رئيس مجلس الإدارة   ..
دكتورة  / نبيــــــــــلة ســـــــــامي                  

تحيا مصر تحيا مصر                                                

صحافة من أجل الوطن 

الجمعة 28 يناير 2022 10:04 م توقيت القاهرة

العالم بين يديك

  
متابعة د/نبيلة سامي 
رئيس الوزراء المصري: التغيرات المناخية أصبحت قضية حاكمة بكل المقاييس بصورة تستدعي أن يواجهها العالم بمنتهى الحسم والسرعة
 

خلال فعاليات منتدى شباب العالم، الذي انطلقت نسخته الرابعةبمدينة شرم الشيخ، ألقى الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، بحضور الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، كلمة خلال الجلسة النقاشية التي حملت عنوان (الطريق من جلاسكو إلى شرم الشيخ .. لمواجهة التغيرات المناخية).

واستهل رئيس الوزراء حديثه، بالإعراب عن سعادته بالتواجد في منتدى شباب العالم في نسخته الرابعة، التي تناقش قضايا محورية تخص الإنسانية بصفة عامة، لافتاً إلى أن يوم أمس شهد انعقاد الجلسة التي يعتبرها الأهم على مستوى المنتدى، التي حظيت بتواجد كوكبة كبيرة من رؤساء الجمهوريات والحكومات، وعلى رأسهم فخامة الرئيس عبد الفتاح السيسي، حيث تحدث السادة الرؤساء حول رؤيتهم للعالم ما بعد كورونا، وتجربة كل دولة في مواجهة هذه الجائحة التي أثرت على البشرية بصفة عامة، مؤكداً أن الكل أجمع في كلمته على أن موضوع التغيرات المناخية أصبح قضية حاكمة بكل المقاييس، بصورة تستدعي أن يواجهها العالم بمنتهى الحسم والسرعة لكي نواكب هذا التحدي الأكبر خلال الفترة القادمة.

كما التقى الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، أمس،"كورين فلتشر"، المديرة الإقليمية لمكتب برنامج الأغذية العالمي بالقاهرة التابع للأمم المتحدة، وذلك خلال مشاركتها في الدورة الرابعة من منتدى شباب العالم.

إطلاق النسخة المصرية من مبادرة الأمم المتحدة "شباب بلد" خلال فعاليات منتدى شباب العالم
 

شاركت الدكتورة رانيا المشاط، وزيرة التعاون الدولي، أمس الثلاثاء، في إطلاق النسخة المصرية من مبادرة الأمم المتحدة الدوليةGeneration Unlimited ، تحت مسمى "شباب بلد"، وذلك ضمن فعاليات النسخة الرابعة من منتدى شباب العالم، الذي يقام بمدينة شرم الشيخ في الفترة من 10-13 يناير الجاري، برعاية وحضور السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي، وتعد مصر هي الدولة الأولى بالمنطقة التي تشهد إطلاق المبادرة بعدما أطلقتها الأمم المتحدة في أكثر من 50 دولة حول العالم، بهدف دعم الشباب وتمكينهم في مجالات التعليم والتوظيف وريادة الأعمال والمشاركة، وذلك بحضور الدكتور محمد معيط، وزير المالية، والدكتور أشرف صبحي، وزير الشباب والرياضة، والدكتورة غادة والي، وكيل الأمين العام للأمم المتحدة والمدير التنفيذي لمكتب الأمم المتحدة للمخدرات والجريمة.

وفي كلمتها أكدت الدكتورة رانيا المشاط على أهمية عنصر الشباب في رؤية التنمية 2030 التي تقوم الدولة على تنفيذها حيث أن 58% من السكان في مصر تحت سن 30 عامًا، موضحة أن إطلاق مبادرة "شباب بلد"، في فعاليات منتدى شباب العالم - الذي يحظى برعاية السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي، ويعد منصة دولية من أرض مصر لتنمية تبادل الثقافات والتواصل الفعال بين الشباب وصناع القرار – يعكس اهتمام مصر بكافة المبادرات التي تفتح آفاق الابتكار والإبداع وتعزز من مشاركة الشباب في الجهود التنموية، وتفتح لهم فرص التطور لمواكبة المستقبل. 

وزير المالية المصري: توحيد المبادئ القانونية.. للفصل في منازعات «الضريبة على الدخل»

وجَّه الدكتور محمد معيط، وزير المالية، بتعزيز جهود تنمية الوعى الضريبي لدى المعنيين بتطبيق القانون الضريبي، سواءً من رجال الإدارة الضريبية، أو خبراء الضرائب، أو المحامين، أو المحاسبين، أو الممولين؛ بما يُسهم في توحيد المبادئ القانونية للفصل في منازعات «الضريبة على الدخل»، ويخلق ضمانات جديدة لتحقيق العدالة والحيادية عند البت في الطعون الضريبية، ويُساعد في إرساء دعائم الشفافية، والاستقرار بالمجتمع الضريبي، من أجل بناء الثقة بين الممولين ومصلحة الضرائب؛ على نحو يؤدى إلى تعظيم جهود إنهاء المنازعات الضريبية في المرحلة الإدارية، واستيداء مستحقات الخزانة العامة للدولة، وذلك على ضوء قانون الإجراءات الضريبية الموحد، الذى أعاد تنظيم لجان الطعن الضريبي من حيث تعديل تشكيلها أو تيسير وتسريع إجراءات نظر الطعن أمامها؛ باعتبارها الركيزة الأساسية المقررة للفصل في المنازعات الضريبية؛ على نحو يسهم في التسهيل على الممولين.

أضاف الوزير، أن لجان الطعن الضريبي، نجحت في إرساء العديد من المبادئ القانونية التي تسهم في تيسير الفصل في المنازعات الضريبية في المرحلة الإدارية، وحماية حقوق كل طرف وفقًا للقانون، دون الإخلال بسرية البيانات الضريبية للممولين، لافتًا إلى استمرار تطوير لجان الطعن الضريبي، على النحو الذي يضمن تقليل مدة النزاع وتحقيق العدالة الضريبية؛ بما يُساعد في إرساء دعائم الحوكمة والشفافية والنزاهة وتوحيد مبادئ التقييم؛ سعيًا إلى منظومة ضريبية أكثر تطورًا وتحفيزًا للاستثمار

منظمة الصحة العالمية تتوقع إصابة "نصف سكان أوروبا" بأوميكرون
 
حذرت منظمة الصحة العالمية، أمس الثلاثاء، من أن أكثر من نصف سكان أوروبا قد يصابون بأوميكرون إذا استمرت وتيرة الإصابات الحالية.
وخلال مؤتمر صحافي، حذّر مدير منطقة أوروبا في المنظمة "هانس كلوغه" من أن أوميكرون تمثل "موجة مد جديدة من الغرب إلى الشرق تجتاح" المنطقة الأوروبية.
وأضاف "بهذه الوتيرة، يتوقع معهد القياسات الصحية أن يصاب أكثر من 50% من السكان في المنطقة بأوميكرون في الأسابيع الستة إلى الثمانية المقبلة".
فيما يستند هذا التوقّع على ظهور سبعة ملايين حالة إصابة جديدة أبلغ عنها في جميع أنحاء أوروبا في الأسبوع الأول من عام 2022، وقد زاد عدد الإصابات أكثر من الضعف في فترة أسبوعين.

الصين تعلق بعض الرحلات الجوية القادمة من الولايات المتحدة بعد تسجيل إصابات بفيروس كورونا

أمرت الصين بإلغاء أكثر من 24 رحلة جوية كانت قادمة من الولايات المتحدة في الأسابيع الأخيرة بعدما أثبتت فحوص العديد من الركاب إصابتهم بفيروس كورونا عقب وصولهم إلى البلاد.
وألغت هيئة تنظيم الطيران في الصين ثماني رحلات جوية في المجمل قادمة من الولايات المتحدة إلى شنغهاي بموجب قواعدها للحد من تفشي جائحة كورونا.
وشملت الرحلات الملغاة أربعة من شركة United Airlines واثنتين من Delta Air Lines واثنتين من American Airlines.
كما ألغت إدارة الطيران المدني في الصين ما لا يقل عن 22 رحلة جوية أخرى كانت متجهة إلى الولايات المتحدة عبر شركات طيران صينية منذ ديسمبر الماضي بعدما جاءت فحوص عدد من الركاب إيجابي

الأمم المتحدة: نحتاج نحو 5 مليار يورو لمساعدة أفغانستان
 
أطلقت الأمم المتحدة، أمس الثلاثاء، نداءً يهدف إلى جمع ما لا يقل عن 5.1 مليار دولار لتقديم الإغاثة الإنسانية الضرورية لـ22 مليون شخص في أفغانستان، ودعم 5.7 مليون شخص من اللاجئين الأفغان والمجتمعات المحلية في خمس دول مجاورة خلال عام 2022.
 
وأفادت المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين بأن هذا هو أكبر نداء إنساني يتم إطلاقه على الإطلاق لبلد واحد، ويواجه السكان في أفغانستان واحدة من أسرع الأزمات الإنسانية نمواً في العالم، حيث يعاني نصفهم من سوء التغذية الحاد، كما أن هناك أكثر من 9 مليون نازح داخليًّا، وملايين الأطفال خارج المدارس، بالإضافة إلى أن الحقوق الأساسية للنساء والفتيات معرضة للتهديد، ويصارع المزارعون والرعاة أسوأ حالة جفاف منذ عقود، أما الاقتصاد فهو في حالة من الانهيار التام.
وأشار مسؤول أممي إلى أن ذلك المبلغ، إذا تم تأمينه، سيساعد وكالات الإغاثة على تكثيف الدعم الغذائي والزراعي، وتقديم الخدمات الصحية، ومعالجة سوء التغذية، وتوفير الملاجئ الطارئة والحصول على المياه، وإتاحة الصرف الصحي، والحماية، والتعليم.
 
وستذهب الأموال إلى 160 منظمة غير حكومية بالإضافة إلى وكالات تابعة للأمم المتحدة من أجل توفير المساعدات، وسيخصص جزء من المبلغ لدفع رواتب العاملين في الخطوط الأمامية، على غرار العاملين في القطاع الصحي، لكن ليس عن طريق إدارة "طالبان".
 
وبدون مساعدات إنسانية، ستشهد أفغانستان ضائقة، ووفيات، ومجاعات، ومزيدًا من النزوح الجماعي، ولكن إذا تبرعت جهات دولية مانحة، ستتمتع أفغانستان في نهاية المطاف بنوع من الأمن.

الصين ترتب لقاءات متتالية مع وزراء خارجية دول خليجية وإيران وتركيا
 
قالت وزارة الخارجية الصينية إن وزراء خارجية دول خليجية وإيران وتركيا يزورون الصين كل على حدة هذا الأسبوع لإجراء محادثات في الوقت الذي تجري فيه مباحثات في فيينا حول إحياء الاتفاق النووي الإيراني المبرم عام 2015.
ويزور بكين في الفترة بين يوم الاثنين ويوم الجمعة المقبل وزراء خارجية السعودية والكويت وسلطنة عمان والبحرين والأمين العام لمجلس التعاون الخليجي.
وقد صرح "وانغ وينبين" المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية في مؤتمر صحفي، أمس الثلاثاء، "الصين وإيران تؤيدان كل الآخر تأييدا راسخا في القضايا الأساسية".
وكانت وزارة الخارجية الإيرانية قالت يوم الاثنين إن الوزير أمير عبد اللهيان سيبحث اتفاق التعاون الذي يبلغ أجله 25 عاما المبرم بين البلدين، وقد أصبحت الصين شريانا حيويا للاقتصاد الإيراني بعد انسحاب الولايات المتحدة في 2018 من الاتفاق النووي الموقع بين القوى الكبرى وطهران.
وقالت الوزارة إن وزير الخارجية وانغ يي اجتمع مع الوزيرين البحريني والسعودي يومي الاثنين والثلاثاء وتبادل وجهات النظر بشأن المحادثات حول الاتفاق النووي.
وتناولت المباحثات قضايا اقتصادية أيضا وقال بيان صيني إن بكين مستعدة للتعاون مع الرياض في الطاقة الجديدة والتجارة الإلكترونية وإنفاذ القانون ومشروعات الآثار.

الجزائر تحذر من المضي في "انتقال طويل الأمد" للسلطة في مالي
 
حذرت الجزائر، أمس الثلاثاء، من المضي في "انتقال طويل الأمد" للسلطة الذي أعلنه المجلس العسكري الحاكم في مالي المجاورة، وحثّه على تبني موقف "مسؤول وبناء".
وكانت المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا (إيكواس) قد قررت خلال اجتماعها الأحد في أكرا إغلاق الحدود مع مالي وفرض حظر عليها، الأمر الذي أثار رد فعل قوي الإثنين من العسكريين في باماكو الذين استدعوا سفراء البلد في دول المنظمة، وجاءت عقوبات إيكواس ردا على عدم التزام العسكريين بتنظيم انتخابات رئاسية وتشريعية في فبراير 2022.
وحثّت الجزائر السلطات المالية على إجراء "حوار هادئ وواقعي مع الجماعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا بغية التوصل إلى خطة للخروج من الأزمة والتي تأخذ بعين الاعتبار المتطلبات الدولية وتطلعات الشعب المالي المشروعة".

الولايات المتحدة الأمريكية وروسيا تتفقان على تمديد المحادثات بشأن الأزمة الأوكرانية
 
شهدت المحادثات الروسية الأمريكية، التي استضافتها مدينة "جنيف"، يوم الاثنين 10 يناير، اتفاقًا على تمديد المحادثات بين نائبي وزيري خارجية الدولتين.
وحذرت روسيا من انهيار المحادثات والتخلي عن الجهود الدبلوماسية لإنهاء الأزمة الأوكرانية، إذا استمر الغرب في تجاهل مطالبها الأمنية، بينما قدم الجانب الأمريكي أفكارًا جديدة بشأن الحد من التسلح.
 
وقالت نائبة وزير الخارجية الأمريكية، "ويندي شيرمان": إن روسيا ما يزال لديها خيار المفاضلة بين الدبلوماسية والتصعيد، وإنها ستُجري مزيدًا من المحادثات مع الحكومة الروسية، وستتخذ قرارًا بشأن أفضل طريقة للمضي قدمًا في وقتٍ لاحق من الأسبوع الجاري.
بينما أشار نائب وزير الخارجية الروسي "سيرجي ريابكوف" إلى أن "موسكو" ستحدد خطواتها المقبلة بناءً على نتائج مسارات الأزمة مستقبلًا، ولم يقدم "ريابكوف" أي وعود تتعلق بخفض التصعيد، وقال: إن التحركات العسكرية داخل روسيا ستستمر.

"هواوي" تضخ المليارات في صناعة الرقائق لمواجهة الحرب التجارية مع "واشنطن"
 

 
تستثمر شركة التكنولوجيا الصينية "هواوي" في شركات صناعة الرقائق من خلال صندوق "هابل تكنولوجي إنفستمنت"، الذي أطلقته عام 2019؛ حيث دعم الصندوق 56 شركة منذ تأسيسه، وقد تم تنفيذ ما يقرب من نصف تلك الاستثمارات خلال الأشهر الست الماضية.
 
ويساعد ذلك "هواوي" على تخفيف الضغوطات التي تواجهها الشركة؛ بسبب حظر الرقائق المفروض عليها من قِبل الولايات المتحدة الأمريكية، والذي تسبب في خفض إيراداتها خلال عام 2021 بنحو الثلث.
 
هذا وتشارك معظم الشركات التي يستثمر فيها "صندوق هابل" في سلاسل توريد أشباه الموصِلات، كما تضم الشركات الناشئة في تصنيع وتصميم الرقائق، فضلًا عن الشركات التي تصنع مواد أشباه الموصلات.
 
وأنفقت "هواوي" مليارات الدولارات الأمريكية في استثمارات لتصميم الرقائق الخاصة بها، لتحل تدريجيًا محل الرقائق الأجنبية في الهواتف الذكية والخوادم ومعدات الاتصالات. وخلال السنوات الأخيرة، اعتبر المحللون والمسؤولون التنفيذيون في الصناعة أن رقائق الهواتف الذكية والخوادم المصنعة من قِبل شركة "هواوي" هي من بين الأكثر تقدمًا في العالم

مساعي تركية للحصول على صفقة أسلحة روسية جديدة
 

تطورت العلاقات التركية - الروسية في المجال العسكري والدفاعي، ولا سيما في ظل إعلان البلدين عن خطة شاملة لتعميق التعاون العسكري فيما بينهما، ومساعي "أنقرة" لشراء دفعة جديدة من منظومة الدفاع الصاروخي الروسي "إس-400" (S-400).
 
هذا ويحتفظ الرئيس التركي "أردوغان" بالحق في شراء دفعات جديدة من أنظمة الدفاع الروسية، دون تدخل من أي دولة، وهو إجراء من المرجّح أن يثير غضب "واشنطن"، ويدفعها لفرض عقوبات جديدة على "أنقرة".

ورغم تصدر القضية السورية لجدول أعمال لقاء الرئيس التركي "رجب طيب أردوغان" بنظيره الروسي "فلاديمير بوتين"، أثناء زيارته إلى منتجع "سوتشي"، في 5 يناير الماضي، فإنَّ التعاون الدفاعي العسكري والتقني شغل الحيز الأكبر من المحادثات بينهما.

محورية قضايا المياه في السياسة الخارجية الأمريكية
 
في إطار مساعي "واشنطن" لاستعادة مكانتها الدولية في قضايا التنمية العالمية، تبرز الحاجة إلى مواجهة تحديات الأمن المائي لتعزيز أهداف السياسة الخارجية الأمريكية، وهو ما يتطلب من الإدارة الأمريكية الحالية التركيز على عدد من الألويات يأتي في مقدمتها: معالجة تحديات البنية التحتية، ومكافحة تداعيات التغير المناخي، وتعزيز التنمية الشاملة، فضلًا عن توفير التمويل الكافي لمواجهة النفوذ الصيني والروسي المتنامي.

في هذا السياق، يتعيَّن على "واشنطن" تكثيف جهودها لتعزيز التمويل الاستراتيجي في مجال المياه، وذلك عبر عدة آليات، من أبرزها: استخدام المدفوعات الرقمية لتحسين أنظمة المياه، وكفاءة التحصيل، وخفض التكاليف الإدارية، وضبط وتنظيم توقيت المدفوعات، فضلًا عن تعزيز الشراكة مع القطاع الخاص، والذي تلعب استثماراته دورًا مهمًا في سد الفجوة المائية.

تصنيف المقال : 

إضافة تعليق جديد

CAPTCHA
This question is for testing whether or not you are a human visitor and to prevent automated spam submissions.