيل إن ظاهرا النيسابوري خرج لابي إسحاق جزءا، فقال أخبرنا أبو علي بن شاذان، ومرة أخبرنا الحسن بن أحمد البزاز، ومرة أخبرنا الحسن ابن أبي بكر الفارسي، فقال من ذا؟ قال هو ابن شاذان، فقال ما أريد هذا الجزء، التدليس أخو الكذب قال القاضي أبو بكر الانصاري أتيت أبا إسحاق بفتيا في الطريق، فأخذ قلم خباز. 

 

وكتب، ثم مسح القلم في ثوبه، قال السمعاني سمعت جماعة يقولون لما قدم أبو إسحاق نيسابور رسولا تلقوه، وحمل إمام الحرمين غاشيته، ومشى بين يديه وقال أفتخر بهذا، وكان عامة المدرسين بالعراق والجبال تلامذته وأتباعه وكفاهم بذلك فخرا وكان ينشد الأشعار المليحة، ويوردها، ويحفظ منها الكثير، وعنه قال العلم الذي لا ينتفع به صاحبه أن يكون الرجل عالما ولا يكون عاملا، وقال الجاهل بالعالم يقتدي، فإذا كان العالم لا يعمل، فالجاهل ما يرجو من نفسه؟ فالله الله يا أولادي نعوذ بالله من علم يصير حجة علينا قيل إن عبد الرحيم بن القشيري جلس بجنب الشيخ أبي إسحاق، فأحس بثقل في كمه، فقال ما هذا يا ؟ قال قرصي الملاح، وكان يحملهما في كمه للتكلف، وقال السمعاني رأيت بخط أبي إسحاق. 

 

رقعة فيها نسخة ما رآه أبو محمد المزيدي رأيت في سنة ثمان وستين ليلة جمعة أبا إسحاق الفيروزآبادي في منامي يطير مع أصحابه في السماء الثالثة أو الرابعة، فتحيرت، وقلت في نفسي هذا هو الشيخ الإمام مع أصحابه يطير وأنا معهم، فكنت في هذه الفكرة إذ تلقى الشيخ ملك، وسلم عليه عن الرب تعالى، وقال إن الله يقرأ عليك السلام، ويقول ما تدرس لاصحابك؟ قال أدرس ما نقل عن صاحب الشرع، قال له الملك فاقرأ علي شيئا أسمعه، فقرأ عليه الشيخ مسألة لا أذكرها، ثم رجع الملك بعد ساعة إلى الشيخ، وقال إن الله يقول الحق ما أنت عليه وأصحابك، فادخل الجنة معهم.

تصنيف المقال : 

إضافة تعليق جديد

CAPTCHA
This question is for testing whether or not you are a human visitor and to prevent automated spam submissions.